مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الأحد، 8 مارس، 2009

2 حلوى المولد وهيافة فتاوى التحريم

اتصل بى صديق عزيز يسألنى عن حلوى المولد النبوى فقلت له لماذا تسألنى - لا أنا مفتى الديار ، ولا أنا مفوض عن هيئة كبار العلماء - وأضفت أرجوك لو جبتها اعمل حسابى فى نص كيلو ، فصرخ فى وجهى قائلا اتق الله ياشيخ فنظرت حولى على المنضدة لم أجد كأسا من الخمر أو قناة إباحية تعمل فى " الستلايت " ففزعت وقلت ( اللهم اجعلنى من المتقين ) فسألته خير هل أجرمت فى حقك ، قال أنت تخالف السنة فلم أتمالك نفسى من الضحك وقلت له " جاك خلع سنتك " فقال يعنى أجيب حلاوة المولد على عهدتك قلت له اتصل بمشايخ الختان ربما يكون لهم رأى آخر فقال يخرب بيتك أنا فعلا اتصلت وأرسلت رسالة لأحد المواقع فقالوا لى كلاما واحدا ، فقلت له هل تمزح اتصلت تستفتى أحدا من أجل شراء حلوى أقسم أنه فعل وهو صادق فقلت له أكيد وبّخوك على السؤال فقال ليتهم وبخونى لقد حرموا علىّ الحلوى فى يوم المولد فقلت له كفاك مزاحا وروح معرض " ...... " فيه كل أنواع الحلوى فنهرنى وقال لى لقد أبلغونى بأننى إذا أردت شراء الحلوى فاشتريها فى غير يوم المولد لتخالف أهل البدع وعندما قال لى هذا الكلام تذكرت هذا الرجل المحترم جورج جالاوى الذى قطع عشرات الآلاف من الكيلو مترات ليصل بها إلى غزة بقافلة " تحيا فلسطين " ومشايخنا ما زالوا يتكلمون ويحللون ويحرمون حلاوة المولد ، وتذكرت المذكرة الصادرة بحق الرئيس البشير ولم أسمع منهم كلمة واحدة تحفظ ماء وجوههم واذكر أننى قرأت كتابا للإمام الحجة الشيخ محمد الغزالى رحمه الله منذ سنوات .. كتاب " سر تأخر العرب والمسلمين " فعرفت السبب .. نعم عرفت سبب لماذا تأخرنا وأذكر ما قاله الشيخ الغزالى رحمه الله " قد بلوت شيوخا يتكلمون فى الإسلام وقلوبهم وجلة من التعرض لسيلسة الحكم والمال ، بل قرروا - من غير أيمان مغلظة - ألا يمسوا هذه الناحية ، كما بلوت شبابا غرورهم أكبر من تفكيرهم .. يستمعون إلى أولئك الشيوخ دون مراجعة . " .
رحمك الله يا شيخنا الغزالى كنت تقول ما كان يخشاه الكثير وأصبح كثير من رجال الدين لا يتحدثون إلا فى سفاسف الأمور ويجعلون من حلوى المولد .. الحلوى التى لا يأكلها الفقراء إلا يوما واحدا فى العام ليس لأنهم يحتفلون بالمولد أو غير ذلك بل لأنهم لا يستطيعون شرائها بسبب نهب أموالهم على يد الحكام ، لكن هناك بعض المواسم نجد فيها فتاوى جاهزة ومفصلة - طالما لاتمس الحاكم بشئ فقل ما شئت - لا أصل لها فقط لأن الذى قالها فيه مظهر الشيوخ ، كان من المفترض أن أذهب لبعض معارض الحلوى لالتقاط صورة الازدحام على شراء الحلوى وربما يحدث هذا خلال الساعات القادمة ليتك يا صديقى تكون قد اشتريت الحلوى وتركت لى بعضها .

2 التعليقات:

kareem azmy يقول...

كل سنةو انت طيب

اعتقد انه طفح الكيل من شيوخ الفتاوي
الانسان الساذج فقط هو من ينصت لهم

اعتقد ان القنوات المعتمدة على شيوخ الفتاوي اصبحت شديدة الشبه بقنوات المسابقات الساذجة

كل واحد بيرقص على ليلاه
المهم هيكسب كام ف الأخر
و لكل دور اكسسواراته

أبوالمعالى فائق يقول...

يا أستاذ كريم أصل دول كل يوم بياكله حلاوة وياكلوا جاتوه ويا كلوا كل اللى يحبوه وميعرفوش إن فيه ناس تانية متعرفش يعنى إيه حلاوة .

إرسال تعليق