مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الثلاثاء، 6 أبريل 2010

0 الحد الأدنى للأجور ..كيف؟ وتقرير النزاهة والشفافية أصابنا بالإحباط

هذا المبنى يوضح الفرق بين طبقات المواطنين فى مصر
بعد قرائتى لتقرير النزاهة والشفافية رأيت تراجعت فى حسبة بسيطة كنت قد حسبتها أنا وأم العيال بعد أن كسب المناضل ناجى رشاد قضيته التى رفعها ضد الحكومة طالب فيها بتحديد الحد الأدنى للأجور،وأحضرت ورقة وقلم وجلست أحسب الضروريات من مأكل وشرب وإيجار وفواتير كهرباء وماء وتليفون أرضى ونحن أسرة مكونة من 5 أفراد اثنان منهما فى مراحل جامعية والأخير فى الابتدائى وأنا وأم العيال وكان هذا الكلام عقب الحديث عن موضوع تحديد الحد الأدنى للأجور وبالتأكيد كان قبل قرائتى لتقرير النزاهة والشفافية وحسبناها كالآتى بالشهر:
1 - 4 كيلو لحمة فى الشهر سعر الكيلو 50 يعنى 200 جنيه لحمة
2 - 2 فرخة فى الشهر سعر الفرخة 25 جنيه يعنى 50 جنيه
3 - 2 كيلو سمك فى الشهر سعر الكيلو 13 يعنى 25 جنيه
4 - 2 كرتونة بيض فى الشهر سعر الكرتونة 17.5 جنيه يعنى 35 جنيه
5 - 300 رغيف عيش مدعوم فى الشهر يعنى 30 جنيه
6 - خضروات ( طماطم،وبصل،وفلفل،إلى آخره) 50 جنيه فى الشهر
7 - 10 ك أرز يعنى 30 جنيه فى الشهر
8 - فول مدمس،وطعمية،وباذنجان،وبطاطس،وجبنة  للفطار 250جنيه فى الشهر لأن هذا هو الأكل اليومى للمواطنبما فيهم التموين
9 - فواتير( مياه،كهرباء،تلفون) 200 جنيه فى الشهر
10- إيجار شقة 200 جنيه فى الشهر.
11- مواصلات فقط لطلاب الجامعة 200 جنيه فى الشهر
12 - طالب الابتدائى 30 جنيه فى الشهر

يا حضرات هذه هى الأشياء الضرورية لأسرة مكونة من 5 أفراد لم أحسب فيهم الملابس باعتبار أن كل سنضيف له فى السنة 500 جنيه ملابس،ولم نضع مبلغا للطوارئ وما أكثرها كالعلاج والضيوف،ومصاريف الكليات والمدارس من كتب ودروس خصوصية يعنى يا حكومة ويا رئيس الحكومة هذا المبلغ حوالى 1300 جنيه وأنا الحقيقة كنت قد اقترحت أن يكون الحد الأدنى للأجور 1500 جنيه لكن بعد قراءة التقرير أقول حسبى الله ونعم الوكيل فى كل المسئولين فى مصر من أكبر مسئول لأصغر مسئول ممن يتحكمون فى رقاب البلاد والعباد وأنا أقول بعد هذا التقرير وحجم الفساد يجب أن يكون الحد الأدنى للأجور يصل إلى 3000 ثلاثة آلاف جنيه مصرى وهذا قريب ممن طرحه المناضل كمال أبو عيطة الذى حدده بـ2700 جنيه مصرى وأنا أعلم أن هناك من يعطى هذا المصروف لابنه ربما فى الأسبوع،وأنا أتقدم بطلب للسيد وزير الداخلية المصرى بضرورة اعتقالى أنا وأسرتى المكونة من خمس أفراد ووضعنا فى زنزانة وتوفير الوجبة المتعارف عليها لكل مواطن وطظ فى التعليم وطظ فى الحكومة وطظ فى كل حاجة وطظ فى كل المسئولين وستمائة ألف طظ فى علماء ورجال الدين المنافقين الذين باعوا دينهم بدنياهم الذين يحدثوننا عن التقشف وهم يأكلون مع الوزراء والحكام.

-->
أنا أنصح كل مواطن أن يقرأ تقرير اانزاهة والشفافية ولو كان فيه نزاهة وشفافية بحق كان يضع أسماء المسئولين المتربحين والذين باعوا مصر أنا أسأل رئيس الوزراء المصرى وأى وزير فى مصر أقول له ضع لى برنامجا شهريا أمشى عليه واعطنى مرتبا يكفينى وضع فى حسبانك أننى لا أعرف طريق المطاعم لا الفاخرة ولا المتواضعة اللهم إلا مطاعم الكشرى والفول والطعمية وتعالى وقابلنى واقنعنى لا أريد نقود اعطنى متطلبات الشهر طبعا أنا لن أتحدث عن رئيس الجمهورية الذى كان يسكن بـ 17 جنيه فى الشهر وأنا أطرح سؤال ماذا لو قام كل متضرر من المعيشة بتسليم نفسه لوزارة الدخلية لاعتقاله طواعية هل ستوفر لهم الدولة وجبات ثلاث كل يوم إذا استمر الوضع على هذا الفساد وعدم العدالة فى التوزيع فالناس لن يخرجوا فى مظاهرات بل سيخرجوا فى مسيرات لتسليم أنفسهم لمديريات الأمن فى بلادهم واتصرفوا فيهم وبخاصة بعد حكم المحكمة الخاص بتحديد حد أدنى للأجور هل يعقل حجم كل هذا الفساد ولم نجد وزير يحاسب حسبى الله ونعم الوكيل فى كل وزير تحمل مسئولية ولم يؤدها بحقها..

0 التعليقات:

إرسال تعليق