مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الاثنين، 26 نوفمبر، 2012

8 ندوة "قش الأرز وتاثيره على البيئة" بمركز تنمية إقليم الدلتا بالغربية


     ضمن اهتمامات "مركز بحوث تنمية إقليم الدلتا بطنطا"  التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى حل المشاكل التى تعوق التنمية بإفليم الدلتا،قام المركز يوم الاثنين 26/11/2012 بعقد ندوة حول " حرق قش الأرز وتأثيره على البيئة" وكانت الندوة تحت رعاية الأستاذة الدكتورة "ماجدة الشربينى" رئيس الأكاديمية،والأستاذ الدكتور "محمد مصطفى يوسف" أمين عام المركز،وقد وجه المركز الدعوة إلى إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة الغربية حيث يرأس إدارة شئون البيئة كيميائى "عبدالعزيز محفوظ" والمهندسة "إجلال بدوى" وكيل الإدارة وتم ترشيخ ثلاثة من إدارة شئون البيئة هم المهندس "السيد السايس" والمهندس "عبدالله عبدالسلام" و "أبوالمعالى فائق" حيث حضروا الندوة التى بدأت عند العاشرة والنصف صباحا تقريبا،وقد حاضر كلا من الدكتور "جمال محمد الصعيدى" رئبس الإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة بوسط الدلتا،وكانت محاضرته عن "التخلص الآمن من المخلفات الزراعية..تجربة رائدة لوزارة شئون البيئة، كما ألقت الدكتورة "فايقة محم السعودى" مدير إدارة صحة البيئة وإدارة الثقافة بمديرية الصحة بالغربية،وكانت محاضرتها عن "أثر حرق قش الأرز على صحة الإنسان"،وقد تخللت الندوة استراحة مدتها نصف ساعة ألقى بعدها الدكتور "يوسف حمودة" نقيب الأطباء البيطريين بالغربية محاضرة حول "كيقية استعلال قش الأرز كعلف للحيوان" وكان ختام الندوة للمهندس "سعيد إسماعيل" عن مديرية الزراعة بالغربية الذى ألقى محاضرة عن "تدوير المخلفات الزراعية"

تفاصيل الندوة
     بعد الكلمة الافتتاحية التى تحدث قيها الدكتور "محمد مصطفى يوسف" أمين عام مركز بحوث تنمية إقليم الدلتا بطنطا حيث وضح الهدف من الندوة ثم رحب بالسادة المحاضرين وبضيوف الندوة الذين أتوا من بعض المحافظات مثل المنوفية،

حضور متميز فى الندوة
     بدأت المحاضرة الأولى للدكتور "جمال محمد الصعيدى" رئبس الإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة بوسط الدلتا الذى قام بعملية شرح وافية ومستفيضة عن طريقة التخلص الآمن من المخلفات الزراعية بعد أن أكد على أن سياسة الدولة تقوم على الحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية بدلا من حرقها حيث ذكر الدكتور جمال أن (35) مليون طن هى حجم المخلفات الزراعية التى يمكن الاستفادة منها فى سد النقص من الأسمدة العضوية حيث تحتاج مصر إلى ما يزيد عن (350) مليون متر مكعب من الأسمدة العضوية نتيجة الزيادة فى استصلاح الرقعة الزراعية الامر الذى يجعلنا نحافظ على تلك المخلفات الزراعية باعتبارها ثروة يطلق عليها الكتلة الحية وهى عبارة عن الأشجار والغابات والمخلفات النباتية حيث المساحة المزروعة منها  لا تمثل إلا 4% من قيمة المساحة الكلية لمصر،ويعتبر حرق المخلفات االزراعية إهدارا لطاقة جديدة متجددة،وبعد أن افاض الدكتور "الصعيدى" حول التخلص الآمن انتقل إلى أنواع المخلفات الزراعية حيث حصرها فى (4) أنواع من المخلفات النباتية الخشنة:

 1 - الأتبان (Strwaw) :
  1. مخلفات نباتية جافة مثل (تبن القمح والشغير والفول والبرسم والعدس) واستخدم فى أعلاف للماشية - إنتاج سماد عضوى - مصدر للطاقة - صناعة طوب البناء
2 - مخلفات محصول قصب السكر  3- مخلفات الخضروات. 4 - مخلفات التصنيع الزراعى.
5 - حطب الذرة (حطب الذرة الشامية - حطب الذرة الرفيعة
استخدام حطب الذرة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  1. تحويل سيقان الذرة الخضراء إلى سيلاج
    (Haylage) كغذاء للماشية .
  
ــ  تغذية الماشية كمادة خشنة جافة بديلا ممتازا للأتبان
  
ــ  يستخدم فى عمل السماد العضوى الصناعى أحيانا
 
6 ــ حطب القطن Cotton Stalks  :
 عبارة عن السيقان والأفرع المتخلفة بعد جنى القطن  .
استخدامات حطب القطن  :
 ــ  مصدر للطاقة ( عمل قوالب تستخدم كوقود )  .
  
 ــ  يستخدم فى تصنيع طوب البناء والخشب الحبيبى والأثاث   . 
  
 ــ  يستخدم فى الحصول على ألياف صناعية لصناعة الحبال بعد تعطين الحطب .
7 ــ سرسة الأرز Rice Hulls:
هى عبارة عن القشرة الخارجية لحبة الأرز الشعير  .
فقيرة فى قيمتها الغذائية يمكن رفعها بزيادة نسبة النيتروجين ( المعاملة بالأمونيا ) .
وذلك شريطة أن تكون جافة وناتجة من نفس محصول الأرز لنفس العام  .   
استخداماتها :
   ــ  تستخدم كمصدر للوقود .
             
                ــ تستخدم كفرشة للطيور .   
                              
                              ـــ تستخدم كمصدر للألواح العازلة .  
8 ــ قش الأرز Rice Straw  : أحد النواتج الثانوية لمحصول الأرز 
استخدامات قش الأرز  :
v   يستخدم فى مصانع الورق والطوب وصناعة الحبال  .
v   يستخدم كفرشة للماشية والخيل وأرضية مزارع الدواجن .
v   يستخدم فى تشوين محصول البصل وحماية الخضروات من الصقيع .

v   يستخدم فى تغذية الحيوانات كبديل للتبن وبنفس المقررات وبمقارنته  
       بتبن القمح من التركيب الكيماوى والقيمة الغذائية نجدهما متقاربان .
v  يستخدم فى إنتاج البيوجاز للحصول على سماد عضوى وطاقة  .
  
v يستخدم فى إنتاج عيش الغراب كغذاء للإنسان .
v يستخدم كعلف غير تقليدى للمواشى بإضافة اليوريا
     والحقن بالأمونيا .

v يستخدم فى عمل المكمورات لانتاج السماد العضوى
     مع استخدام مادة الـ EM   .
v يستخدم فى إنبات بذور الشعير كعلف أخضر وجاف   
     للحيوان.
v تستخدم سرسة قش الأرز فى صناعة الأعلاف المركزة
     للحيوانات .
v يستخدم فى صناعة الأثاث والموبيليا وبناء المساكن .  
الأهمية الاقتصادية للمخلفات الزراعية
قيمة محتويات المخلفات الزراعية من المكونات العضوية والمعدنية نجد أنها تعادل أكثر من 3.5 مليار جنيه
وذلك طبقا للدراسات والأبحاث العلمية التى أجريت بالمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة والجامعات  

أضرار حرق المخلفات الزراعية
حرق المخلفات الزراعية ساعد على حدوث مشاكل بيئية مختلفة خاصة بالتربة الزراعية ومن أهم هذه المشاكل هى :
مشكلة حرق قش الأرز
فى عام 2011/ 2012 المساحات المنزرعة بمحصول الأرز فى مصر وصلت إلى أكثر من 2.1 مليون فدان أرز
يسبب ذلك عبئا على الموارد المائية بمصر هذا بالإضافة إلى أن هذه المساحة تنتج أكثر من 4.5 مليون طن سنويا
نظر ا لعدم الاستفادة من القش عند يقوم المزارعين بحرق الكميات الزائدة عن احتياجاته يسبب أضرارا صحية وأضرار بيئية أيضا .    
مناقشة من أحد الحضور مع الدكتور "الصعيدى" حول الندوة
   
  1. الآثار والأضرار الاجتماعية والنفسية الناتجة عن حرق قش الأرز   
1 - إهدار مصدر جيد لزيادة دخل المزارعين .
2 - إرتفاع تكاليف العلاج نتيجة الاصابه بالأمراض المترتبة على حرق
     قش الأرز .
3 - تزايد التكاليف المترتبة على الحوادث الناجمة عن الحرق للقش

  1. العوامل والأسباب المؤدية لمشكلة حرق قش الأرز
أسباب ترجع إلى المزارع نفسه :
1- عادات سلوكية موروثة غير مرغوب فيها
2- حرصه على التخلص من القش بشكل سريع لإعادة زراعة الأرض
3- قلة عدد العمالة الزراعية خلال موسم حصاد الأرز للاستفادة من القش
4- عدم إدراك المزارع للآثار الخطيرة المترتبة على حرق قش الأرز
5- عدم معرفة المزارع للحلول البديلة للاستفادة من القش  .
أسباب ترجع إلى المجتمع ومؤسساته :
1- تضارب السياسات والتوجيهات الخاصة بحرق قش الأرز .
2- قلة الامكانات المادية والميكنة التي يمكن أن تسهم في مواجهة المشكلة .
3- قلة الخبرات العلمية والعملية التي تتيح للمزارع للاستفادة من القش .
4- ضعف الرسالة الإعلامية الموجهة للمزارعين حول هذه المشكلات .  
17 - الهدف من تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية:
  1. 1 ــ  الاستفادة من هذه المخلفات بطريقة مثلى .
2 ــ زيادة دخل المزارع .
3 - إيجاد فرص عمل للشباب .
4 - الحد من التلوث البيئى .
جانب من الحضور ويظهر فى الصورة المهندسان "السايس ،وعبدالله" فى الندوة

  1. ماهى الخسائر والأضرار التى يسببها حرق قش الارز؟؟؟؟
1 ـ  القضاء على الأعداء الطبيعية للحشرات والآفات الضارة بالمحاصيل الزراعية  .    
2 ـ  يسبب الإضرار بالتربة الزراعية وخواصها وتلوث المياه الجوفية والمصارف  .
3 ـ يؤدى الحرق إلى القضاء على الطيور صديقة الفلاح وانتشار الحرائق    .

4 ــ تلوث الهواء الجوى بالغازات (  أول وثانى أكسيد الكربون ، الكبريت ، النيتروجين ).
5 ــ حرق القش يسبب انعدام الرؤية على الطرق الزراعية أمام قائدى السيارات مما
       يتسبب فى وقوع حوادث الطرق خاصة فى فترات الليل مما يؤدى إلى إزهاق كثير
       من الأرواح.
6 ــ  موت جميع الكائنات المفيدة للتربة الزراعية مما يؤدى الى خفض خصوبتها .
7 ــ  تحويل طينة التربة الزراعية إلى مادة معدنية صماء تشبه الطوب الأحمر . 
مجالات الاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية:

  1. معنى التدوير :
    تحقيق استدامة الموارد من خلال إسترجاع أكبر قدر ممكن منها سواء كانت
    مخلفات أنشطة بشرية أو صلبة أو زراعية أو صناعية أو سوائل الصرف
    وغيرها.
    ويمكن تدويرالمخلفات الزراعية  في المجالات التالية :
    أولا: إنتاج الاسمدة العضوية

    ــ السماد البلدى .

    ــ السماد العضوى الصناعى أو الكمبوست .

    ــ سماد البيوجاز .
     ــ سماد القمامة  .

  1. ثانيا: إنتاج الأعلاف غير التقليدية :
    يتم تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية عن طريق :
    المعاملة الميكانيكية : 
     يتم تقطيع المخلفات ميكانيكيا بآلات فى الحقل
     للاستفادة منها وعدم إهدارها وارتفاع قيمتها الغذائية .
     المعاملة بالأمونيا :
     هى عبارة عن غاز النشادر تعمل على زيادة معدل الاستفادة من
     المخلفات الزراعية بنسبة ( 15ـ 20 % ) نتيجة إقبال الحيوان عليها 
     المعاملة باليوريا  :
    يتم إضافة اليوريا إلى القش التى تتفاعل معه وتتحلل لرفع
    القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية ويستسيغها الحيوان .
    استخدام السائل المفيد  :
    يتم إضافته على القش(91% مولاس ، 2.5 % يوريا ، 5% ماء)
أبوالمعالى فائق محرر مدونة لقمة عيش يتابع الندوة

v      الطرق الحيوية لإنتاج الطاقة من المخلفات العضوية :
  1 ـ إنتاج كحول الأثيانول من المخلفات التى على نسبة عالية
       من السليلوز ( قش الأرز )
  2 ـ إنتاج الغاز الحيوى ( الميثان أو البيوجاز )  
الآثار الصحية لحرق قش الأرز:

  1. •يسبب سرطان الرئة  ، يؤخر نمو الرئتين عند المراهقين  .
تلوث الهواء يشوه رئة الجنين ويعوق
   نموها بصوره طبيعية . 
• إصابة الأطفال الصغار  بحساسية ثم  
    الربو المزمن .

  1. vاحمرار وتهيج بالعين – حرقان  –  كما يؤثر
   الدخـان على المصابين بالرمد الربيعى .

  1. يسبب حساسية وانسداد بالأنف مع العطس والرشح    

  1. vجفاف فى الحلق وزيادة فى نسبة الاصابة  
     بسرطان الحنجرة

  1. vيزيد مخاطر التهاب الشعب الهوائية، وحدوث
     النزلات الربوية‏ وحساسية جهاز التنفس .  

  1. كيفية مواجهة قضية حرق المخلفات الزراعية (  قش الأرز ) 
1- توجيه الرسائل الإعلامية لتنمية وعى المزارعين بأهمية الاستفادة من قش الأرز
3- التنسيق بين المنظمات غير الحكومية والأجهزة الحكومية في مواجهة هذه المشكلة .
4- قيام المراكز العلمية المتخصصة بتقديم نماذج للاستفادة من قش الأرز .
5- توفير الميكنة والتكنولوجيا المناسبة للمزارعين للاستفادة من القش .
6- توفير الحوافز الاقتصادية للمشروعات التي تهدف إلى التعامل مع المخلفات الزراعية   
   في المناطق الصناعية من خلال الإعفاءات الضريبية والجمركية  .
7- ضرورة تنظيم الدورات التدريبية للقيادات المحلية و المزارعين والشباب 

واختتم الدكتور "جمال محمد الصعيدى"  كلامه بفتوى دار الافتاء التى تحرم حرق قش الارز والخطب تحت قاعدة لا ضرر ولا ضرار.
وتحدث المحاضرون عن الأضرار الصحية الناتجة عن حرق فش الأرز وكيفية الوقاية منه،وكذلك الاستفادة من المخلفات الزراعية،واختتمت الندوة قبل الثانية ظهرا بفليل.

8 التعليقات:

مواقع شركات التوظيف فى مصر يقول...

3.دهب... الشركة الأمثل فى إمدادك بكل الخبرات اللازمة. دهب ... تحتل مركز الصدارة فى توفير الكفاءات والمهارات التى تحتاجها. نمتلك مجموعة كبيرة من أمهر المهندسين والعمال المصريين. كفى بحثاً عن الخبرات من خلال إعلانات الجرائد المكلفة بلا جدوى، مع دهب كل ما تطلبه تجده. دهب ... نسعى دائماً نحو النجاح ، ومعنا أنت فى نجاح مستمر.

عبداللاه العشرى يقول...

ليتك دعوتنى

محمد اوشتاك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,

يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .

محمد اوشتاك يقول...

ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
أولاً: التقنية العالية والتسهيلات الحديثة: إن البنية التقنية لجامعة المدينة العالمية معدة لتلاءم أفضل المواصفات العصرية في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، وتشمل تلك البنية التحتية الأمور الآتية :

• موقع جامعة المدينة العالمية المتميز على الإنترنت " www.mediu.edu.my " : والذي يقدم كافة أشكال الخدمات الجامعية ، والتي تشمل خدمات القبول والتسجيل والاستفسار والدخول على الدروس المباشرة والتواصل مع المدرسين والإداريين بالجامعة.
• النظام الالكتروني للإدارة التعليمية " عليم "، لإدارة الشؤون الدراسية بالجامعة، والذي يمكن كلاً من الطالب والأستاذ الجامعي والمشرفين الإداريين على إدارة كافة أشكال العملية الدراسية والتواصل المباشر، وبث المحاضرات الأكاديمية وأداء التمارين الدراسية.
• المكتبة الرقمية الشاملة www.mediu.edu.my/arb/elibrary/elibrary.htm والتي توفر للطالب والمحاضر الجامعي أغلب أنواع المصنفات والمراجع الدراسية.
• مركز متميز لخدمة العملاء، والذي يمكن للطالب أو المحاضر أو المستفسر من خلاله الحصول على أي نوع من أنواع الخدمات المتاحة، وتوفر له إمكانية التواصل السريع.
• الصبغة العالمية : حيث إن الكوادر الإدارية والتدريسية في الجامعة تنحدر من العديد من الجنسيات والثقافات من شتى دول العالم، مما يوفر للجامعة صبغة عالمية ويساعد الطلبة على سرعة التأقلم في الجو الدراسي بالجامعة.
ثانيًا: البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة:
حرصت الجامعة منذ البداية على وضع الأسس الأكاديمية لتقديم برامج دراسية متنوعة في مراحل: الدراسات التمهيدية ما قبل الجامعة، والدبلوم والبكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير وصولاً إلى الدكتوراه، في عدد من التخصصات العلمية شملت تخصصات العلوم الإسلامية واللغة العربية، والعلوم المالية والإدارية، وعلوم الحاسب الآلي، والتربية، والعلوم التطبيقية، ويتم اعتماد جميع البرامج الدراسية في الجامعة مسبقاً وقبل طرحها من قبل هيئة الاعتمادات والمواصفات الأكاديمية الماليزية التابعة لوزارة التعليم العالي بدولة ماليزيا والمعترف بها عالمياً والتي تعرف اختصاراً بـ[MQA]، وقد حصلت الجامعة على الاعتراف الأكاديمي لبرامجها المتميزة في أكثر من 90 برنامجاً دراسياً.
عُدت "جامعة المدينة العالمية" إحدى أولى المؤسسات التعليمية الرائدة في ماليزيا في مجال التعليم العالي في تقديم عدد من البرامج والتخصصات التي لم يسبق إليها في مجال التعليم الالكتروني .

محمد اوشتاك يقول...

ماذا يميز جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ؟
ثالثًا: (التعليم عن بعد( من خلال خمسة كليات موزعة كالأتي :-
1. كلية العلوم الإسلامية
2. كلية اللغات
3. كلية الحاسب وتقنية المعلومات
4. كلية العلوم المالية والإدارية
5. كلية التربية
6. كلية الهندسة
7. مركز اللغات
8. مركز الدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية.
رابعًا: المنهج الأكاديمي المحكم:
حيث حرصت "جامعة المدينة العالمية" منذ البداية على ضبط المنهج الأكاديمي للبرامج الدراسية وإعداده وتحكميه من قبل جهات معتمدة ومشهود لها بالمعرفة والخبرة، وتقوم الجامعة بتقديم كامل المنهج الأكاديمي المحكم مسجلاً بالصوت والنص والمراجع والمصادر الدراسية ومقسماً على المحاضرات الدراسية وفق التقويم الأكاديمي بشكل مسبق إلى الطلبة الملتحقين بها لتسهم بذلك في رفع مستواهم التعليمي، وتحقق الجودة الأكاديمية المستهدفة.
خامسًا: برامج تطوير شاملة للطلبة:
من خلال الخدمات التي تقدمها "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" عبر مركزها الرئيسى أو مراكز الخدمات التابعة لها وعددها تسعة في كل من ( الكويت – السعودية – إندونيسيا – تايلاند – مصر – سنغافورة – ماليزيا – بريطانيا- المغرب- غانا )، فإن الجامعة تقدم لطلابها المهارات العلمية والتربوية الأساسية إلى جانب التعليم الموجه ضمن خبرات فذة وبيئة ووسائل تعليمية سيعتبرها خريجو الجامعة بأنها قد غيرت مجرى حياتهم، هذا إضافة إلى أن الكادر الإداري والأكاديمي بالجامعة مؤهل على أعلى المستويات، ومزود بخبرات واسعة في طرق التعليم والإشراف، مما يوفر أنسب الفرص للطلاب لتنمية مهاراتهم القيادة من خلال مجتمع عالمي متنوع، وتعد الجامعة طلابها وتزودهم بمهارات وإمكانيات متعددة، كمهارات استخدام التقنية الحديثة، وإجادة اللغات المختلفة، ومهارات تنمية الشخصية والمهارات القيادية والأنشطة الإجتماعية والرياضية.
سادسًا: رسوم دراسية معقولة:
تقدم جامعة المدينة العالمية [MEDIU] تعليماً راقياً برسوم دراسية معقولة، حيث تبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم في العلوم المالية والإدارية والحاسب الآلي (المعادل لدرجة الليسانس) حوالي [4000] دولار أمريكي لطول مدة الدراسة والتي تترواح ما بين سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات، بينما تبلغ إجمالي قيمة الرسوم الدراسية في برامج البكالوريوس في العلوم الإسلامية واللغة العربية لكامل مدة الدراسة والتي تبلغ أربعة سنوات في حوالي [6000] إلى [7000] دولارأمريكي، ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير في العلوم الإسلامية واللغة العربية والممتدة لمدة سنيتن حوالي [6000] دولار أمريكي.

اسمحوا لنا أن نختم هذا الخطاب التعريفي بأن نسطر جزيل الشكر والتقدير لكم على اطلاعكم عليه آملين لكم المزيد من النجاح والتقدم والازدهار، ومتطلعين إلى المزيد من آفاق التعاون والتعاضد المثمرة والبناء.

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158

نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد

الاقسام والبرامج التي توفرها الكلية:
وتحتوي الكلية على أربعة أقسام رئيسة هي:
• قسم القرآن الكريم وعلومه.
• قسم الفقه وأصوله.
• قسم الحديث وعلومه.
• قسم الدعوة وأصول الدين.
كما تعرض الكلية برامجها عن طريق كل من التعليم المباشر والتعليم الإلكتروني عن بعد.
البرامج الدراسية:
أولاً: برامج المرحلة الجامعية :
البكالوريوس:
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الفقه وأصوله
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8822)/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الحديث
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8797(67))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) القرآن الكريم وعلومه
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.2(4)(MQA (S)10/13/1/2 Jld.09(18))/OL
• بكالوريوس العلوم الإسلامية (تخصص) الدعوة وأصول الدين
• KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(35)(MQA/PA8821(77))/OL

محمد اوشتاك يقول...

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم الإسلامية
ثانيا: برامج الدراسات العليا:
الماجستير:
ماجستير في الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9424)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0774)\OC
ماجستير في الدعوة
JPT/BPP (U) 1000-801/71 (8)(A9618)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0779)/OC
ماجستير في العقيدة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.4 (6)(A9616)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0770)/OC
ماجستير في القراءات
JPT/BPP(U)1000-801/71(13)(A9615)/OL
JPT/BPP (u) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0780)/OC
ماجستير في فقه السنة
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9427)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0777)/OC
ماجستير في أصول الفقه
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(A9425)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld..1 (55)(MQA/PA 0775)/OC
ماجستير في علوم الحديث
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(21)/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0773)/OC
ماجستير في التفسير وعلوم القرآن
KPT(JPS)600-07/71/Jld.III(2)(MQA (S)10/13/1/1 Jld.48(13))/OL
JPT/BPP (U) 1000-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0776)/OC
ماجستير في القضاء والسياسة الشرعية
KPT(JPS)600-07/71/Jld.II(21)(A9619)/OL
JPT/BPP (U) 100-801/71/Jld.1(55)(MQA/PA 0772 (20))/OC
الدكتوراه:
• دكتوراه في الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11167 (11))/OL
• دكتوراه في الدعوة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA0219)/OL
• دكتوراه في القضاء و السياسة الشرعية
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0216)/OL
• دكتوراه في العقيدة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA0218)/OL
• دكتوراه في القراءات
• JPT/BPP(U)1000-801/71(48)(MQA/PA 0217)/OL
• دكتوراه في فقه السنة
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11169 (11))/OL
• دكتوراه في أصول الفقه
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11168 (11))/OL
• دكتوراه في علوم الحديث
• JPT/BPP(U)1000-801/71(49)(MQA/PA 0215)/OL
• دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
• JPT/BPP(U)1000-801/71(34)(MQA/PA 11170 (11))/OL
الرسوم الجامعية للبرامج الدراسية بالكلية
تختلف أجور الدراسة في كلية العلوم الإسلامية باختلاف المرحلة الدراسية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه)، وكذلك تختلف باختلاف الهيكل الدراسي (C ، B ، A) بالنسبة للماجستير والدكتوراه، وكذلك تختلف إذا كانت الدراسة عن بعد أو كانت مباشرة، وللتعرف على أجور الدراسة يرجى مراجعة الرابط الالكتروني التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=2281

مع تحيات/
كلية العلوم الإسلامية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

إرسال تعليق