مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الثلاثاء، 31 مارس، 2009

6 القبض على ممثلين وممثلات بتهمة الخلوة غير الشرعية


قام زوار الفجر من قوات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى المملكة العربية السعودية بالقبض على كل من الممثل على سعد وفواز الجاسر، والعُماني إبراهيم الزدجالي، ومعهم إحدى الممثلات " سحر " بتهمة الخلوة غير الشرعية حيث كانوا يقومون بتصوير مسلسل اسمه " السراب " حدث هذا فى أحد فنادق المملكة حيث تم اقتياد الجميع إلى مراكز الهيئة ومن ثم إلى الشرطة التى حولت الممثلة سحر إلى إصلاحية خاصة لنصحها والبعد عن طريق التمثيل والاختلاط مع الرجال وتذكيرها بعذاب القبر وقد تم الإفراج عن الممثلين بكفالة وعاشت قوات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، ونود التذكير هنا إلى أن قنوات الأفلام التى تبث على النيل سات يملكها أحد أمراء المملكة العربية السعودية ويبدو أن الأفلام التى تعرضها أخذت موافقة من هيئة الأمر بالمعروف ولله فى خلقه شئون .

6 التعليقات:

esam salih يقول...

اعتقد سردك للقصة فيها نوع الاستهزاء رغم ان ما قام به الممثلين ينافي الف باء الاخلاق .. وكون امتلاك احد امراء السعودية القنوات لا يعني موافقة الهيئة على ما ينشر فيها واتق الله ولا تقول انه بموافقتهم دون علم

غير معرف يقول...

اسلوبك ده شيطاني يهدف الي هدم الاسلام
ولكن هيهات هيهات امثالك يقدرويغيرو فينا حاجه
مسلمين مسلمين
وانت الي نارجهنم وبئس المصير

أبوالمعالى فائق يقول...

أعاذنى الله وإياك من نار جهنم وغفر الله لى ولك وسامحك الله،ونار جهنم الذى يملك أمر دخولها هو الله سبحانه وتعالى

الداعية الى الله يقول...

لن نرد عليك فايرادك للموضوع يفتقر الا اي اسلوب حضاري او حواري ..بل جاء مبتورا فية استهزاء وشماته...ولاتعلم ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عده البعض الركن السادس من اركان الاسلام
ودليل وجوبة من الكتاب الكريم...
( وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ ) (3).
المخاطب بهذه الآية القرآنية هم المؤمنون كافة ، فهم مكلفون بأن (ينتخبوا منهم أُمّة تقوم بهذه الفريضة ، وذلك بأن يكون لكلِّ فرد منهم ارادة وعمل في ايجادها)
وهي واضحة الدلالة على الوجوب ، فإنّ قوله تعالى : ( ولتكن ) أمر ، وظاهر الاَمر الايجاب هذا من جهة ، ومن جهة اُخرى حصرت الآية الفلاح بهذا العمل .
-الآية الثانية : ( كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ )
-الآية الثالثة : ( لَيسُوا سَوَاءً مِن أهلِ الكِتابِ أُمّةٌ قائمةٌ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهم يَسجُدُونَ * يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليومِ الآخرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وَيُسارِعُونَ في الخَيراتِ وأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحينَ ).
جعل الله تعالى الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر من علامات القيام بالواجبات ، ومن علامات الصلاح ، فلم يشهد الله تعالى لهم بالصلاح بمجرد الايمان بالله واليوم الآخر حتى أضاف إليه الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
ومفهوم الآية هو انّ الذين لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر لايعدّون من الصالحين ، ولولا الوجوب لما نفى صفة الصلاح عنهم .
-الآية الرابعة : ( والمؤمِنُونَ والمؤمِناتُ بَعضُهُم أولياءُ بعضٍ يأمرُونَ بالمعرُوفِ وَينهوَن عَنِ المُنكَرِ ويُقيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتَونَ الزَّكاةَ ويُطيعُونَ اللهَ
وَرَسولَهُ أولئِكَ سَيرحمُهُمُ اللهُ إنَّ اللهَ عَزيزٌ حكيمٌ ) (1).
جعل الله تعالى الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الاوصاف الخاصة بالمؤمنين ، وهما من شؤون ولاية بعض المؤمنين على بعض .
وعلى هذا فالذي يهجر الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون خارجاً عن (هؤلاء المؤمنين المنعوتين في هذه الآية) (2).
واخراج التاركين للاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جماعة المؤمنين لا يصحّ ولا يستقيم إلاّ إذا كانا واجبين ، وعليهما تترتب الرحمة .
ويؤيد ثبوت الوجوب انّ الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر وردا في سياق الواجبات كاقامة الصلاة وايتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم فهما واجبان بدلالة وحدة السياق ، وتكرّر اقترانهما مع الواجبات يفيد الاطمئنان بوجوبهما .
-الآية الخامسة : ( لَولا يَنهاهُمُ الرَّبَّانيُونَ والاَحبارُ عَن قَولِهِم الاِثمَ وأكلِهِمُ السُّحتَ لَبئسَ ما كَانُوا يَصنعُونَ ).
ذمّ الله تعالى ووبَّخ بني اسرائيل لقولهم الاَثم وأكلهم السحت ، وذمّ علماءهم لعدم قيامهم بنهيهم ، فذمّ (هؤلاء بمثل اللفظة التي ذم بها اولئك ، وفي هذه الآية دلالة على أن تارك النهي عن المنكر بمنزلة مرتكبه) .
فالتوبيخ شامل لمرتكب المنكر والساكت عن النهي عنه ، فقد وبَّخ الله تعالى (الربانيين والاحبار في سكوتهم عنهم ، وعدم نهيهم عن ارتكاب هذه الموبقات من الآثام والمعاصي ، وهم عالمون بأنّها معاصٍ وذنوب).
فقد بين الله تعالى ان الربانيين والاَحبار أثموا بترك النهي عن المنكر والدلالة واضحة على وجوب الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فلو لم يكونا واجبين لما ترتب الاَثم على تركهما ، ولما وبّخهم الله تعالى على سكوتهم ؛ لاَنّ التوبيخ يستتبع العمل السيئ ، وترك النهي عن المنكر هو أحد مصاديقه .
-الآية السادسة : ( لُعِنَ الَّذينَ كَفَرُوا مِن بَني إسرائيلَ عَلى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابنِ مَريَمَ ذَلِكَ بِما عَصَوا وَّكَانُوا يَعتدُونَ * كَانُوا لا يَتَناهَونَ عَن مُّنكَرٍ فَعلَوهُ لَبِئسَ مَا كَانُوا يَفعَلُونَ ) .
لعن الله تعالى بني اسرائيل بعصيانهم واعتدائهم ، ثمّ بيّن حالهم ، فقال : ( كَانُوا لا يَتَناهَونَ عَن مُّنكَرٍ فَعلُوهُ ) أي لم يكن ينهى بعضهم بعضاً ، ولا ينتهون أي لا يكفّون عمّا نهوا عنه .

أبوالمعالى فائق يقول...

جزاكم الله خيرا أخى الداعى إلى الله فربما لولا هذا الموضوع ما كتبت لنا موضوع القيم شكرا لك

aya misr يقول...

هيئة الامر بالمعروف دي اظن هيه الهيئة اللي شايفة ان سواقة المرأة فتنة لكن خلوتها بسواقها في السيارة مش فتنة .. وده غير انهم مش شايفين اي فتنة في العنصرية والتبذير المنتشرين بين مواطنين السعودية واللي بتسيء للأسلام والعرب

إرسال تعليق