مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الأربعاء، 29 أبريل 2009

0 لماذا لا يتم السماح ببث جلسات مجلس الشعب على الهواء مباشرة ؟

هذا سؤال غير برئ ، بل فيه اتهام للجميع بداية من السيد رئيس المجلس الذى يعتبر الرجل الثانى فى الدولة ومرورا بالسيد وزير الإعلام الذى يتبنى سياسة " دارى على شمعتك تقيد " وانتهاء بالسادة أعضاء مجلس الشعب الذين ضحكوا على الشعب ولأنى لا أستطيع أن أتحمل جرجرة المحاكم أقول إن بعضهم ضحك على الشعب وبعد أن " لهف أصواتهم " لا نراه إلا وهو يصفق داخل المجلس أو يرفع يده بالموافقة وفى كثير من الأحيان لا يعرف على ماذا صفق أو على ماذا وافق وفى وقت من الأوقات ظننت أن المجلس يوجد لديه موظف فى مكان خفى معه عدة لافتات يرفعها حسب الطلب لافتة للتصفيق ، ولافتة للموافقة ، ولافتة للهياج والخناقات والتشويش ، وأخرى لرفع الأحذية والضرب بالبوكس .
نعود لسؤالنا الغير برئ هل يخشى المجلس من أن يشوه سمعة مصر حينما يعرض التلفزيون مثلا صورة عضو وهو " يقزقز اللب " اثناء الجلسة وللآن لم تصدر فتوى من أى جهة رسمية أو غير رسمية بتحريم " القزقزة " ؟ هل يخشى السيد رئيس مجلس الشعب أن يعد عليه المشاهدون عبارة " هذه تحذف من المضبطة " ؟ هل يخشى السيد وزير الإعلام من أن نائبا يقوم ليعلن بأعلى صوته ويهتف " لا للتوريث " ولماذا لا يتقدم أحد الأعضاء بمشروع قانون يجبر فيه وزير الإعلام ببث الجلسات على الهواء مباشرة ، ولا شك أن الأعضاء الذين ينامون ويقزقزون ويتلفنون ويرفعون الأحذية ويسبون ويلعنون سيخافون من أن يراهم الشعب وهم فى تلك الحالات الغير محترمة ، ثم أن فى كل دول العالم تجد الخناقات والضرب بالشباشب طبعا لمّا تقوم إحدى النائبات بضرب زميل لها بالشبشب كما حدث فى البرلمان الهندى يبقى الأمر لا يطمئن ! وكثير من البرلمانات التى شهدت معارك حامية الوطيس بين أعضائها والحقيقة ان المواطن لم يستفد من أعضاء المجلس فلا تحرموه حتى من متعة المشاهدة عليهم وهم يقذفون بعضهم البعض سواء كان بالكلمات النابية أو بالأحذية واقترح على السيد رئيس المجلس أن يخصص جائزة لأحسن نائب وأخرى لأسوأ نائب ، أم أن الخوف كل الخوف على سمعة الوزراء الذين يهربون من الاستجوابات وطبعا كل وزير خايف يقول حسب تعليمات السيد الرئيس لمّا يكون فيه اتهام أنا أعتقد أن النظام المصرى لو أراد أن يحل مجلس الشعب فما عليه إلا أن يسمح ببث 4 جلسات لمجلس الشعب على الهواء مباشرة ويقينى بأنهم سيجدون أقوى حجة لحل البرلمان الذى أصبح تماما مثل برنامج هات من الآخر لشعبان عبدالرحيم ببدلته الأنيقة .
ملاحظة بسيطة جدا جدا : السيدة اللى بتضرب بالشبشب دى مش من عندنا دى هندية فى البرلمان الهندى.
اقرأ المزيد

الثلاثاء، 28 أبريل 2009

2 أوباما يختار أحمد زويل فى مجلسه الاستشارى

ماذا يعنى أوباما للدكتور زويل ضمن مجلسه الاستشارى للعلوم والتكنولوجيا التابع للبيت الأبيض، والذي يضم 20 عالماً مرموقاً في عدد من المجالات. أهو فى سياق مصالحة أمريكا مع العرب أم هو تأهيل عالم مصرى لحاجة فى نفس يعقوب ، يا ترى إيه الحكاية ؟؟! الأستاذ أوباما نازل غزل فى العرب والمسلمين والمصريين طبعا الكثير لا يعرف حكاية الشباب اللى سافر أمريكا ده طبعا موضوع تانى خالص سنفرد له تدوينة طويلة عريضة وربنا يجيب العواقب سليمة واضح إن السيد أوباما بيستغل لون بشرته القريبة من العرب والمسلمين وبيلعب على هذا الوتر وطبعا أمتنا العربية والإسلامية عاطفية جدا خالص آخر حاجة والله يرحم علمائنا المصريين الذين راحوا غدرا بسبب مواقفهم الوطنية وربنا يحمى علماء مصر من الخونة والحاقدين .
معلومات عن الدكتور المصرى أحمد زويل
ولد د. أحمد زويل في مدينة دمنهور بمصر في 26 فبراير عام 1946, وبدأ المرحلة الأولى من تعليمه بمدينة دمنهور ثم انتقل مع الأسرة الى مدينة دسوق مقر عمل والده، حيث أكمل تعليمه حتى المرحلة الثانوية ثم التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية عام‏1963‏ وحصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام ‏1967‏ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم حصل بعد ذلك على شهادة الماجستير من الجامعة نفسها.وبدأ د. أحمد زويل مستقبله العملي كمتدرب في شركة "شل" في مدينة الأسكندرية عام 1966 واستكمل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة، حيث حصل على شهادة الدكتوراه عام 1974 من جامعة بنسلفانيا وبعد الدكتوراه, انتقل زويل الى جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك. وفي عام 1976 عين زويل في كلية "كالتك" كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية، وكان في ذلك الوقت في سن الثلاثين.وفي عام 1982 نجح في تولي منصب أستاذاً للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب الأستاذ الأول للكيمياء في معهد لينوس بولينج. وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف باسم "الفيمتو ثانية" أو "Femto-Second" وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, وتسلم جائزته في احتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد وغيرهم.وفي عام 1991 فاز زويل بجائزة نوبل، وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الروائي المصري نجيب محفوظ عام 1988 في الأدب، والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام 1978.
اقرأ المزيد

4 موقع صوت السلف .. هل أصابه تلف ؟!

من المواقع التى أحب زيارتها للبحث عن شئ غير الذى أتوقعه فلا أجد جديد ، كذلك الحال مع الفضائيات الدينية التى أصبحت هى والأمن المركزى سواء حيث لها مهمة خاصة وهى تهدئة أو قمع الجماهير بالكلمة تحت مزاعم الصبر والتقشف والزهد يعنى حق يراد به باطل ، واليوم حاولت أن أدخل موقع صوت السلف ففوجئت بتلك الرسالة التى أزعجتنى " نعتذر عن توقف الموقع حاليا لا تنسونا من الدعاء " فربما أختلف مع سياسة الموقع وسياسة الفضائيات الدينية ، لكن سأكون أول من يدافع عنها حينما تتعرض للتوقف ، وللآن لم يخبرنا أحد عن السبب الحقيقى وراء التوقف وأخشى ما أخشاه أن يكون للأمن دور فى هذا التوقف فالرسالة التى فى صدر الموقع تؤكد أن الأمر خطير على الرغم من سياسة ما يطلق عليهم أهل السلف بأنها سياسة المداهنة مع النظام المصرى بداية من تسفيه المظاهرات وحتى اتهام المقاومة بالعبث ، ولقد حذرنا من أن تلك السياسة لن تشفع لهم عند الأجهزة الأمنية وربما يكون هناك بعض المواقع الأخرى التى تم غلقها ، لكن لم نكتشفها بعد ، وإذا كان الموضوع له أسباب أمنية فننتظر أيضا توقف بعض المحطات الدينية الفضائية ، ونأمل من أى جهة سلفية كانت أو أمنية أن تفيدنا بالأسباب الحقيقية وراء توقف أو إغلاق موقع صوت السلف حتى لا تنتشر الشائعات حول أسباب التوقف يذكر أن الشيخ ياسر برهامى الذى أعتقد أنه مدير الموقع هو الآن فى منبع السلفية لأداء العمرة . الصورة للشيخ برهامى
اقرأ المزيد

2 معركة بين القساوسة فى كنيسة القيامة شاهدوها ؟؟!!

الغريب أن الجنود الصهاينة تدخلوا لفض الاشتباك هذه المعركة
اقرأ المزيد

8 صورة كفيلة بمحاكمة رئيس الوزراء المصرى

هذه الصورة التى التقطها المصور البارع أحمد المصرى ونشرت فى المصرى اليوم بتاريخ الأحد 26/4/2009 ليست إهانة للمصريين بل هى إهانة قصوى للحكومة المصرية التى جعلت الشعب يتسول ويقبّل الأيادى الغير بريئة من أجل بضع جنيهات ، فالسيدة ماجدة بائعة الطعمية ربما لم تجد حرجا فى أن تقبل اليد المانحة لها 1500 كان يمكن لحكومتنا المستهترة بشعبها أن توفرها لها لو كانت حكومة تحترم شعبها وتحافظ على كرامته وانظروا إلى ابتسامة السيدة ماريا تيريسا النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية ونظراتها إلى الفقيرة المعدومة الحاجة " ماجدة " ولسان حالها يقول إلى هذا الحد تصل مأساة المصريين ؟! ولا شك أن البعض له تفسيرات عدة لتقبيل الأيادى كما كان له تفسيرات عدة لضرب الأحذية فكل حسب مفهومه لثقافة الفعل ، ومفهوم ثقافة تقبيل الأيادى لدى العرب عامة ومصر خاصة هى المفهوم الذى يحمل معنى الإهانة سيما وأن النائبة ليست معممة بعمامة الأزهر أو ترتدى زى القسيس لقلنا أن ثقافة المصريين تجل وتحترم رجال دينها فالمسلم يقبل يد شيخه والمسيحى يقبل يد قسيسه ، ومن يتذكر هذا الجندى العراقى المأسور الذى قبل حذاء الجندى الأمريكى عام 90 فى حرب ما سمى بتحرير الكويت هذه القبلة وتلك لا تقل إهانة للحكومة المصرية والعراقية عن إهانة الإرهابى جورج بوش حينما قذفه الصحافى العراقى منتظر الزيدى بحذائه على الهواء مباشرة .
اقرأ المزيد

الأحد، 26 أبريل 2009

3 إذا كنت مدخنا فاقلع فورا

اضغط على الصورة فى نافذة جديدة ربما تقلع عن التدخين
اقرأ المزيد

6 جمال مبارك .. لماذا لا يكون رئيسا لمصر ؟؟


فى تلك الأيام وقبل حلول موعد انتخابات مجلس الشعب وبعدها انتخابات الرئاسة سيكثر الحديث عن التوريث وعن صعود جمال مبارك وتوليه حكم مصر كما سينتشر أيضا أنه سيترشح لمجلس الشعب ، والسؤال الذى يطرح نفسه .. هل يكون التوريث فقط إذا تم ترشيح جمال مبارك لرئاسة مصر وفاز وأصبح رئيسا لمصر ؟ أم أن التوريث ينطبق على أى عضو يأتى من الحزب الوطنى ليحكم مصر ، ولماذا حين نتحدث عن الأخ جمال مبارك نتغاضى الحديث عن منافسين له فى الحزب الوطنى ، يعنى مثلا هل الحزب الوطنى فقد الكوادر السياسية المخضرمة التى تصلح لأن ترشح نفسها لرئاسة مصر ؟ ولماذا لا يخرج مثلا ابن أحد وزراء مصر الحاليين ليقول " سأرشح نفسى أمام جمال مبارك لتأكيد الديمقراطية ، بالتأكيد هو لا يقصد الديمقراطية لأن الحزب الوطنى لا يعرف ماذا تعنى الديمقراطية .. وللديمقراطية عنده تعريفات كثيرة وغريبة .. يعنى مثلا يخرج ضيف على برنامج البيت بيتك يلعن ويسب ويشتم مثلا فى المقاومة هذه هى قمة الديمقراطية لدى الحزب الوطنى .. مثلا يخرج واحد على برنامج صباح الخير يا مصر يقول مصر لا يمكن أبدا أن تستقبل ليبرمان ، لكن لا مانع من أن تستقبل قاتل صهيونى آخر نتنياهو مثلا ، لكن هل يستطيع برنامج من تلك البرامج أن يقول كيف يرشح جمال مبارك لرئاسة مصر وفى القوم من هو أكفأ منه وعلى فكرة القوم الذى أقصده ليسوا المعارضة أو الإخوان أبدا أستغفر الله ، لكنى قصدت بالقوم هم أعضاء الحزب الوطنى الذين لديهم خبرة على المستوى النظرى أكثر من جمال مبارك ، ولو الأستاذ جمال يريد أن يحكم مصر أنا أنصحه بعدة نصائح مع علمى ويقينى أن أعضاء الحزب الوطنى لا يتقبلون نصائح من أحد باعتبارهم أنهم أفهم الناس ، لكن سأتخيل أن السيد جمال مبارك سيزور مدونة لقمة عيش ويقرأها ويأخذ بنصائحى المتواضعة :
1 - أن يطلب من والده التنحى عن الحكم مزيلا طلبه بأنها رغبة الشعب المصرى .
2 - أن يتم الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين وأصحاب الرأى والفكر .
3 - أن يتم تعديل المادة المتعلقة بمدة الرئاسة لتصبح مدتين فقط .
4 - أن تكون الانتخابات البرلمانية وأى انتخابات أخرى فى مصر تحت الإشراف القضائى المباشر ويكون لها شرطة قضائية خاصة بها .
5 - أن يتم تحويل كل ضباط الداخلية الذين تورطوا فى تعذيب المواطنين إلى محاكمات عاجلة .
6 - حصر جميع ممتلكات المسؤلين فى مصر ومحاسبتهم بقانون من أين لك هذا ؟ بما فيهم سعادتك .
7 - قطع العلاقات " دوبلوماسية - اقتصادية " مع العدو الصهيونى .
لو أخذت بكل أو بعض تلك النصائح البسيطة ولن تكلفك شئ أقول لك اعتمد وقدم أوراق ترشيحك وستجد شعب مصر يخرج " يا جمال يا بلاش واحد غيره مينفعناش " خش وعلم ع الجمل وجمال هو الأمل " وألف مبروك مقدما .
اقرأ المزيد

السبت، 25 أبريل 2009

0 سؤال إلى السيد وزير المالية هل فعلا هناك بنوك تأخذ الجنيه المعدنى بـ90 قرش ؟

ذهبت إلى إحدى البقالات لأشترى بعض الأغراض المنزلية ولفت نظرى كمية النقود الموضوعة على مكتب داخل البقالة فسألت صاحبها مازحا " هل تلك النقود للبيع أيضا " ويبدو أن سؤالى فتح شهية الرجل للكلام عن مشكلة النقود المعدنية التى تم طرحها مؤخرا فئة " خمسين قرش ، وجنيه واحد " بالإضافة إلى الربع جنيه المخروم والـ10 قروش والريال وكشف صاحب البقالة عن مفاجأة على الأقل بالنسبة لى فقال تتصور أن تجار الجملة لا يأخذون تلك العملة لو كانت كمية ، وإذا أخذوها يأخذوا الجنيه بـ90 قرش قلت له لماذا وهنا كانت المفاجأة حيث قال حينما يذهبون ليسددوا ما عليهم من شيكات أو كمبيالات وكانت كمية النقود المعدنية كبيرة يجبرهم البنك على أخذ الجنيه الحديد بـ 90 قرش ، والسؤال الذى يطرح نفسه هذه الـ10 قروش التى ربما فى نهاية اليوم فى البنك يصل إلى بضع آلاف من الجنيهات إذا كان هذا الكلام صحيحا إلى أين تذهب حصيلة الـ10قروش أم أن البنك المركزى لديه النية للعودة لمشروع القرش ؟!! هل التجار هم الذين صنعوا تلك النقود " تحت بير السلم " أم أن السيد وزير المالية " مزنوق " فى " شوية " قروض وعاوز يجمعهم بأى طريقة . هذه أسئلة أظنها مشروعة فلو صح هذا الكلام فانتظروا انتفاضة التجار بسبب اتصرف البنوك أو بعض البنوك
اقرأ المزيد

4 برشام الدكتور مصطفى عكر

الدكتور مصطفى عكر أحد المواطنين الذين إذا جلست معهم تجدهم يحملون هم هذا الوطن ، وتجده يبحث عن مشاكل الآخرين ويعمل على حلها قدر استطاعته ولديه حماس وغيرة على الوطن بدرجة كبيرة جدا صدر له حديثا كتيبا تحت عنوان " برشام لمذاكرة آخر العام " لطلاب الإعدادى والثانوى والجامعى يقع فى 28 صفحة والحقيقة حينما قرأت كتيب الدكتور مصطفى عكر رأيت أنه لا يصلح فقط لطلاب المدارس والجامعات بل يصلح أيضا لكل صاحب مشروع تجارى ولك صاحب فكر سياسى ولكل الشباب الذين انخرطوا فى مجالات مختلفة وشعروا أو أصابهم الإحباط .. فالكتيب على الرغم من وريقاته القليلة ، لكنه يحمل خطة منهجية لتطوير الأفكار بعيدا عن لغة اليأس والإحباط ، ومدونة لقمة عيش تتمنى للدكتور مصطفى عكر التوفيق فى كل أطروحاته ونحن فى انتظار
اقرأ المزيد

2 زاوية لكل مصل ، وغترة وعقال لكل خطيب .


يوم الجمعة 24/4/2009 كنت متجها إلى القاهرة من طنطا وفى مكان قريب من مواقف سيارات الأجرة العشوائية التى انتشرت فى مدينة طنطا كان قد حان وقت صلاة الجمعة حيث سمعت المؤذن ينادى للصلاة فسألت على مكان المسجد فدلنى أحد الشباب إلى المكان الذى يخرج منه الأذان فذهبت إليه وكنت أتصور أنه المسجد الجامع فإذا به زاوية تحت عمارة كان الخطيب قد وصل إلى منتصف الخطبة وكان من بالزواية لا يتعدى 15 رجلا رغم جلجلة صوت الخطيب الذى كان عنوان خطبته " أعداء النفس " ويبدو أن الشيخ له ثأر عند " مستر إبليس " فراح يكيل له الاتهامات فقلت فى نفسى كم أنت مظلوم أيها الشيطان حيث نظرت إلى المكان الذى نصلى فيه وكأنه قد بنى خصيصا لسكان العمارة الشاهقة التى هى فوق تلك الزاوية ولو أن كل أسرة تبرعت بفرد واحد ليصلى فى تلك الزاوية لما وجد أحد من المارين أمام الزاوية مكانا يصلى فيه وسألت نفسى سؤالا إبليسيا هل هذا المكان يعد من المساجد التى يصح أن تقام فيها الجمع أم أنه مكان لفرقة المسلمين ، كيف نهاجم " مستر إبليس " وربما لو سألناه عن تلك الزاوية ربما يحقد على المسلمين على طرق تحايلهم واستغلال تلك الزوايا لمنافع لصاحب هذه العمارة أو تلك ، على من تقع مسئولية انتشار الزوايا تحت العمارات على الرغم من كثرة المساجد فى تلك المنطقة وخلوها من المصلين ، على الرغم من اختلافى الشديد مع السيد وزير الأوقاف ومع الحكومة التى ينتمى إليها أتمنى لو أنه قام بحصر الزوايا التى تقع أسفل العمارات ومنعها من أن تقام فيها صلاة الجمعة سيما وأن الكثير منها متقارب بحيث يمكنك سماع أكثر من خطيب فى آن واحد ، الغريب فى الأمر أنه وعلى الرغم من كثرة الخطب لا تجد خطبة واحدة مثلا تحدثك عن الواقع المعاش بل تجده كلاما منقولا من كتب صفراء لا تمت لواقعنا بصلة لا من قريب ولا من بعيد وربما يكون هذا هو السبب الحقيقى فى تخلف المسلمين فقد سألت أحد المصلين منذ فترة منذ متى وأنت تصلى صلاة الجمعة فقال " من زمان " قلت له هل تغير الخطاب قال : كأنى أسمع أول خطبة فلا تغيير لا فى الخطاب ولا فى الفقه .. التغيير الذى حدث فقط هو فى " سعودة " هيئة الخطيب ولهجته . وربما يكون شعار المرحلة زاوية لكل مصل ، وغترة وعقال ودشداشة لكل خطيب .
اقرأ المزيد

الأربعاء، 22 أبريل 2009

5 مصري يقتل زوجته لأنها "لم تعد الفطير بالسمن البلدي"

القاهرة : الألمانية
قتل مصري زوجته باللكم في وجهها ودفع رأسها بالحائط عدة مرات انتقاما منها لرفضها "إعداد الفطير بالسمن البلدي". ووفقا لصحيفة "الجمهورية" القاهرة اليوم فإن مشاجرة حدثت بين الضحية وزوجها لقيامها بإعداد الفطير المشلتت ، وهو من أنواع المخبوزات المصرية ، بالسمن الصناعي بدلا من البلدي وأنها خشيت إبلاغه خوفا من بطشه المعتاد ولكنه اكتشف حيلتها عند تناول الفطير. وأضافت الصحيفة أنه عندما واجه الزوج زوجته اعترفت "بجنايتها" فجن جنونه وقام بلكمها بشدة في وجهها ورطم رأسها بالحائط عدة مرات حتى سقطت مغشيا عليها ونقلها لمستشفى بعد أن فشل في إفاقتها إلا أن لفظت أنفاسها الأخيرة.
اقرأ المزيد

1 مصيبة المصريين فى أرقام

اكثر من 40 بالمائة من السكان في مصر اصبحوا يعيشون تحت خط الفقر
15 مليونا يسكنون العشش والمقابر ومناطق تحت بير السلم
48 مليون مصري يعيشون في مناطق عشوائية ويصفهم بانهم جوعى ومرضى ومحرومون من الغذاء والماوى والتكنولوجيا والرعاية الصحية.
ما بين 20 و40 الف جنيه سعر الكلى
سعر جزء من الكبد عن 40 الف جنيه
ثمن فص من الرئة فيبلغ 20الف جنيه
ثمن قرنية العين 15 الف جنيه
وتقدر جهات صحية عدد عمليات زرع الكلي غير القانونية التي تتم كل عام بـ500
عشرة الاف و 679 منتحرا في نطاق محافظة القاهرة فقط.
عدد المدمنين وصل الى 6 ملايين، مشيرا الى ان 439 الف طفل يتعاطون المخدرات بشكل منتظم في مصر.
مصر في المرتبة 113 بين الدول المهتمة بالتنمية البشرية
ان عدد سكان المقابر وصل الى حوالي نصف مليون في القاهرة وحدها، منهم 1150 اسرة تستاجر احواش المدافن التي تقيم فيها و3088 اسرة ليست لديهم مطابخ و1233 اسرة لديهم دورات مياه مشتركة.
ان 1.5 مليون مصري يعيشون في مقابر البساتين والتونسي والامام الشافعي وباب الوزير والغفير والمجاورين والامام الليثي، وجبانات عين شمس ومدينة نصر ومصر الجديدة.
سكان العشوائيات فى مصر بلغ حوالي 8 ملايين مواطن، موزعين على 794 منطقة سكنية بكافة انحاء مصر
فقد وصلت العشوائيات في انحاء مصر حسب الاحصاءات الرسمية الى 897 منطقة تستاثر القاهرة الكبرى بعدد 172 منطقة عشوائية موزعة على المحافظات الثلاث، فتصل في القاهرة الى 76 منطقة، الجيزة الى 36، والقليوبية 60 منطقة، وقد امتدت مساحات المناطق العشوائية في القاهرة الكبرى الى مساحة 137 كيلومترا مربعا حيث يعيش بها حوالي 8 ملايين نسمة.
عدد الحرائق في مصر يصل الى 20 الف حريق سنويا.
50 بالمائة من الحرائق بسبب الاهمال وتراخي العنصر البشري
فاق عدد الحرائق في مصر ‏30‏ الف حالة خلال السنوات الخمس الماضية وقد رصدت المنظمة 400 مليون جنيه حجم الخسائر السنوية، بينما يبلغ عدد الضحايا ‏600‏ شخص.
المصادر
ـــــــــــ
تقرير البنك الدولى
جهات صحية وصحف محلية
صحيفة "شيكاغو تريبيون" الاميركية
تقرير المجلس الوطنى لمكافحة إدمان المخدرات
تقرير التنمية البشرية الصادر عن البرنامج الانمائي للامم المتحدة
دراسة لوزارة الاسكان المصرية
تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء
دراسة للدكتورة سامية رشاد
احصائيات المنظمة العربية للتنمية
اقرأ المزيد

0 حمدا لله على سلامة الوصول

عاد بحمد الله وفضله المستشار محفوظ عزام رئيس حزب العمل من الأراضى المقدسة حيث كان يؤدى العمرة . ومدونة لقمة عيش تهنئه بسلامة الوصول وأداء العمرة وتقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال .
اقرأ المزيد

1 صيد الكاميرا

فى طريق العودة من أسيوط مساء الجمعة 17/4/2009 عبر رحلة فى قطار تأخر 5 ساعات عن موعده أكرر 5 ساعات حيث كان من المفترض أن يصل إلى القاهرة الساعة 12 ليلا فإذا به يصل الخامسة من صباح اليوم التالى 18/4/2009 لم يجد هؤلاء الشباب سوى أن يقوموا بعمل فرح شعبى داخل عربة القطار وسط استياء البعض من الركاب وسرور الآخرين الذين يريدون القضاء على الملل بسبب التأخر إذن هذه ليست زفة حفل زواج بل هى زفة للحكومة التى للآن لم تعرف كيف تضبط مواعيد قطارتها " ويا ليل طول شوية ع الزفة الحلوة ديه "
اقرأ المزيد

الثلاثاء، 21 أبريل 2009

0 وثيقة ديربان 2 تتجاهل الاحتلال الصهيونى لفلسطين !

اقرأ المزيد

0 شم النسيم يوم خطر على الأطفال



على الرغم من الحوادث المتكررة فى يوم شم النسيم إلا أن المسئولين تركوا الملاحة المتواجدة بالقرب من قرية محلة ومرحوم والجوهرية ومدينة طنطا دون اهتمام الأمر الذى يعرض رواد هذا المكان فى شم النسيم إلى خطر الغرق علما بأنه يوجد فى المكان حديقة الدخول إليها بالرسوم 50 قرش لكل فرد، والسؤال الذى يطرح نفسه أين تذهب حصيلة تلك الحديقة ومن الذى يشرف عليها ؟ يوم جميل مثل هذا يجب أن يمر دون حادثة تنغص على الناس حياتها،وبعيدا عن فتاوى التحليل والتحريم.
اقرأ المزيد

الاثنين، 20 أبريل 2009

4 الله أكبر - جدة الرئيس الأمريكى " أوباما " ما زالت مسلمة


على الرغم من أننى لا أميل إلى الكتابة فى موضوع يخص الديانات نظرا لحساسية الموضوع إلا أننى لم أستطع أن أتمالك دموعى حينما وصلنى خبر أن الكنيسة الإنجيلية فى كينيا حاولت الضغط على السيدة " سارة " جدة الرئيس الأمريكى " باراك حسين أو باما " مستغلة كبر سنها إلا أن عائلة الحاجة " سارة " منعت القساوسة من أن يأخذوها إلى المكان المخصص لحفل التعميد فبعد أن وصل القس الكينى توم أوبيا إلى منزل السيدة سارة فوجئ بأفراد أسرة سارة بإبلاغه أن الجدة سارة لن تغادر معه وصرح ابنها صيدى أوباما أن العائلة أصرت على منعها من حضور طقوس التعميد مضيفا أننى عارضت الفكرة لأنها لم تكن تعلم بما يدبر لها وطلبت منها شخصيا أن ترفض التعميد وتابع قائلا " لا أفهم لماذا يريدونها أن تشارك فى فى طقوس مسيحية رغم أنها مسلمة ويبدو أن أمريكا بجلالة قدرها وحريتها المزعومة لم تتحمل أن يكون للرئيس الأمريكى جدة مسلمة فقد خططوا لعمل مراسم تعميد كان مقرر له يوم السبت 18/4/2009 في ملعب "جومو كنيتا" في مدينة كيزيم التى تعد من أكبر مدن كينيا حيث يصل عدد سكانها إلى قرابة النصف مليون نسمة وقالت التقارير أن هذا التعميد كان سيكون بمثابة عمل دعائى كبير لمؤتمر تبشيرى ضخم ، وقد أثارت واقعة محاولة تعميد السيدة سارة غضب المسلمين فى كينيا وما زال رجال الدين المسلمين فى كينيا فى حالة تأهب ولن يقفوا مكتوفى الأيدى فى حالة الضغط على تعميد جدة الرئيس أوباما .
الصورة للسيدة سارة - فى مؤتمر صحفى - جدة الرئيس الأمريكى أوباما التى ما زالت مسلمة وستظل إن شاء الله مسلمة رغم أنف الحاقدين على الإسلام .
اقرأ المزيد

الأحد، 19 أبريل 2009

0 تعليق جاء من الناشطة والكاتبة سحر جلال كان لا بد من نشره .

كنت قد كتبت تدوينة على بعض الأحداث الجارية فى المنطقة منها القضية المثارة الآن بين مصر ولبنان " حزب الله " على هذا الرابط وجاءنى هذا التعليق من إحدى قارئات المدونة فلم أجد إلا أن أنشره كما هو فى تدوينة خاصة نظرا لموضوعيته . وأعتذر للتأخير فى الرد بسبب السفر لأداء واجب العزاء فى أسيوط

التعليق

في الأربعاء, أبريل 15, 2009 5:31:00 م , سحر جلال يقول...
الأستاذ الفاضل ابو المعالى ،، تحية طيبة
جزاكم الله خيرا على تطرقكم لهذه القضية الشائكة جدا ، واذا تفضلتم فإن لى ملاحظات ..1- الشعب المصرى كما تفضلتم شعب عاطفى للغاية لمن يتفهم طبيعته لكن من رحمة الخالق بعباده المخلصين انه -وانا لست متعصبة فيما اقول - من اقوى الشعوب العربية تمسكا بعقيدته وتفهما لها واعتقد ان هذا الجانب وحده كفيل بان ينتج حكم متعقل على مشاهد كثيرة تمر امامه وهو ما يدعونى ان اناشد علماء الأمة الثقات ونخب المثقفين الواعين لمدارك الأحداث الا يفوتهم ما تفضلت به فهى امانة فى اعناقهم امام الخالق يوم يلقونه .. فقد احزننى كثيرا ما قرأت - حتى الآن- بحجةالدفاع عن المقاومة فعلى الرغم من ادراكى لحسن النوايا لكنها عذرا لا تكفى .. ادعو الله ان نتبصر الأمور قبل فوات الأوان .
2- نصر المقاومة الإسلامية الفلسطينية فى غزة هز عالم بأكلمه وأتصور انه على الصعيد العقدى والعسكرى بل والسياسى فرقت حرب الواحد وعشرين يوما اكثر مما فرقته حروب أخرى جرت مؤخرا دامت اكثر الأمر الذى دفع كل الأطراف ايا كانت الى محاولة سرقة فضل هذا الإنتصار والصمود وارجو ممن يفوتهم الكثير هنا ان يدركوا مبكرا الا يساعدوا البعض على ذلك دون ان يستشعروا .
3- المنطقة المخترقة تحديدا فى مصر وبهذه الطريقة السلسة للغاية تحملنا جميعا عبىء النضال من اجل حراسة بوابة مصر الأصيلة والأكبر والأخطر على الإطلاق قبل ان نصدم بعراق جديدة فى القريب لا قدر الله وهو ما كنت احسب ان يتم التركيز عليه الآن .. فسيناء باتت للكل دون اهلها دون المصريين كيف نمر مرور العابرين على هذه الأحداث الجسام و لايكون تحركنا الا هتافا عاطفيا يفتقد لحكمة مطلوبة .
4- كلماتك شجعتنى ان اعيد ما سأظل دائما اردده للجميع من حولى بأن لا يجوز ان اردنا بانفسنا خيرا ان نقتطع جزء من المشهد او الصورة لنبرزه دون الآخر حتى وان كان الهدف الوقوف فى وجه الصهاينة بكل سبيل .. لأنه ببساطة لن يصح الا الصحيح .. ووالله انا على يقين انه لو تركنا الفرصة لتبيان حقائق الأمور فسنصل الى ما نرجوه تماما.. فالمشهد العراقى والمشهد الإيرانى والمشهد اللبنانى ملىء بقطع أخرى يجب ان تحرينا العدل على الأقل ان نلتفت اليها ونبرزها او حتى ندرسها ونتفكر فيها .وكما ختمت كلماتك اقول .. الله من وراء القصد وادعوه ان ينصر الإسلام وان يعز المسلمين وان ينير بصائر المجاهدين الى الحق ولا شىء سواه..كلمة اخيرة ... ادعو الشباب ان يقرأوا امهات الكتب فى العقيدة والتاريخ وان يسقطوها على الأحداث حتى يتفهموا الحقائق الجلية... اعتذر لإطالتىجزاكم الله خيرا والسلام عليكم .
اقرأ المزيد

3 هل المرأة مجرد سلعة ؟!

بقلم : نجلاء ناجى البعدانى
لأن والد هيفاء جشع طماع ومعروف بحبه الجم للمال فقد سال لعابه وطار عقله ولم يكد يصدق ما يسمع من ضيفه طويل العمر، فربما أخطأت أذناه فظن غير ما يقصده الضيف، فأخذ يكرر السؤال ليأتي رد طويل العمر: نبغي الزواج من ابنتكم هيفاء على سنة الله ورسوله، وأنا جاهز لكل الشروط وبالمهر الذي تطلبه، وحين استيقن صحة ما سمع وأدرك أن زيارة طويل العمر بقصد الزواج من ابنته هيفاء الموصوفة بجمالها ورجاحة عقلها رغم صغر سنها، فهي لم تتجاوز الخمسة عشر ربيعاً فما كان منه إلا أن خلع عن نفسه معطف الأبوة ولبس معطف التاجر، فهو الآن بصدد عقد صفقة ويريدها أن تكون صفقة مربحة بالقدر الذي يرضي طمعه وجشعه وحبه للمال الذي يفوق حبه لنفسه، ولأولاده. ولأنه خبير بالسوق وبالبيع والشراء فقد عرف منذ اللحظة الأولى بأن السلعة التي يطلبها الزبون لا توجد إلا في منزله وعليه أن يساوم كيفما يشاء ويضع الشروط التي يريدها ويحدد السعر الذي يناسبه، وبين البائع والشاري يفتح الله، حتى ولو كانت هذه السلعة هي ابنته من لحمه ودمه وفلذة كبده وسنده يوم عجزه.. لكن كل هذه الأمور لامكان لها في ميزان الحاج ثابت والد هيفاء، فالمال أعمى بصره وبصيرته وغيب عقله عن ذرة تفكير في المصير الذي ينتظر ابنته بعد أن يسلمها لقصابها - عفواً - زوجها الذي لا يعرف له أصلاً ولا فصلاً ولم يسأل نفسه من هذا الشخص وأين بلده ومن هم أهله؟؟ ولماذا اختار هيفاء بالذات؟؟ ولا ماهي الضمانات التي سيأخذها على هذا الغريب لحماية ابنته وإلزامه بالحفاظ عليها وصون كرامتها وضمان كل حقوقها المادية والمعنوية وأن يكون تعامله إمساكاً بمعروف أو تسريحاً بإحسان. فعقود الزواج تختلف تماماً عن عقود البيع والشراء والإيجار التي اعتاد إبرامها مع زبائنه ومع الشركات التي يتعامل معها، كما أن السلعة هذه المرة تختلف عن السلع التي يبيعها ويشتريها فهي قطعة منه ولا يمكن التفريط بها بهذه السهولة ولو أعطي وزنها ذهباً.. هذا ما يراه الأب الحنون المشفق على بناته الذي كل همه أن يزوجهن لمن يصونهن ويقدرهن ويقدس الحياة الزوجية القائمة على الاحترام والتقدير المتبادل.. أما مايراه التاجر فعلى العكس من ذلك فرؤيته دائماً وأبداً مَنْ يدفع السعر المناسب يحصل على السلعة ولا يهم ماهي السلعة أو نوعها ولا يهمه لمن باعها مادام قد قبض ثمنها الذي حدده. المهم اتفق الطرفان البائع والمشتري وأبرمت صفقة هيفاء وبتراضي الطرفين.. كما حدد موعد التسليم بعد خمسة أيام بالتمام والكمال وبحسب شروط الاتفاق الذي تم.. كل هذا وهيفاء لا علم لها بما يدور، لأنها كانت منهمكة ومشغولة بحل الواجبات المدرسية والمذاكرة فهي طالبة في الصف الأول الثانوي وطموحها أن تصبح طبيبة تعالج الفقراء وتخفف آلام المرضى وتمسح دموع الموجوعين. لم تتمالك نفسها حين علمت بأن أباها قد باعها في صفقة هي الأغرب من نوعها..!! ولمن؟ لرجل لا يُعرف له أصل ولافصل ويكبرها بخمسة وثلاثين سنة كما ادعى ومن يدري ربما بخمسين سنة أو أكثر.. الخبر نزل عليها كالصاعقة.. بكت كما لم تبك من قبل، صرخت من أعماق أعماقها، لطمت «وولولت» وتوسلت بكل ما تملك من كلمات التوسل، استعانت بكل من استطاعت الوصول إليهم من الأهل والاصدقاء والجيران حتى مدرساتها ومديرة مدرستها كن ممن طلبت عونهن ومساعدتهن على أمل أن يتمكنوا من عتق رقبتها لوجه الله سبحانه وتعالى وتخليصها من ذلك القصاب الذي ينتظرها بفارغ الصبر لينقضّ عليها مثل وحش على فريسته، ولكن - عبثاً - جميع المحاولات باءت بالفشل أمام إصرار أبيها وتمسكه بالصفقة التي عقدها، زاعماً بأنه رجل مبادئ ولايتراجع عن كلمة قالها ووعد قطعه ولو كان على قطع رقبته، فما بالنا حين تكون رقبة غيره حتى وإن كانت رقبة ابنته؟! وهنا قررت هيفاء أن تتصرف بسرعة وقبل فوات الأوان وتجد نفسها بين أحضان هذا الوحش الآدمي الذي لا همّ له الا إشباع غرائزه الحيوانية، فلم تجد أمامها إلا خيارين أحلاهما مر: إما الهرب والنفاذ بجلدها؟! أو الموت والخلاص من العذاب الذي ينتظرها؟؟ فاختارت الحل الأخير كحل أضمن للخلاص.. انتحرت هيفاء وطوت صفحة حياتها تاركة أباها يجترّ آلام الحزن والأسى، ربما ليس عليها وإنما على الصفقة التي خسرها وعلى سلعته الثمينة التي دفنت في التراب!! طبعاً الواقعة - وبكل أسف - حقيقية وتتكرر باستمرار وإن اختلفت نتائجها، فهيفاء واحدة من عشرات ومئات الضحايا اللائي يُسقن إلى المقصلة ويحملن مأساة واحدة.. زواج مبكر.. زواج سياحي.. زواج عرفي.. إلخ.. فأين دور علماء الدين ومشائخه؟؟ وأين هم خطباء المساجد وأئمتهم؟؟ وأين دور المؤسسات الثقافية والإعلامية؟؟ وأين هي وزارة التربية والتعليم والأوقاف والإرشاد والجامعات ومنظمات المجتمع المدني؟؟ وأين هم قضاة المحاكم من هذه المشكلة الخطيرة التي تهدد حياة الآلاف من بناتنا وتدفعهن إلى طريق الضياع؟؟ كما لا ننسى الاسرة فهي بيت القصيد وأسس الصلاح للمجتمع.. أما السؤال الأهم فهو: إلى متى ستبقى المرأة مجرد سلعة يتداولها الرجال دون أي اعتبار لإنسانيتها وآدميتها وحقوقها؟؟
اقرأ المزيد

1 هل سعر الحكومة لأردب القمح يشجع الفلاح على التوريد للحكومة ؟


هل سعر أردب القمح الذى حددته الحكومة للفلاح الذى يورد القمح للحكومة .. هل يشجع الفلاح على التوريد يذكر أن السيد وزير التضامن الدكتور على المصيلحى قد حدد أسعار أردب القمح حسب جودته من 240 جنيه إلى 250 جنيه ولما كانت مدونة لقمة عيش تهتم بهذا الأمر لم تسكت ولم تتحدث من الخيال بل ذهبت إلى أحد الفلاحين ذوى الخبرة " المعجون بالفلاحة " وكان الحديث والتصوير على الطبيعة فى أرض الفلاح الذى سألته مدونة لقمة عيش عن مصاريف الفدان الواحد للقمح " كام " ومحصول القمح للفدان كم أردب ؟؟ فى البداية قال على زهرى فلاح ومستأجر أرض يزرعها قال الفدان لو صح ممكن يجيب 16 أردب ، لكن فى الغالب بيكون من 13 إلى 15 أردب حسب خدمة الفلاح لأرضه . طيب يا عم على الفدان ياخد مصاريف كام يعنى ؟ قال على زهرى أكتب ورايا اول حاجة الفدان يحتاج إلى شيكارتين تقاوى سعر الشيكارة 200جنيه ، وعلشان " نحط " البذور فى الأرض لازم نحرتها وده يكلفنا 150 جنيه ، بعد حرث الأرض نقوم بعملية تحويض الأرض والفدان ياخد 6 أنفار أجرة النفر 20 جنيه يعنى حسبة 120 جنيه وبعدين نسقى الأرض لو المية غمر نحتاج لنفر واحد بـ 30 جنيه ، لكن لو المية بعيدة نحتاج مكنة مية يكلفنا 130 جنيه وبعد الرية الأولى أى بعد 15 يوم نقوم بعزيق الأرض والفدان يحتاج إلى 12 نفر يعنى حسبة 120 جنيه طبعا والكلام مازل للعم على الفدان يحتاج إلى 9 مرات رى يعنى حسبة من 270 إلى 350 جنيه ويجى يوم الحصاد عاوز لوحده 14 نفر وسعره بيزيد فى موسم الحصاد بيكون من 25 : 30 جنيه غير المصاريف يعنى مصاريف الحصاد لوحدها للفدان تدخللها فى 500 جنيه بالتقريب بعد الحصاد يحتاج6 أنفار للم القمح لتجهيزه للدراس يعنى ممكن 150 جنيه وعندك 5 ساعات دراس سعر الساعة 45 جنيه آدى 225 جنيه دراس غير مصاريفهم عاوزة 50 ج أقل حاجة توصيل المحصول للبيت وتحميل التبن وتشوينه يدخل فى 160 ج طبعا كل ده غير إيجار الفدان عن زرعتين بحوالى 3500 ج يبقى نصيب الفدان القمح 1750ج

هذه رواية فلاح عن مصارف الفدان الواحد لزراعة القمح
فلو افترضنا أن الفدان سيكون محصوله 16 أردب وسيكون أعلى جودة بـ 250 ج فكم سيكون ربح الفدان
أرجو ممن يهتمون بالأمر يحسبون .. يجمعون ويطرحون ويقسمون ليروا كم هى مصاريف الفدان الواحد وكم هى إيرادات الفدان الواحد وهل يمكن للفلاح أن يورد
الصورة لصاحب المدونة مع أحد الفلاحين وزارعى القمح
اقرأ المزيد

السبت، 18 أبريل 2009

5 شركة الوجه القبلى للنقل والسياحة تكذب ولا تتجمل !

يوم الجمعة 17/4/2009 سافرت إلى أسيوط لأداء واجب العزاء فى وفاة " خالتى " رحمها الله ، ولأنى لم أتعلم كثيرا من أخطائى فقد سافرت عن طريق شركة الوجه القبلى للنقل والسياحة التى عنوانها الاستهتار بركاب الصعيد فعلى الرغم من أن التذكرة مكتوب عليها من الخلف بعض المميزات إلا أن الواقع يكذبها وإليكم بعض المكتوب :
مرحبا بكم على خطوط شركة الوجه القبلى للنقل والسياحة ويسرها أن تعلن :
- مكاتب الحجز بجميع محافظات الوجه القبلى والقاهرة تعمل طوال 24 ساعة . ( غير منظمة والمعاملة سئية جدا )
- وثيقة ضد الحوادث والغصاباتلكل راكب داخل السيارة بمبلغ عشرين ألف جنيه . ( يا ترى التأخير لا يعد حادثة )
- سيارات الشركة مزودة باحدث وسائل الخدمة ( تكييف - فيديو - تواليت ) . ( ههههههههههههههههههه ! )
الاستعلام عن أى بيانات أو تلقى أى شكوى يتم الاتصال فورا بأرقام تليفونات 2609297 - 2609298 - 2612233 ( اتصل وجرب )
طبعا ما بين الأقواس هو تعليقات من عندى .
وما حدث يوم الجمعة 17 / 4/ 2009 حيث حجزت فى أتوبيس الشركة رقم 21 يتحرك 8 ونص صباحا فى البداية تدخل الأتوبيس كأنه زريبة أولا تم فتح الباب كان السائق نائم بالداخل تدخل ليس فيه أرقام مقاعد على فكرة تحرك فى موعده بالضبط ، لكن بعد تحركه بساعة ونصف وبعد كمين مرور الفيوم توقف الأتوبيس فجأة الناس بتسأل فيه إيه قالوا عاوز مياه ولأن الأتوبيس ليس فيه مياه نزلنا نشحت الميه من سيارات النقل وبعد ساعة تقريبا عثرنا على مياه مع أحد سائقى النقل الثقيل هذا يعنى أن الشركة لا تقوم بأى نوع من أنواع الصيانة قبل تحرك الأتوبيس ، نعم يوجد بالأتوبيس فيديو ، لكننا لم نشاهد ولم نسمع حتى " الخروشة لشريط فيديو سافف " أما حكاية التواليت تعتبر أكذوبة ولولا الحياء العام والحفاظ على صورة مصر كنت نشرت لكم بعض صور الرجال والأطفال وهم يقضون حاجتهم فى الصحراء للأسف ، ربما يكون فى الأتوبيس تكييف ، لكن ربما يكونوا عاوزين واحد وزير يركب معنا علشان يشغلوا التكييف . طبعا أنا نشرت أرقام الهواتف وعاوزكم تجربوا وتتصلوا .

الصورة المنشورة هى لصورة الأتوبيس والمحصل يوضع المياه بعد أن تسولناها والصورة خاصة بمدونة لقمة عيش

اقرأ المزيد

الخميس، 16 أبريل 2009

2 ألف مبروك يا تامر



أسرة أبوالمعالى فائق ومدونة لقمة عيش يتقدمون بخالص التهانى إلى عائلات كشكول والقاضى بمحلة مرحوم بمناسبة زفاف المحاسب أحمد أنور القاضى وشهرته " تامر " وتهنئة خاصة للأستاذ والمربى الفاضل الحاج على القاضى عم العريس والأستاذ أنور القاضى والد العريس والأستاذ سعد كشكول والد العروس .
" بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير "
اقرأ المزيد

0 ما هى أسباب الغش فى الامتحانات ؟


ونحن على مقربة من نهاية العام الدراسى طرأ على خاطرى سؤال ربما يكون ساذجا .. ربما يكون خياليا .. ربما يكون اتهاميا ، فليكن ما يكن ، لكن لم أجد بدا من أن أطرحه هل لو ترك الطالب بدون مراقبة ، هل سيغش كل الطلاب ؟ هل هى إهانة للطالب حينما يشعر أنه مراقب باعتبار أن هذا تشكيك فى أمانته ، هل سياسة التعليم فى العالم العربى تم وضعها على ضوء أن الطالب العربى متهم بالغش سرا وعلانية ، لماذا نقرأ فى الصحف فى مواسم الامتحانات أن هناك من تم إلغاء امتحاناته بسبب الغش ، وهل الذى قام بمنعه من الامتحان قديس وربما يكون قد دفع رشوة لرجل المرور حتى لا يكتب له مخالفة وهو قادم إلى المراقبة ، هل يعقل أن طالبا مثلا فى الأزهر يضع صفحات من المصحف فى جوربه ثم يذهب ليطالع ما فيها فى " دورات المياه " أى ثقافة تلك التى تجعل الغالبية تغش ، هل الذين يحكمون البلاد كانوا غشاشين لدرجة أنهم لا يثقون فى الأجيال التى جاءت بعدهم ، لماذا يذهب الطالب إلى المسجد أو الكنيسة ليؤدى ما عليه من طقوس ثم نجده يغش أيضا فى الامتحانات .
اقرأ المزيد

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

6 يا أوباما اسلم تسلم - داعية إسلامى يدعو أوباما إلى الإسلام

على الرغم من إعجابى الشديد بجرأة هذا الشيخ الداعية وهو يوجه نداء إلى الرئيس الأمريكى ( باراك حسين أوباما ) الشهير بـ " أوباما " ويدعوه للدخول فى الإسلام ، ثم ينذره ويتوعده مقتبسا بعضا من كلمات المطلوب الأول فى العالم أسامة بن لادن إمعانا فى شدة النداء الذى ذكرنى بأيام مجد العرب والمسلمين بأيام العربى المسلم " ربعى بن عامر " مع فارق التشبيه ، والفارق هنا شاسع وكبير فالذى كان يوجه مثل تلك النداءات هو الحاكم العربى المسلم أو من يرسله الحاكم ، والتاريخ العربى ملئ ببطولات كانت حقيقية منبعها الاعتزاز بالعروبة والإسلام من ناحية وبقوة الحاكم أو الأمير أو الرئيس أو الوالى قل ما شئت من ألقاب وكلنا يعلم قصة المعتصم الذى لبى نداء امرأة قالت " وامعتصماه " أمّا الحاكم العربى المسلم الآن يبطش بكل الإصلاحيين بمساندة بعض دعاة المسلمين أيضا الذين يلبسون الحق بالباطل وهم يعلمون ، ولى سؤال لفضيلة الشيخ الذى أجله وأحترمه بأى أمارة يسلم " أوباما " هل يسلم خوفا من سطوة العرب والمسلمين الذين أصبحت كل ثرواتهم فى يد أمريكا وأصبحت بلادهم قواعد أمريكية ، هل أطمعك فيه سواده الذى يجعله قريبا منّا ، هل ظننت انحناءه لملك السعودية بشرة خير " اذا رأيت نيوب الليث بارزة ** فلا تظنن ان الليث يبتسم " كيف يسلم وهو يرى الحكام العرب يسبحون بحمده ويستعطفون رضاه ، بل كيف يسلم وهو يرى من ينفذ أوامره ليفرج عن هذا ويسجن هذا فقط من أجل أن يسمح بلقاءه يا فضيلة الشيخ ، أعلم أنك حسن النية وأنت تدعو " أوباما " للإسلام ، لكن حسن النية وحده لا يكفى ، فبالله عليك هل حال المسلمين يشجع على أن يدخل أكبر رئيس دولة فى العالم إلى الإسلام ؟؟ لقد دخل الناس من قبل إلى الإسلام حينما كان المسلمون لديهم عزة وكرامة ، لكن يا ترى بعد احتلال العراق وأفغانستان ومن قبل فلسطين وإصدار مذكرة اعتقال لرئيس عربى مسلم وتهديد سوريا بالله عليك هل بقى للعرب والمسلمين ذرة من كرامة ؟؟ هل هذا وضع يشجع على أن يدخل رئيس حتى جمعية تعاونية فى بوركينا فاسو إلى الإسلام ، على الرغم من الهدى هدى الله ، لكن للهدى أسبابه ونحن أمة العرب والمسلمين أصبحنا عناصر تنفير بدلا من أن نكون عناصر جذب والأوضاع لدينا مقلوبة .
اقرأ المزيد

5 من كل بلد أكلة برنامج استفزازى

لست ضد أن تكون المرأة المصرية ماهرة فى مطبخها ، ولست ضد أن يكون التلفاز بقنواته الفضائية التى لا نستطيع حصرها منبعا لثقافة ملئ البطون التى أصبحت الشغل الشاغل للمواطن العربى شئنا أم أبينا فبعد أن كانت أمة العرب والمسلمين مشهورة بأمة " اقرأ " أصبحت الآن ذائعة الصيت بأمة " أكل - شرب - خلّف " وأرجو أن لا تقفوا كثيرا على " خلّف " المهم يا حضرات لفت نظرى برنامج استفزاى على إحدى قنوات النيل وهى قناة الأسرة والطفل فيها برنامج " من كل بلد أكلة " فحدثتنى نفسى أن أسمع جزئ من البرنامج الذى لم أستطع أن أكمل منه 10 دقائق لتفاهته واستظراف طباخيه والمكالمات التى تأتى إلى البرنامج التى تشعرك بأننا لم نخلق إلا لنأكل لدرجة أن إحدى المتصلات المصريات من خارج مصر قالت " للشيف " أنا بافتخر وأقول " احنا عندنا فى مصر نجيب محفوظ والشيف ..... " إلى هذا الحد وصل مستوى الثقافة " الكرشى " نسبة للكرش أن نضع أديب عالمى فى مستوى نجيب محفوظ مع " طباخ " ربما لو اقتصر الأمر عند هذا الحد لهان الأمر ، لكن الذى ضايقنى واستفزنى فى هذا الموضوع هو أصناف وأنواع المأكولات التى يقدمها البرنامج التى لا يستطيع أكثر من ثلاثة أرباع المواطنين فى مصر أن يصنعوها فى بيوتهم ليس لأنهم لا يعرفون طريقة صنعها ، لكن لأنها أكلات مكلفة جدا وليست فى استطاعة المواطن المصرى ولكم أن تتخيلوا التلميذ الذى يقوم صباحا عقب معركة حربية بينه وبين أمه من أجل تحضير " الساندويتش " الذى غالبا ما يكون فول أو طعمية أو بيض أو بطاطس أو جبنة أعلم أن هناك أصنافا أخرى جُعلت للقادرين عليها ، لكن هناك شريحة عريضة من الشعب المصرى لا تستطيع توفير استفزازات البرنامج فلو أن هذا الطفل أو التلميذ أو الطالب شاهد مثل تلك البرامج وطلب من أمه أو أبيه إعداد مثل هذا الذى يتحدث عنه " الشيف " فلان أو " الشيف علان " فماذا يكون الحل أتمنى لو أن مثل تلك البرامج تحاول مراعاة مشاعر الفقراء الذين ربما يوفرون بعض الجنيهات من أجل الدروس الخصوصية فى ظل نظام تعليم فاشل بداية من الحضانة وحتى التخرج من الجامعة ، على تلك البرامج أن تتحدث عن الفول والطعمية والعجة والكشرى حتى لو على سبيل المجاملة لمحدودى ومعدومى الدخل لا سيما وأن " الدش " أصبح على كل المنازل نظرا لانخفاض سعره فهل من يوقف مثل تلك الاستفزازات التى تبث يوميا لمدة 120 دقيقة ساعة ليلا وساعة نهارا ويكفى ما نراه من استفزاز سياسى واجتماعى ودينى على شاشات الإعلام الرسمى العربى . والملف المرفق مع التدوينة أحد استفزازات البرنامج .
اقرأ المزيد

0 مبروك لمدرسة السيد المسلمى الإعدادية بنين بالهياتم - المحلة الكبرى


مدونه لقمة عيش والزميل رضا الناحولي يهنئان مدرسةالشهيد \ السيدالمسلمي الإعدادية بنين بالهياتم لحصولها على المركزالأول على مستوي محافظة الغربية في مسابقة الوعي القومي والاجتماعي كما نتمنى للمدرسةالتفوق في التصفيات النهائية على مستوي الجمهورية والتي سوف تجري في المدة من14-4-2009 إلى 18-4-2009 بمقر نزل شباب محافظة الإسماعيلية –الشيخ زايد .
وتهنئة خاصة للطلاب الآتى أسمائهم وهم :
محمد عصــــام توفيق القط
انس محمد العناني ابوهاشم
محمد إبراهيم عقــــــــرب
محمود على محمد عــــلام
كما نخص بالتهنئة كل من :
أ- حمدي فيشار الأخصائي الاجتماعي والمشــــــــــــــرف على الفريق
وشعلة النشاط أ – أماني حسين بلحة وكيل النشاط الاجتماعي بالمدرسة
ومدير إدارة المدرسة أ – محــــــمـــــد محـــــــمـــــود شـــــاهــــــين
كما تتمني لقمة عيش والزميل رضا الناحولي لمدرسة وحدة الهياتم الابتدائية التوفيق في مسابقة التميز على إدارة غرب التعليمية بالمحلة الكبرى
اقرأ المزيد

الاثنين، 13 أبريل 2009

4 معارضة من الخارج .. كيف ؟!

ضمن الرسائل التى تصل عبر الجروبات وصلتنى رسالة من أحد معارضى الخارجى بعنوان " طز فينا جميعا " فقرأتها فإذ بها كمية من " الأطزاز " جمع " طز " - ليت أحد من اللغويين يصحح لنا الجمع إذا كان خطأ - على كل المصريين صالحهم وطالحهم كبيرهم وصغيرهم رجالهم ونسائهم حاكمهم ومحكومهم،كل هذا لأن الشعب المصرى لم يستجب لشباب 6 أبريل يوم الإعلان عن الإضراب على الرغم من أن هناك وجهات نظر تقول بنجاح الإضراب قد نتفق معها أو نختلف ، وربما يكون كاتب المقال قد أصاب فيما يكتب ، لكن ليسمح لى الأستاذ كاتب المقال الذى سفهنا حميعا نعم لقد سفّه كل المصريين فليسمح لى أن أسأله ، هل سيسمع لك الشعب حينما يجد فى نهاية المقال أن كاتبه يعيش فى النرويج ؟ ولن أكون ساذجا حتى أقول لك لماذا لا تعود إلى مصر وتعارض وتسحل فى الشارع وتسجن كما سحل وسجن من هم فى الداخل،قد يكون لك ظروفك وأعمالك التى ربما لا تستطيع أن تتركها حفاظا عليها ولا غبار على ذلك ، لكن حينما تأخذ دور المؤجج لثورة الشعب وأنت فى أوربا فهذا غير مستساغ ليس لأن كلامك خطأ ، لكن لأن الشعب الذى لم يستمع إلى كلام من هم بالداخل هل فى انتظار كلام أشخاص لا يعرفهم أحد من الخارج ، إن الزعامة الحقيقية هى التى تولد من رحم هذا الشعب ، هى التى تأكل وتشرب مما يأكله ويشربه هذا الشعب ، الزعامة الحقيقية هى التى سحلت فى الشوارع على يد أجهزة الأمن فى مصر وتواجه كل هذا بسلمية ، لكنها لم تهرب ولم تأخذ دور الوصى على شعب مصر ، إن كمية " الأطزاز " التى وجهتها إلى المصريين أحق بها من يعارضون النظام الحاكم من على أسرة فنادق أوربا أو بعض الدول العربية ، والله لا أقصد أى إهانة لك أو لغيرك فقط أردت أن أقول إن تجربة المعارضة الخارجية التى لم نرها فى مصر أخشى من أن تتحول إلى أداة فى يد العدو كما حدث للمعارضة العراقية التى عادت إلى بلادها ومعها الاحتلال الغربى بزعامة أمريكا ، أعلم أن المعارضة فى مصر فشلت فشلا ذريعا فى تخليص مصر من الأنظمة الفاسدة التى تحكمها لأنها لا تقل فسادا عن الأنظمة ، لكن لا يضيع حق ورائه مطالب شرط أن يكون الهدف هو من أجل مصر وليس من أجل زعامات لأشخاص أو جماعات،كم أتمنى لو أن المعارضة فى مصر اجتمعت على قلب رجل واحد وتقف موقفا موحدا ضد الديكتاتورية المستبدة ، لكن المعارضة فى مصر أصابها ما أصاب الحزب الحاكم من أمراض فلم يعد لها فضل تتميز به ، والمستقبل لهؤلاء الشباب الذين حتما سيكتبون تاريخ مصر وإذا كنا ننتقد فيهم شيئا فمن أن أجل أن لا يقعوا فيما وقع فيه الكبار من أحزاب المعارضة التى لها مقرات وصحف وجماهير لكن ليس لهم أو لديهم نية التوحد من أجل رسم خريطة مصر التى كان يخشاها العدو ويصفق لها الصديق .
**************
للعلم
ـــــــــــ
إن أصل كلمة " طز " هى تركية ومعناها " ملح " وكان الأتراك يعفون الملح من الضرائب فكان التجار العرب حينما يمرون على المنافذ ويسألهم أحد من الأتراك عن بضاعتهم كانوا يقولون " طز " أى ملح للهروب من الجمارك أو الضرائب . اللهم أدم علينا نعمة " الطز " بالتركى .
اقرأ المزيد

0 نقلا عن موقع حزب العمل

هيئة الدفاع عن مجدى حسين تطعن بالنقض على الحكم الصادر بحبسه مذكرة الطعن: الحكم معيب لأسباب أربعة: الإخلال بحق الدفاع, والقصور فى التسبيب, والفساد فى الاستدلال, والخطأ فى تطبيق القانون
أودعت هيئة الدفاع عن الأستاذ مجدى أحمد حسين أمين عام حزب العمل مذكرة الطعن بالنقض فى الحكم الصادر بحبسه سنتان مع تغريمه 5 الآف جنيه, وذلك بسبب زيارته التضامنية إلى قطاع غزة عقب العدوان الإسرائيلى عليه. وكان الأساتذة د. صلاح صادق, محمد الدماطى, عبد المحسن شعبان, حسن كريم, أحمد الجيزاوى, قد تقدموا صباح السبت 11 أبريل 2009, بمذكرة الطعن بالنقض على الحكم الصادر من المحكمة العسكرية بالإسماعيلية يوم 11 فبراير 2009, والقاضى بحبس الأستاذ مجدى حسين سنتان مع تغريمه 5 الآف جنيه بتهمة التسلل إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية!! وقد أودعت هيئة الدفاع المذكرة بالنيابة العسكرية الكلية بالإسماعيلية, شاملة إيداع الأسباب لنقض الحكم, ومن المنتظر أن تحدد النيابة موعد لجلسة النقض فى خلال 60 يوما. وفى تصريح خاص لموقع العمل أفاد الأستاذ محمد الدماطى عضو هيئة الدفاع عن الأستاذ مجدى حسين أن مذكرة الطعن بالنقض احتوت على أربعة أسباب للطعن بالنقض على الحكم تمثلت فى: أولا: الإخلال بحق الدفاع, وهو ما تمثل فى رفض المحكمة العسكرية لأن يوكل الأستاذ مجدى حسين هيئة دفاعه ممن يرى هو, وتقرير المحكمة برفض هيئة الدفاع, وانتداب محامين للدفاع عنه فى وجود المحامين الأصلاء له. ثانيا: القصور فى تسبيب الحكم. ثالثا: الفساد فى الاستدلال. رابعا: الخطأ فى تطبيق القانون وأشار الأستاذ محمد الدماطى أن هيئة الدفاع قد تقدمت بمذكرة الطعن بالنقض فى موعدها القانونى حيث صادق الحاكم العسكرى - الرئيس مبارك - على الحكم الصادر بحق الأستاذ مجدى حسين يوم 15 فبراير الماضى, أى بعد أربعة أيام من النطق بالحكم!! وطبقا لقانون المحكمة العسكرية بتعديلاته الدستورية الجديدة فإن أمام هيئة الدفاع 60 يوما للطعن بالنقض, وهو ما قد حدث, ويتبقى تحديد موعد جلسة النقض, أمام المحكمة العليا للطعون العسكرية, والتى تضاهى محكمة النقض فى الأحكام العسكرية طبقا لقانون الأحكام العسكرية.
اقرأ المزيد

4 كلمتين وبس .

ربما كلماتى هذه تغضب الكثير ممن يخلطون بين مناصرة ومساندة أى مقاومة ضد العدو الصهيونى وبين من يحاول فعل هذا على حساب أمن مصر مستغلا الأوضاع المتأزمة بين النظام الحاكم فى مصر والمعارضة ، لكن ليعلم الجميع وربما تكون هذه وجهة نظرى التى أعتقد وأؤمن بها أن مصر بها شعب عريق ويحب هذا الوطن ويتعاطف كثيرا مع كل من يحارب العدو الصهيونى ، لكنه بمجرد أن يرى شيئا يمس أمن مصر ينقلب 180 درجة ضد من كان يناصره بالأمس فليس من مصلحة أى مقاومة أن تقوم بأى عمل عدائى ضد مصر فهذا سيفقدها أكثر من 80 % من مناصريها لا سيما وأن الشعب المصرى عاطفى جدا ولن يستطيع أحد أن يجعله ينتصر لقضية مهما كانت قداستها تكون على حساب مصر أمن الوطن .. أمن مصر ، وأضرب مثال على ذلك لو أن حكومتنا التى جوعت الشعب وجعلت نصفه يتسكع فى الشوارع والنصف الآخر فى طريقه للتسكع حدث لها مكروه يعنى مثلا يذهبوا إلى مارينا فيغرقوا جميعا أقول مثلا ستجد الناس يتعاطفون معهم تحت نظرية " اللهم لا شماتة " وربما هذا مما يتميز به شعب مصر فما زالت عقيدته الشعبية تعمل بقانون " أنا وأخويا على ابن عمى ، وأنا وابن عمى على الغريب " فما بالكم بمن أراد بمصر سوءا من خارجها فحذارى يا من تريدون من الشعب المصرى أن يناصركم احذروا أن تضروا بوطنه تحت أى حجة حتى لو كانت الحجة هى ضرب العدو الصهيونى ربما لا يهمكم أن تخسروا تعاطف الحكومات ، لكن ليس من مصلحتكم أن تخسروا تعاطف الشعوب فكما أنكم تحبون أوطانكم فنحن أيضا نحب أوطاننا ونموت دفاعا عنها ، وويل لمن يغضب عليه شعب المصرى ، والله من وراء القصد .
اقرأ المزيد

الأحد، 12 أبريل 2009

2 مقال أعجبنى للكاتب الساخر الجاد بلال فضل

من غير مزايدة ولا جعجعة ولا تشنج ومن أعماق قلبي أقولها : مبروك لمصر نجاح إضراب ستة إبريل.نعم نجح إضراب ستة إبريل, لأن الدنيا كلها لم تسمع عن إضراب فاشل تحشد ٌأقدم دولة بوليسية في العالم من أجله كل ضباطها وجنودها ومخبريها الشرطيين والصحفيين والبرامجيين والجامعيين,وعلم الصحافة لم يشهد في تاريخه المديد إضرابا فاشلا يحتل مانشتات الصحف الحكومية الرئيسية التي أظهرت على طريقة الدبة التي بطحت صاحبها كم هو متهريء ومذعور وبائس ذلك النظام الذي يهز طوله وعرضه لقمع من يطلق هو عليهم "شوية عيال" وتاريخ مصر الذي لا يهتم به حكام مصر الآن المشغولون أكثر بالجغرافيا لأنها "تلزمهم أكثر في البيع" سيسجل عليهم في صفحات عاره انهم قرروا تعويض هزائمهم المتوالية في شتى المجالات بالانتصار بأقدام وبيادات بعض رجالهم المنتسبين إلى الرجولة زوراً على فتيات كفر الشيخ اللواتي صدقن دعوة السيدة سوزان مبارك الى ضرورة المشاركة السياسية للمرأة. قولوا لنا بالله عليكم متى شهدت الدنيا إضرابا فاشلا يتوفر له كل هذا القدر من الحللين والمنظرين والملغوصين والمهجصين الذين لم يخرج الواحد منهم في شبابه في مظاهرة ضد أي احتلال أو قمع إلا ليلتصق ببناتها أو شبانها, ولم يعلن أحدهم عن رأيه ولو حتى في صحفية الوسيط, ولم يفعل شيئا عليه القيمة وخو طالب سوى صم كتب التعليم وطرشها في ورقة الامتحانات, ثم عندما يحتل موقعا ما بفضل ربطه للحمار مطرع مايعوز صاحبه وبركة تقارير الأمن التي تزكيه إما لأنه ماشي جنب الحيط أو لأنه كان يتسلق على الحيط ليلحق بموعد تسليم التقارير في زملائه, إذ يتحول "فجأتن" إلى قيادة طلابية مخضرمة لها باع في فك العمل الطلابي, ويتمترس في عموده الذي يدعو القراء الله ليل نهار أن يوقع عليه, فيتخذ من ذلك العمود منصة إطلق لروشتات الوطنية لشباب مستقل لم يكن يوما بتاع حد, ثم يجري بالليل الى استديوهات الفضائيات المكيفة لكي يتصبب قلقا على البلد التي تهددها الفوضى وكانها كانت قبل إضراب ستة ابريل وطن المنطق وارض العدالة وبلد الاتساق مع النفس. يا أيها المنتفشون بزهو انتصاركم المظفر على الأمل وإحباطكم الحاسم لمجيء بكره, والله العظيم تلاتة لو كان فيكم رجل ذو فكر مبارك أو سياسة نظيف أو عقل رشيد أو منطق يبعث على السرور, لقبلتم رؤوس وأيدي هؤلاء الشباب والفتيات ولأخذتموهم في احضانكم وحاجيتم عليهم واستمعتم إليهم وتعلمتم منهم أو حتى على الأقل تحاورتم معهم, ولدعوتم كل شاب في مصر لأن يكون مثلهم ولما تبرطتم على نعمة أن يرزق الله مصر بشباب زي الورد لم يرفعوا المصاحف على أسنة إحباطهم ولم يشهروا في وجوهكم تفسيراتهم المتطرفة للنصوص, ولم يتدوروا على بعضهم البعض بحثا عن علامة الصليب التي تحدد طريقة المعاملة, ولم يتكتلوا خلف أسوار الكنيسة, ولم يهربوا إلى المخدرات تعاطيا وتجارة وعشقا, ولم يتركوا بلادهم لكم ويرموا أنفسهم في قوراب الهجرة الغير شرعية, ولم ينذروا أنفسهم لجروبات التفاهة والانحطاط على الفيس بوك, ولم يقضوا حياتهم في شتم البلاد التي باضت لآبائهم ذهبا والشكوى من ناسها البيئة وأهلها العشوائيين وحالها اللي مش ولابد, ولم يقرروا ان يطرمخوا على حقوقهم, او يرتضوا ان يكونوا بلياتشوهات تمسك اوراقا وتتحرك بالريموت كنترول في الويارات المفاجئة التي لا تكف عن مفاجأتنا بمدى النفاق المتراكم فيها, ولم يديروا ظهروهم لألعابكم المموجة التي احتكرتموها منذ اكتر كم خمسين عاما وصرتم كباتتها وحكامها وجمهورها, ولم يحذوا حذو ملايين غيرهم قرروا أن يسلكوا أكورهم بمعرفتهم في دهاليز البلد التحتية, التي تزداد كل لحظة تشعبا وخطورة واستعصاء على الشكم. يا سادة الغضب الذي أنتم فرحانون لأنه لم يتفجر بفضل الأثر الرجعي لقمع ستة إبريل اللي فات ستبكون يوما ما ندما لأنه لم يتفجر في صورة اعتصامات سلمية وإضراب حضاري ومظاهرات تجأر بشكواها من فسادكم وظلمكم, فالتاريخ الذي كنتم تزوغون في حصصه يعلمنا أن الغضب عندما تغلق في وجه الباب سيخرج لك يوما من كل الشبابيك عنفا وعدوانية وسطوا مسلحا وتحرشا جنسيا وفتنة طائفية ونهبا للمال العام واستحلالا للمحرمات ويأسا مسرطنا لا يجدي معه الكيماوي ولا المسيل للدموع ولا الأمن المركزي ولا الصحف"العضاضى" ولا العلاوات الفشك ولا هتافات الفخر المنبعثة من أجهزة اللاسلكي " كله تمام سعادتك .... قبضنا على الغضب يافندم".
اقرأ المزيد

1 عام مضى على مشروع توزيع الخبز على المنازل فى محلة مرحوم والجوهرية

فى مثل هذا الشهر من العام الماضى وفى الأسبوع الأخير منه بدأ مشروع فصل الانتاج عن التوزيع للخبز فى قريتى محلة مرحوم والجوهرية بمركز طنطا محافظة الغربية وكان هذا فى يوم 23/4/2008 ولمّا كان هذا المشروع من أسباب عدم تسرب الدقيق للسوق السوداء عن طريق أصحاب المخابز كانوا يحاربونه لدرجة إن أول يوم للمشروع كاد أن يفشل ولم يتم التوزيع لولا متابعتنا للموضوع وتدخل بعض المسئولين الأمر الذى أدى إلى انضباط المشروع وما زال مشروع توزيع الخبز على المنازل ما زال حتى تلك اللحظة يعمل ، لكن لأن أصحاب المخابز وتواطئ بعض المراقبين من مفتشى التموين معهم أصبح ما كانوا يحصلون عليه فى ظل الفوضى السابقة أقل لدرجة الانعدام يعمل البعض منهم جاهدا على فشل هذا المشروع فتجد مثلا أحد الأفران يتعمد أن ينتج الخبز ردئ وسئ حتى لا يقبل عليه المواطن بالتالى يسحب اشتراكه ومكتب التموين المتواجد فى قرية محلة مرحوم يغمض العين عمدا عن مثل تلك السلبيات وهذه رسالة نوجهها إلى السيد محافظ الغربية اللواء عبدالحميد الشناوى وإلى السيد وكيل وزارة التموين الأستاذ سعد منصور نقول لهم وللأجهزة التابعة لهم لا تتركوا محلة مرحوم والجوهرية دون متابعة فهناك من يريد توريطكم وإحراجكم وإننا ننبه ونحذر من عودة الفوضى فى توزيع الخبز وبخاصة الأفران التى لها زبائنها الخاصة على حساب المواطنين الذين لا سند لهم ولا واسطة يوجد بعض التلاعب فى عملية الانتاج والنوزيع سواء كان فى محلة مرحوم أو الجوهرية ثم نناشد جميع المواطنين أن لا يسكتوا عن أى خطأ سواء كان من أصحاب المخابز أو من الجمعيات أو المراكز التى تقوم بالتوزيع لنرفعها إلى المسئولين ونضعهم أمام الأمر الواقع ولدينا كل المستندات التى تدل على تلاعب الكثير فى موضوع توزيع الخبز والمستندات التى لدينا عبارة عن صور وفيديوهات ترصد رداءة الخبز ومن يصلهم العيش دون اشتراك والواسطة والمحسوبية المنتشرة وليعلم الجميع أن هذا الخبز المدعوم ممنوع بيعه للمطاعم هذه رسالة للجميع " واللى على راسه بطحة يعمل إييييييييييييييييه " أنتم أحرار ولن نسمح بالتلاعب فى قوت الشعب . ألا هل بلغت اللهم فاشهد .
اقرأ المزيد

الجمعة، 10 أبريل 2009

2 هل من يتذكر يوم سقوط بغداد الرشيد ؟!

لقد مر يوم 9 أبريل وكأن شيئا لم يحدث ، والحقيقة أن هذا اليوم سقطت فيه بغداد عاصمة الرشيد سقطت فيه إحدى أهم العواصم العربية بعد القاهرة يوم 9 أبريل 2003 كان يوم العار على العرب والمسلمين فقد سقطت بغداد تحت براثن العدو الأمريكى بمساعدة بعض الدول العربية والإسلامية ، وفى خطبة الجمعة 10/4/2009 فوجئت بخطيب أحد المساجد يذكرنا بتلك النكبة داعيا الحضور أن لا ينسوا هذا التاريخ حتى لا تتحول العواصم العربية إلى ملجأ للمحتلين والغزاة إنه الدكتور محمد عبدالمعطى خطيب مسجد البربرى بطنطنا هذا الرجل الذى يعد من أبرز معلمى اللغة العربية وكان يقدم أحد برامج قناة الرحمة " نحو النحو " ولا أدرى لماذ توقف هذا البرنامج الذى كان من أهم برامج القناة ونأمل أن يعود مرة أخرى لا سيما وأن مذيعى النشرات يقرأون النشرة لغويا بالصدفة دون أى قاعدة نحوية وربما تكون النشرة أمامه مشكلة شكرا للدكتور محمد عبدالمعطى الذى لم ينسى يوم سوط بغداد كما نساها الآخرون .
ملاحظة : الصورة للدكتور محمد عبدالمعطى وهو يقرأ القرآن على طريقة " برايل "
اقرأ المزيد

0 تهنئة بالمولود الجديد


أبوالمعالى فائق ومدونة لقمة عيش يتقدمون للأستاذ محمود خميس وابنه أحمد خميس الذى رزقه الله بولد جميل أسماه محمود ونقول لك يا أحمد بورك فى المولود وشكرت الواهب ورزقتم بره وبلغ أشده وجعله الله لكم عونا فى الدنيا والآخرة .
اقرأ المزيد

الأربعاء، 8 أبريل 2009

0 إضراب مذيعة بإذاعة وسط الدلتا عن الطعام واعتصامها فى مكتب مدير الإذاعة

من ضمن الإذاعات الإقليمية المتميزة فى عالم الإذاعات هى إذاعة وسط الدلتا التى بدأت فى النصف الثانى من عام 1982التى تتميز بموضوعاتها المتعددة وبرامجها المتميزة وكثيرا ما قمت بمداخلات كانت على الهواء مباشرة لمناقشة قضايا سياسية وفكرية واجتماعية ومن ضمن البرامج التى تقدمها إذاعة وسط الدلتا الفترة الدينية المفتوحة التى يقدمها الأستاذ السيد كامل وبرنامج لست وحدك وهو برنامج اجتماعى واللقاء القانونى وبرنامج لقاء الجمعة الذى يقدمه الأستاذ محمد عويس ويأتى أحد أهم البرامج التى تهتم بصحة المواطنين هو برنامج اللقاء الطبى الذى تقدمه الإعلامية المميزة الأستاذة أمانى صباح عصر يوم الأحد الرابعة عصرا التى أكدت فى اتصال هاتفى معها أنها قامت بإضراب عن الطعام اليوم والاعتصام فى مكتب رئيس إذاعة وسط الدلتا وأصرت على استدعاء النجدة لتقديم بلاغ ضد قيادات وزارة الإعلام حيث للآن لم يتم صرف مستحقات متأخرة منذ يناير الماضى وقد وصل إليها المقدم عمرو الحو رئيس مباحث مركز طنطا الذى أثبت أسباب إضراب المذيعة وكان من بين المطالب للمذيعة مساواتهم بقطاع الهندسة الإذاعية وأن تكون التكاليف بشكل آدمى كما ذكرت ذلك على قناة المحور فى برنامج 90 دقيقة.
ومدونة لقمة عيش تتضامن مع الإعلامية الأستاذة أمانى صباح حتى تتحقق مطالبها التى سيستفيد منها الكثير من أسرة إذاعة وسط الدلتا .
اقرأ المزيد

2 غدا 9 أبريل مصر بدون عيادات طبية خاصة

ضمن مسلسل لىّ ذراع الحكومة المصرية يقوم الأطباء أصحاب العيادات الخاصة غدا الخميس 9 أبريل2009 بإضراب لمدة يوم واحد تحت شعار " صحتكم فى أعناقنا .... وحقوقنا فى أعناقكم " ويأتى هذا الإضراب احتجاجا على مماطلة الحكومة فى صرف الكادر الخاص بالأطباء وكانت نقابة الأطباء بحضور أمين عام النقابة الدكتور حمدى السيد والدكتور عصام العريان أمين الصندوق قد عقدت جمعية عمومية الجمعة 27/3/2009 ناقشت بعض قضايا ومشاكل الأطباء وقد قرروا أن يكون يوم 9 أبريل 2009 هو يوم إضراب للعيادات الخاصة وربما توقع النقابة العامة جزاءات على أى طبيب يخالف قرار الإضراب ،وقد قامت النقابات الفرعية بتوزيع ولصق لافتات على مداخل البنايات التى يوجد بها عيادات خاصة وكذلك على المصاعد وفى أماكن متفرقة حيث التواجد المكثف للعيادات الخاصة .
اقرأ المزيد