مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الجمعة، 11 يناير، 2013

13 الأستاذ الدكتور "محمد العريفى" ومصر التى كأننا لم نسمع بها من قبل

الشيخ العريفى
     بداية لا بد أن أعتذر لفضيلة الشيخ "محمد العريفى" حيث انتقدته منذ فترة لخبر نشر عنه وتبين عدم صدق الخبر،وكان خاص بزيارة للدكتور "العريفى" إلى إسرائيل.

     الحقيقة التى لا يستطيع أحد أن ينكرها أن الدكتور "محمد العريفى" قد أحرج خطباء مصر جميعهم مع احترامى الشديد لهم على كافة توجهاتهم،فلى قرابة الأربعين عاما وأنا أصلى الجمعة فلم أسمع خطبة واحدة تتحدث عن مصر بهذا المعنى الجميل والمتحضر الذى تناوله الأستاذ الدكتور "محمد العريفى" ففى كل خطبة أسمعها أشعر بأن الخطيب يتعمد استفزاز المصلين،وكانت خطبة اليوم - الجمعة الموافق  29 من صفر 1434 للهجرة المصادف 11 من يناير 2013 - للشيخ "محمد العريفى" هى خطبة تاريخية لخطيب غير مصرى..لكنه تمّصر بدرجة امتياز حيث تحدث عن مصر بلغة الرجل المحب لوطن شقيق فقد قال عنها معلومات ومواقف لم يسمع بها أحد من قبل فى خطبة جمعة،ولتسمحوا لى أن أقول أن خطبة الشيخ العريفى تجاوزت الأسلوب التقليدى لخطب الجمع،وكان يوم الجمعة فى جامع "عمرو بن العاص" أشبه باحتفال فى حب مصر جمع فيه الخطيب بين عالم الدين والسياسة..بل والأدب حيث استشهد بأبيات شعر عن مصر طالما أطربتنا بها سيدة الغناء العربى أم كليوم،كم كانت العبارات والكلمات جميلة وهى تخرج من فم هذا الرجل الذى أحب مصر،ومن يحب مصر لا بد وأن نبادله نفس الحب،ولعل مكوث الشيخ "العريفى" فى مصر عدة أيام يتحدث فيها عن فضائل مصر لهو خير دليل على أن المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا تكن كل الاحترام لشعب مصر،وما قاله الشيخ "العريفى" عن مصر لهو الرد المفحم على الذين يخرجون على الفضائيات ويريدوا تشويه صورة السعودية ويتهموها بأنها هى وراء القلاقل فى مصر،ويتجاهلون دور إيران التخريبى فى المنطقة العربية،وكأن إيران هى التى توجههم لمهاجمة السعودية،إن المواقف التى ذكرها الدكتور "العريفى" عن مصر أبكت كل من سمع الخطبة،وإن نداء هذا الرجل لتجار العرب وأثرياء الخليج لأن يستثمروا أموالهم فى مصر إنما هى دعوة صادقة من رجل صادق أراد الخير لمصر ولشعبها فضلا عن الأمة كلها،هل تعلمون كم مرة ذكر الشيخ "العريفى" كلمة مصر؟ لقد ذكرها "151" مرة منقردة بمعنى كلمة (م - ص -ر) فضلا عن ذكره لكلمة المصريين أو الصريون أو مصرى أو مصرية كل حسب موقعه فى الجملة ذكرها (62) مرة،إنما قصدت من ذكر الأرقام أن أوجه رسالة إلى خطباء مصر أن يهتموا فى خطبهم بمصر،ويكثروا من فضائل مصر،وينقبوا عن علمائها ويتحدثوا عنهم فى المساجد فقد ملّ الناس لغة الخطاب الدينى فى المساجد أتمنى اليوم الذى أجد فيه خطيبا يصعد المنبر ويقول: سأحدثكم اليوم عن ابن النفيس أو أبو بكر الرازى أو بن حيان أو عن أسلوب الشعر لأحمد شوقى،وينتقى الابيات الدينية والوطنية ويلقيها على مسامع الحاضرين ليعلى بذلك قيمة علماء العرب فى شتى المجالات وبخاصة علماء مصر القدامى والجدد،علينا جميعا أن نعلى من قيمة الوطن،فحينما نعلى الوطن فى أعيننا سيكبر فى أعين الآخرين.

 دعاء الشيخ "محمد العريفى" لمصر فى مسجد عمور بن العاص الجمعة 11 يناير 2013

13 التعليقات:

محمود كارم يقول...

هذه مدونتي لتعليم الكمبيوتر ارجو الاستفادة
http://geniscom.blogspot.com/

سفيان الهذلي يقول...

جزاك الله خيرا

اخي صاحب المقال
ولكن للتوضيح فقط والله يأخي مصر اكبر من ان يتكلم عليها اي شخص واذا سألتني سأقول لك انك لم تعرف مصر بعد رغم انك مصري وانا سعودي

اخي مصر بلد العروبة قبل ان يتكلم عليه العريفي بلد المليون طفل وبلد الفن والعباقرة والمخترعين وهذه شهاده ليست مني بل كتبها التاريخ في سطور

واما دخول شيخنا العريفي لمصر في هذا الوقت ليس لشي وانما للابتعاد عن حرب بينه وبين قناة الـ MBC فنحن نعلم بهذه الحرب التي شاعت في الايام الاخيرة

وتم نصح الشيخ بالابتعاد عن القناة حتى لايتسبب لنفسه بالسجن كمثل بقية الشيوخ

فهو لم يأتي مصر حباً بها وانما يبحث عن الشهرة والله ليس اكثر

اعرف انك ستقول كيف يبحث عن الشهرة
راجع تاريخ مصر وتاريخ المشايخ وحتى الممثلين فلم يفلح احداً فيهم قبل دخوله لمصر

فمصر بوابة الشهرة لمن يبحث عنها بوابة لمن لا باب له

واذا رجعت لبعض كلمات الشيخ ليس في هذه الخطبة وانما مقالة نشرها في بعض الصحف

يذكر فيها ان جميع الشيوخ درسوا في الجامع الازهر وهذه ليست حقيقة

فأنا اعرف عن جميع شيوخنا الافاضل في السعودية فالكثير منهم لم يدرس بالازهر كما درسوا بالجامع الاموي بسوريا

اخي العزيز

لاتغرك الكلمات
فأنت لاتعرف مغزى الشيخ
فهذا من تدعي عليه انه شيخ فلم يعمل او يدافع عن شخص ظلم وهتك عرضه في سجوننا

وليس هتك مواطن بل هناك مشايخ معه لم يستطع حتى الاعلان عن اسمائهم في خطبة واحدة

انا اعلم ان خطبته في مصر كانت شيقة كونه من خارج مصر

ولكن هذا لايعني ان تعطيه اكثر من حقة ولاتنسى شيخكم الجليل رحمه الله عبدالحميد كشك

فقد تتلمذ على هذا الشيخ العديد من شيوخ العالم
فلا تنسى مصر

وتذكر المثل القائل
ان لم تكن يهودياً فتمنيت ان اكون مصرياً

والله والله مصر اكبر من شيوخ العالم فلا يغرنك تقلب وجوهم فأ الله اعلم بهم وبنا

وجزاك الله خيرا

وباستطاعتك مراجعه هذه المجلة لما بها من حقائق كثيرة

http://www.wikileaks-alarabia.com/2013/01/mbc_6.html

...

أبوالمعالى فائق يقول...

أخى الكريم "سفيان الهذلى"
بارك الله فيك على ثقتك فى مصر واهلها،ونحن لنا الظاهر والرجل جاء إلى مصر وقال كلاما طيبا حتى لو أراد الشهرة فهو اعتراف بدور مصر فى شهرة من يصل إليها وهو قال هذا الكلام فى مجمل خطبته وحسابه على الله.

تقبل تحياتى

غير معرف يقول...

بارك الله فى شيخنا العريفى وجزاه الله عنا خير الجزاء .فقد اثلج صدورنا نحن المصريين بهذا الكلام.وفى خطبته معلومات وانا مصرية اكاد اكون اسمعها لاول مره .وهذا ما جعلنى افتخر ببلدى اكثر واكثر ..وهكذا مصر دائما يشهد لها العدو قبل الحبيب ...................الهام احمد

سفيان الهذلي يقول...

اشكرك اخي ابو المعالي

فقط للتوضيح
انا لست ضد الشيخ حتى لا يفهمني احدكم غلط
فكلام الله والاحاديث النبوية

فكل من سيسمعها قلبه سيخفق والحمدالله على نعمة الاسلام الذي نحن فيها

ولكني احببت فقط التوضيح انني لم اتكلم على خطبته ولكن حتى لايغرنك بهم الغرور

فالانسان للاسف يأخذ بالظاهر وينسى الباطن

فجزاء الله خيرا الشيخ العريفي على هذه الخطبة

واتمنى من الله ان يرجعه الى صوابه بعد ان نظر الى اهل مصر وطيبة شعبها

وتلك حقيقة لا يختلف عليها اثنان

ولكن مايحزنني ان اغلب شيوخنا يعملون لدنياهم وينسون ما أمر الله به

وهو الدفاع عن المظلوم في حكم سلطان جائر
هذا هو مقصدي بالضبط

متمنياً من الله عز وجل ان اتكون سفرية الشيخ الى مصر اعطته ما كان ينقصه

وشكرا لكل من علل ومن قام بالتعليق

وجزاكم الله خيرا

أبوالمعالى فائق يقول...

جزاكم الله خيرا أخى سفيان
أشاطرك الرأى بأن بعض علماء الدين ينحازون للسلطان وهذا هو الغالب،وهذا ما حدث فى مصر قبل وبعد الثورة،وأنا تعاملت مع خطبة الشيخ العريفى سياسيا وليس دينيا،وحسابنا جميعا إلى الله.

لك خالص تحياتى

صلاح ابوعوف يقول...

الأخ سفيان الهذلي:‏(إتق الله‏)أولا.‏(قلت أنه جاء هاربا مرة وأخري أنه جاء طلبا للشهرة‏)كيف للهارب أن يبحث عن شهرة؟عموما جاء لمصر بدعوة من شيخ الأزهر نظرا‏(لمكانة الشيخ العلمية‏)فهو مشهور أصلا.ثانيا إتهمت الشيخ بأنه لا يدافع عن إخوانه المعتقلين وهذا جهل بالشيخ فلو أنك تابعه أو تسمعه لعلمت أنه من أكثر المشايخ الذين (يجاهدون‏)لأجل إخوانهم وقد سمعته بأذني عشرات المرات يوجه كلامه للملك ولوزير الداخلية ولوزير العدل وللقضاة مطالبا إياهم بالإفراج عن المشايخ المحبوسين ظلما لأجل مواقفهم الشجاعة تجاه الأمة..ولن أطيل الرد علي كلامك دفاعا عن الشيخ (فالله يدافع عن عباده المؤمنين المتقين‏)وأحسبه منهم بدليل حب الناس له.إتق الله يا أخي ولا تتبع كلام الصهاينة الذين يريدون الوقيعة بين أفراد الأمة وحكامها ومشايخها عبر قنواتهم الكثيرة والتي منها‏(ويكلكس‏)التي تنصحنا (غشا‏)بقرائتها.وأنصحك‏(إذا أردت أن تحكم علي أحد فاسمع منه لا تسمع عنه‏)‏.تحياتي وإحترامي وتقديري لأخي وأستاذي العظيم الأستاذ أبوالمعالي فائق وحقا‏(لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل‏)‏

سفيان الهذلي يقول...

جزاك الله اخي الكريم ابو عوف

اخي العزيز
لماذا قرأت في كلامي وميزته على انه انتهاك للشيخ
اخي ابو عوف
انت مصري الجنسية وانا اعتز بمصر ولا اعتز بك

ولكن ماتعرفه عن الشيخ ماهو الا عبارة عن اشرطة تسمعها هنا وهناك

اخي لو سجن لك اخا او قريب او حتى صديق سيختلف كلامك عن الشيخ

وقد وضحت في كلامي اني لآاقصد ان خطبة الشيخ مزيفة حتى لايفهمني احدكم غلط كما فهمتني انت

ولكن هذا هو تفكيرك وحكمك على الناس

اخي انا اعرف الشيخ اكثر مما تعرفه فانت تسمع له اما نحن فقد جلسنا معه وتباحثنا في العديد من امور شيوخنا

واعتذر عن ذكر ماحدث بيننا , فالله شاهدنا

فدعك من الاقاويل التي لانحب ذكرها , فاختلاف الراي لايفسد في الود قضية

اولاً انا لست ادري ان كنت سنياً او صوفياً فمن كلامك ان تميل الى السلطوية اكثر مما تكون دنيوية

فمن كلامك انك سمعت ان الشيخ دافع عن المظلومين والمحبوسين

هذا الكلام صحيح ولا يختلف عليه احد فجميع شيوخنا دافعوا عنهم

ولكن من هم الذين ناصحوا مرة ومرتين والف
فهناك قلة منهم نحسبهم عند الله

ومنهم الاحمد والعواجي والعفاسي والعودة وسفر الحوالي وناصر العمر

واما البقية فسامحهم الله

فدعك من كثرة القيل والقال ,
اخي في الله ابو عوف

انا اعلم بأهل بلدي اكثر منك
فانت لاتعلم مصدر الشيخ ولاتعلم اين مسكنه واين كان واين اصبح

فدعك من هذه المهاترات , فأنا هنا كنت اقصد مايبحث عنه الشيخ في هذه السفرية

ولم اقصد التشكيك في خطبته , وما دخل الصهاينة في موضوعنا

لانني لو تكلمت عن هذا الموضوع فيكفي ان اقول لك ان بلدك بها السفارة الصهيونية

ولكن هذا لايعني بذلك ان مصر صهاينة . فمصر اكبر من ان يتكلم عليها احد مثلي . فمصر هي بلد الحضارة والعروبة .

ويعلم الله البلد الوحيد في العالم هو مصر فهو بلد لمن لا بلد له , فستجدها فاتحة صدرها لجميع المسلمين

وان اردت ان ترى الفرق فخذ زيارة لبلدي السعودية وستعرف من هي حكومتنا وستعلم الظلم وستراه بعينك

اخي ابوعوف
انت قبل الرئيس مرسي حفظه الله

لم تجرؤ على مثل هذا الكلام , فأحمد الله ان جعلك تكتب على الكيبورد بعد ان كنت مخفي بين الاشجار

وهذه النتيجة عرفتها بعد ان شاهدت صورة ملفك الخاص فقد تبين لي الكثير من صورتك

ولكن للاسف فأنت تأخذ بالظاهر وليس الباطن

اخي ابو عوف انا لم اكفر الشيخ او اشكك في خطبته جزاه الله خيرا عليها

ولكن تحاورت في موضوع انت بعيداً عنه

اخي حاول ان تبحث عن مغزى الشيوخ ومن ثم انتقد مايحلو لك

وجزاك الله خيرا
كونك اعتبرتني صهيوني فهذا ان دل على شي فانما يدل على حجم العقل الذي تتكلم بها

...

عبدالرحمن الزهراني يقول...

يعطيك العافية اخوي الهذلي

ماقصرت عطيت وكفيت . وكنت اتمنى الرد لكن تعليقك كان كفاية عن ردي

فابو عوف الظاهر مسكين ولسى ماشاف الحياة . وفي اعتقادي ان يقراء التعليق بالمقلوب . ويعلق بما لايفقه

ياعزيزي اذا تبي تنافق وتعلق
وينكم من مقدم برنامج البرنامج ( باسم يوسف )
انظر لتهكمه على الشعب وحلقة الكولتات ومن ثم احكم

وجاي الحين ترد وتعرفنا من هم شيوخنا

رحم الله امريً عرف قدر نفسه

انشاء الله تجي السعودية وتعرف معنى الظلم , فلا تحكم حتى تجرب

.........

خالد الدوسري يقول...

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

مصر ليست وليدة هذه الايام
مصر من اكبر البلدان العربية تاثيرا على العالم العربي وهذا شرف لكل عربي

وكأن العريفي لم يعرفها من قبل فأين انت من مصر فهناك العديد من شيوخنا سبقوقك لزيارتها

لماذا اختار العريفي هذا التوقيت ولماذا سافر الى مصر

وماهي الاسباب التي دفعت بالعريفي لدخول مصر

هناك العديد من علامات
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اين شيوخنا الابرار امثال العثيمين وابن باز رحمهم الله

لايخافون في الله لومة لائم

اما شيوخ زماننا هذا , فأسال الله لهم الهداية !

يبدو ان الـ MBC
صدق الشيخ العواجي حين ذكر ان هذه القناة مثل النار ان اقتربت منها ستحرق مابقي منك فالقناة يملكها الامير عبدالعزيز بن فهد , الذي قام بسرقة اموال المواطنين في الاسهم

لاحول ولا قوة الا بالله

Ahmed Saied Ali يقول...

ياجماعه لا تلتفتوا الى الروافض والمجوس و العلمانيين من الطبيعي ان يكرهوا الشيخ محمد العريفي بسبب الحرب المعلنه بينهم وتصريحاته الدائمة ضدهم ، فلا تقتنعوا بكلامهم عندما ياتون اليكم لابسين رداء الاسلام ويحدثوكم كانهم منكم ليبثوا الشك في صدوركم لعنهم الله

Ahmed Saied Ali يقول...

لماذا تستمروا في التسائل لماذا جاء الشيخ ومغزى الزيارة وهذا الكلام التافه يا اولاد المتعه ؟ معروف انه جاء بناءً على دعوة من شيخ الأزهر نفسه ولكن هذا لا يهمكم ، فإن كانت الدعوه الى حسن نصرالله او احد اصحاب العمائم لعنهم الله جميعا لكنتم تهللون وتلطمون وتشقون صدوركم الآن ، واذا كنتم تسخرون من المختبئين خلف الاشجار فأين انتم مختبئين الآن ؟ القطيف؟ البحرين؟ الامارات؟ العراق؟ ام تقتلون الناس في سوريا ؟

شمس الاصيل يقول...

الله يهديكم الشيخ العريفي غني عن التعريف وعندما نتكلم عن فضيلةالشيخ جزاه الله خيرا يجب ان نقول كلام معقول لا منقول .والسلام عليكم

إرسال تعليق