مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الجمعة، 8 يناير 2010

4 البابا شنودة وموقف الأقباط من الانتخابات فى مصر


البابا شنودة:وجود أعضاء أقباط فى البرلمان يجعل المتطرفين يخجلوا من كلام التطرف
البابا شنودة:عدم وجود أقباط فى البرلمان يسئ إلى سمعة بلادنا
كلنا أحباب مع رجال الدولة فى المناسبات وعند الانتخابات ينسوا كل حاجة
لا أتابع صحف الشائعات
فى حديث أجرته قناة المحور مع قداسة البابا شنودة فى يوم عيد الإخوة المسيحيين 7 يناير دعا الله أن يساعد على القضاء على البطالة وما ورائها من مشاكل عديدة وتمنى الخير والرخاء والسلام،وانتقد البابا شنودة الصحف التى تنشر أخبارا غير صحيحة عن صحته ،لكنى لا أتابع تلك الصحف،فقد نشروا عنى فى إحدى المرات أننى كنت فى الإسكندرية وأننى فى العناية المركزة وأعتذر عن اجتماع يوم الأحد وأنا لا أعرف أى عناية مركزة إلا عناية الله،ومرة أخرى نشروا أنى كنت فى اجتماع لجنة البر وأنى قد أصبت بحالة إغماء وأنا لا أعرف ما هو الإغماء وعمرى ما جربت إغماء فى حياتى ،وقد شكر البابا شنودة الرئيس مبارك أنه جعل يوم 7ينايرعيدا عاما حتى يجعل فرصة للإخوة المسلمين يزورون إخوتهم الأقباط ويتبادلوا التهنئة،لكن للآن لا أعرف تفسيرا واضحا لكلمة مواطنة ،وهى فى نظره "أن الشخص الذى له حق المواطنة هو عضو فى هذا الوطن يتمتع بكل حقوقه بلا تمييز"،وفى سياق رده عن موقف الأقباط فى الانتخابات قال:إن الأقباط لا ينتخبون فى بلادنا وهذا شئ يسئ إلى سمعة بلادنا لأنه يقولون فيه نوع من التمييز وأرجو أن الدولة تنتبه لهذا وتوجد له حلا ولنفرض أن مجلس شعب فيه 30 عضو وكان فيه 2أو3 من الأقباط هل "دول" هيغيروا الوضع.أبدا،هيعطلوا قرارات ..أبدا،لكن مجرد وجودهم يشعرون بأنهم موجودون فى البلد،وأيضا المتطرفون من الأعضاء يخجلوا منهم أن يسمعوا كلام التطرف،أما من جهة علاقتنا بالدولة فمن حيث الزيارات والمعاملات كلنا أحباب وعند عتبة الانتخابات ينسوا كل حاجة.
ومدونة لقمة عيش تتقدم بخالص التهانى لقداسة البابا شنودة،وللإخوة الأقباط فى مصر والعالم العربى داعيا المولى فى علاه أن يبعد عن مصر والمصريين كل من يريد الفتنة بالمصريين فوحدتنا الوطنية فى مصر هى السبيل لمواجهة أى خطر يحيق ببلادنا.

4 التعليقات:

المشتاق للجنة يقول...

حكم تهنئة الكفار بأعيادهم
ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .
أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .

الشيخ محمد صالح المنجد

ما رايكم ابى فى ذلك وهل شنودة راس الكفر فى مصر وزعيم عصابات تنصير المسلمين فى الجامعات نتوجة له بالتهنئة ؟؟ جزاكم الله خيرا فى انتظار تعليقكم

Unknown يقول...

أخى المشتاق للجنة
بارك الله فيك ورزقنى الله وإياك الصواب

البعض من رجال الدين أو علمائه حينما لا يرون ما يقولونه يتحولون إلى دعاة فتنة،وبخاصة إذا كانت تلك الفتنة لا تصيبهم،وعلماء الخليج يتركون ما لديهم من مظالم ويتجهون نحو مصر، وأنا أسأل الشيخ المنجد وما حكم القوات الأمريكية المتمركزة فى الخليج رغم أنف حكام الخليج أهو حلال أم حرام،إن أجابونا فى الكبيرة أخذنا بفتواهم فى الصغيرة،وما أضاع الأمة إلا نفاق العلماء،وأنا شخصيا مع احترامى الشديد لك وأنت تعلم كم أنا أحبك فى الله رغم عدم معرفتنا بعضنا البعض،لكن على المستوى الشخصى أنا لا أثق بأى فتوى تأتينى من السعودية وبخاصة من هيئة كبار العلماء ومن يحذو حذوهم،وهؤلاء ينطبق عليهم قول الحق سبحانه: "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض" وأنت تعرف باقى الآية وليس فى القرآن أو السنة نص صريح بعدم تهنئة من ليسوا على دينك وبخاصة إذ لم يكونوا محاربين لك،والمسيحيين فى مصر لم يرفعوا فى وجوهنا سلاحا،بل أقول لك أن حكومتنا ظالمة للمسلمين والمسيحيين على السواء فبرجاء عدم الانسياق وراء فتاوى الخليج المزاجية .وأتمنى لو نلتقى لأشرح لك أسباب عدم أخذى بفتاوى علماء الخليج الرسميين وبخاصة الذين يظهرون على الفضائيات.

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك ورزقنى الله وإياك الصواب .

غير معرف يقول...

ملك روحـــــى

استاذ ابو المعالى لا يجوز ان تطلق علي النصاري والمسيحين لفظ اخوه لانهم ليسوا علي نفس ملتنا

قال الله تعالي( انما المؤمنون اخوه)

والمسيحين ليسوا بمؤمنين ولا بموحدين

ملك روحى

Unknown يقول...

يا ست ملك الفتنة نائمة رحم الله من أماتها،ودفنها .

إرسال تعليق