مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الأربعاء، 5 سبتمبر، 2012

4 عودة إلى زمن "القرش والمليم" الزمن الجميل

     بين الحين والآخر أقوم بعملية "دعبسة" فى مكتبتى الخاصة وقد عثرت على كتاب حساب للصف الرابع الابتدائى صاحبته اسمها "نبيلة مينا" أتمنى أن تكون على قيد الحياة وأظنها ستكون فى غاية السعادة لو وجدت هذا الكتاب المسطور عليه اسمها بخط جميل،حيث كانت فى الصف الرابع فصل ثان فى مدرسة الأزهار الابتدائية المشتركة بطنطا،والكتاب لعام 1956 - 1957،ولقت نظرى فى الكتاب هذا التمرين الجميل،وجمال الدرس أو التمرين فى قيمة العملة المصرية حيث كان للمليم والقرش شأن عظيم،وكم تمنيت لو أن تلك القيمة العظيمة عادت للعملة المصرية وعاد للجنيه المصرى قيمته التى تدهورت بطريقة مهينة بسبب الحالة الاقتصادية التى أوصلنا إليها نظام "مبارك" كم سيكون المواطن المصرى حينما يذهب إلى البقال ويخرج له الجنيه ويقول له هات وهات،ونعود ونحسب بالمليم والقرش فما زالت دول للآن تحسب بأقل قيمة لديها فى العملة مثل (الفلس،والهللة،والسنت) ويؤسفنى أن اقول حتى "الشلن" الذى هو خمسة قروش، و"البريزة" التى هى عشرة قروش قد انقرضت تماما،وحل محلها فئة الربع جنيه الحديد،وأيضا الخمسين قرشا الحديد،وكلما أرى الورقة فئة الـ "200" جنيه أشعر بمدى إهانة الجنيه المصرى حينما أجد أن تلك الورقة كان ثلاثة منها بالإضافة إلى ورقة فئة الـ "100" جنيه كانوا يشترون سيارة نصر 1100 فى عام 1961 نقدا،ولما رأت الحكومة أن هذا المبلغ صعب توفيره من راتب الموظف جعلت السيارة بالحجز والتقسيط بمقدم 210 جنيه و500 مليم.
     إن الأمة المصرية تشتاق إلى زمن القرش والمليم تشتاق إلى زمن كان الجنيه المصرى هو المقياس للعملات الأخرى كالجنيه الذهبى أو الدولار أو حتى الاسترلينى،وليس بالضرورة أن نعود إلى تلك الأسعار التى كانت وقتها،فقط نريد للجنيه المصرى أن يكون له قيمة كبرى أمام العملات الأخرى.

عزيزى القارئ هذا تمرين تحريرى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى عام 56-57 لمراجعة النقود برجاء قرائته والترحم على الجنيه المصرى والدعاء له أن تعاد هيبته وكرامته.
التمرين

1 - حول 46 جنيها و7 قروش إلى قروش.
2 - حول 381 قرشاو4مليمات إلى مليمات.
3 - حصالة بها 97 قرشاو4 مليمات فكم مليما يلزم وضعها فيها ليصير ما بها جنيها مصريا؟
3 - موظف صافى مرتبه الشهرى 16 جنيها و21 قرشا يصرف منه 375 قرشا أجرة سكن و1059 قرشا فى لوازمه الأخرى فكم قرشا يوفرها فى الشهر؟.
4 - اشترى تاجر 100 رطل من اللبن بسعر الرطل 23 مليما واستخرج منه 20 رطلا من الزبد باعها بسعر الرطل 10 قروش كما استخرج منه 40 رطلا من الجبن باعها بسعر الرطل 6 قروش،فما مكسبه بالمليمات؟
5 - اشترى فلاح ثلاث أفدنة بسعر الفدان 115.5 من الجنيهات المصرية دفع من ثمنها 224 جنيها مصريا فما الباقى عليه؟
6 - اشترى فلاح بقرة و4 خراف بمبلغ 80 جنيها فإذا كان ثمن الخروف الواحد 625 قرشا فكم قرشا ثمن البقرة؟
7 - ما ثمن بيع 135 بيضة بالقروش إذا كان ثمن بيع كل 5 بيضات هو 35 مليما ؟
8 - أربعة إخوة يأخذون من والدهم مصروفا أسبوعيا قدره 56 قرشا أوجد مصروف كل منهم فى اليوم علما بأن المصروف اليومى واحد للجميع..
    ماسبق هى بعض الاشئلة التى تشعرك بقيمة الجنيه المصرى فى ذلك الوقت،ونأمل منك عزيزى القارئ قدر الاستطاعة أن تجيب على ما سبق من أسئلة لتعيش تلك اللحظات الجميلة.حتى لو لم تعشها فى وقتها.
اسم صاحبة الكتاب ما زال ظاهرا على التكيت
بعض الأسئلة الواردة فى الكتاب

4 التعليقات:

elsaftyabdo يقول...

وصل الي سمعي أن كتاب الأدب العربي للثانوية كان يدرس سابقا من تأليف دكتور طه حسين.

وعلمنا أن هناك مافيا في تأليف كتب الوزارة الآن.

فهل تعتقد أن يعود هذا الزمن.

لقد طال المخاض لوطني كثيرا وزاد الألم.

gharam يقول...

يالهوى ..دلوقتى لو جبت لولد فى رابعة ابتداائى قلت له اربعة اخوة بيااخدوا من والدهم 56 جنيه مش قرش حيصعبواا عليه :\

الحاج محروس محروس محمد إسماعيل يقول...


إلى الاستاذ عبد الله بدرإليك هذه المقالة........(........(((عتاب لابد منه)))......السبد الفاضل الاستاذ الدكتور( ابو عبد الله بدر).
سأفرغ لك ما فى جعبتى من (أفكار)....خاصمتك أو ربما تكون أنت خصما لها....ومحوتها من قاموس حياتك....اسمع ياسيد نفسك..... ولست سيدا لأحد.....اسمع رقة سيدنا
.
إبراهيم وأدبه مع أبيه....العابد للأصنام....(ياأبت إنى قد جاءنى من العلم مالم يأتك فاتبعنى أهدك صراطا سويا)....واسمع أيضا ياسيد نفسك قال المصطفى صلى الله عله وسلم:(رفقا بالقوارير)....وقال الله تعالى :(وجادلهم بالتى هى أحسن).....ولكن سيادتك وبعصبيةأفقدتك توازنك قمت بهجمة شرسةضد السيدة الغنانة(إلهام شاهين) والتى لصقت بهاصفة الفجور والزنا...هاتان قنبلتان حارقتان لم تحرق السيدة( إلهام شاهين).
فقط بل أحرقت آمال المجتمع....وهل من السهل اتهام سيدة شريفةكالفنانة (إلهام شاهين) بالفجور والزنا...وهل شاهدتها ومعك( تلاثة وأنت رابعهم) وهى تزنى يارجل اتق الله وراجع نفسك وتقدم باعتذارعلى مسمع من الملأللسيدة الفنانة الشريفة(إلهام.
شاهين)وتب وأرجو من الله أن يتقبل توبتك.....(الحاج محروس محروس محمد اسماعيل). من علماء الازهر.......على المعاش

umzug wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع
Räumung
räumung wien
Hausräumung
Kellerräumung
umzug wien
Wohnungsräumung

إرسال تعليق