مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

السبت، 31 مايو 2014

0 بعض الاقتراحات لرئيس مصر القادم.


كتب: أبوالمعالى فائق
ــــــــــــــــــــــ
المرشح الرئاسى "عبدالفتاح السيسى" للحياة: لا توجد فرصة سوى الضغط على أنفسنا لتحقيق تحسن فى أوضاعنا خلال سنتين.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هذه رسالة مهمة جدا للشعب بعد فوز المشير "السيسى" برئاسة مصر وحتى هذه اللحظة فالرئيس هو المستشار "عدلى منصور" حتى
يتم الإعلان الرسمى للنتيجة وأداء السيسى اليمين الدستورية.
     نوضح أكثر ونقول: مش معنى إنك خرجت وأعطيت صوتك للمشير السيسى ونجح "ودبسته" فى الحكم تروح طالع فى التحرير وترفع صورته وبالروح بالدم نفديك يا سيسى،وياسيسى دوس دوس احنا وراك من غير فلوس لا ياجماعة،الكلام ده ميأكلش عيش،طب ازاى نضغط على أنفسنا،حتى لا نرى عشوائيات فى مصر،ولا نرى تكدسا فى المستشفيات،ولا نرى أزمة فى الوقود والكهرباء.
1 - تخفيض نسبة الأستهلاك فى شهر رمضان تنخفض لأكثر من 60% فى كل المواد الاستهلاكية فميزانية شهر رمضان ربما تعادل ميزانية سنة كاملة.
2 - الحكومة تخفض نسبة الحوافز للموظفين الكبار بنسبة 80% والصغار بنسبة 50% فحب مصر مش بالكلام ،بصراحة بشوف ناس تقول شعر فى "السيسى" وأول الكلام ما يدخل فى الفلوس كله يعمل نفسه مش سامع.
3 - أكثر من نصف "العيش" فى مصر رايح للفراخ والمواشى،فلابد من رفع الدعم عن كل السلع الغذائية لفترة سنتين على الأقل أو رفع الدعم دون رجعة،ويمكن استبدالها نقدا لمن يستحق،وأى مواطن يشترى أى سلعة مستوردة من الخارج  يتم مصادرتها وتباع فى مزاد علنى لصالح خزانة الدولة.
4 - يتم تفتيش مفاجئ على الأشخاص وأى واحد معاه أكثر من تلفون محمول يتم مصادرة الآخر وبخاصة الموظفين فى الدولة الذين يطالبون بزيادة المرتبات ويصرفون أموالهم على مكالمات وموديلات الهواتف النقالة..
5 - يقوم المحافظ فى محافظته ورؤساء المدن والمراكز والوحدات المحلية بالذهاب للعمل بالدراجات،ليكونوا قدوة للشعب توفيرا للوقود.
6 - أى مواطن يبنى على أرض زراعية يتم مصادرة الأرض وما عليها من مبان لصالح الدولة حتى لو كان المبنى جامع أو كنيسة،أو مدرسة حيث أصبحت مثل تلك الأمور سبوبة للقضاء على الأراضى الزراعية ليتم بيعها بالسنتيمتر.
7 - فتح الملفات الضريبية على الطبيعة وعدم الأخذ بكلام الممولين لأن أغلبه كلام غير حقيقى،وعمل تفتيش مفاجئ ودورى يوميا على الملفات الضريبية والانتقال لمعاينة العين على الطبيعة،وتطبيق القانون الضريبى على المتهربين قديما وحديثا.
8 - توحيد الزى فى المصالح الحكومية،وتقوم الحكومة بالمرور فى الشارع بلجنة تسمى لجنة الانضباط،وأى مواطن يرتدى زى العمل الحكومى ويكون فى الشارع فى غير مصلحة العمل ينذر ثلاث مرات بعدها يقطع نصف راتبه وفى المرة الرابعة يقطع ثلاث أرباع راتبه،وفى الخامسة يتم فصله ويستبدل بأحد طالبى العمل من طوابير الانتظار.
9 - فى حالة وجود موظف حكومى لا يرتدى زى العمل يفصل بعد مرتين انذار لأن عدم ارتدائه زى العمل يعنى أنه قد عقد النية على الهروب من أداء واجبه،ولا يسمح للمواطن الذى لا يعمل بالحكومة بارتداء هذا الزى.
10 - يحدد زى خاص للقطاع الخاص،وبمثل تلك الأمور ستتم عملية ضبط بنسبة كبيرة جدا بدلا من الفوضى التى نراها فى مجال العمل وبخاصة فى العمل الجكومى..
11 - الحد من المنظومة الإعلامية التى لا تعرف إلا لغة السب والشتم للشعب المصرى،فبعض المذيعين تطاولوا على الشعب بطريقة أقل ما يقال عنها أنها صفاقة فمثل تلك المنظومة كفيلة بإفشال أى رئيس.
12 - إعادة النظر فى موضوع الأحزاب السياسية فى مصر والتى أثبتت فشلها فى مصر،ومن يريد أن يؤسس حزبا فعلى الأقل أن يأتى بألف توكيل من كل محافظة،وهذا يقلل من حجم الأحزاب الهشة ولا بد من حل جميع الأحزاب وإعادة تكوينها من جديد،وسترون أن نسبة الأحزاب لن تصل إلى 5 أحزاب لن ترى من بينها إلا حزبا أو حزبين من الأحزاب القائمة الآن.

     أعلم أن مثل تلك الاقتراحات لن تعجب الكثير وبخاصة من طبقة الموظفين والسياسيين،وحتى يكونوا راضين بمثل تلك الاقتراحات لا بد للدولة أن تبدأ بكبار الموظفين الذين يحصلون على أجور مرتفعة دون أن يفعلوا شيئا،ويحصلون على الحوافز ويدخلون فى اللجان إلى آخر تلك المسميات والتى لا تدر أى دخل للدولة،كثيرا من الذين يدّعون الوطنية يرون أن حب وطنهم لا يزيد عن نغمة تلفون يضعونها فى هواتفهم،أو رفع صورة للرئيس الذى انتخبوه فى ميدان من الميادين أو تأليف أغنية ليضعوها فى سيارة ويطوفون بها الشوارع ...كل تلك الأمور الاحتفالية إذ لم تترجم إلى عمل حقيقى فهى توصف بالنفاق السياسى.الذى دمّر مصر أخلاقيا واقتصاديا.
اقرأ المزيد

0 بالفيديو: فن صناعة العقادة فى قرية محلة مرحوم

صورة من أعمال أصحاب مهنة العقادة بمحلة مرحوم

     من الصناعات الدقيقة والمعقدة بعض الشئ لدرجة أن يطلق عليها صناعة العقادة،تلك الصناعة برع فيها أهالى قرية محلة مرحوم،وكانت تلك المهنة جاذبة فى إجازة نهاية العام لتلاميذ وطلاب المدارس حيث كان يحرص أولياء الأمور على أن يتعلم أبنائهم تلك المهنة من الصغر يوم أن كانت تلك المهنة التى فيها جزء كبير من الفن الراقى برسوماته المختلفة والمبهرة،لكن منذ سنوات تصل إلى أكثر من 15 عاما بدأت تلك المهنة تتعرض لحالة من الاغتيال المعنوى بسبب ارتفاع سعر المواد الخام بعد غلق المصانع التى كانت تنتج المواد المستخدمة فى تلك الصناعة،فضلا عن البديل المستورد،واصبحت شأنها شأن فوانيس رمضان التى أتت إلينا من الصين،ويجب على الدولة أن تهتم بمثل تلك الصناعات التى تعد بديلا ناجحا للقضاء على جزء كبير من البطالة التى تمثل القنبلة المؤقتة،بل والمعدة للانفجار فى أى لحظة بعيدا عن أى لون سياسى.......هذه رسالة لمن بيدهم الأمر حتى يحلوا مشكلة نقص المواد الخام لصناعة العقادة فهل من مجيب؟

اقرأ المزيد

الأربعاء، 28 مايو 2014

0 مصدر من غرفة عمليات الوحدة المحلية بمحلة مرحوم

الهويشات السيسى 2342 صباحى 38  باطل- 61
الإعدادية بنين محلة مرحوم السيسى 2636  صباحى - 53 باطل - 63
الاعدادية بنات محلة مرحوم  السيسى 2783 صباحى - 67 باطل - 99
الازهر ابتدائى  السيسى 3296  صباحى - 95 باطل  - 130
الثانوى العام  محلة مرحوم  السيسى 2540 صباحى - 30 باطل - 68
مركز شباب محلة مرحوم السيسى - 2774 صباحى - 30 باطل - 76
الشهيد الشرقاوى محلة مرحوم السيسى  1388 صباحى - 14 باطل - 52
الجوهرية  السيسى 3227  صباحى - 109 باطل - 73
شبرا النملة الابتدائية السيسى 12018 صباحى  - 36 باطل  -44
الاعدادية شبرا النملة السيسى - 2216 صباحى  - 51 باطل -79
مدرسة العبد شبرا النملة  السيسى 2273  صباحى - 15 باطل - 47
الابتدائية كفر الحما السيسى 2898 صباحى -93 باطل -86

ــــــــــــــ
تحديث

المعهد الثانوى الأزهرى اللجنة 24: السيسى 2866 - صباحى 24 - باطل 45

اقرأ المزيد

الأحد، 25 مايو 2014

0 بالصور بين الأهل والأصدقاء زفاف المهندس محمد عاصم


     بين الأهل والأصدقاء وفى أجواء عائلية تم زفاف المهندس محمد عاصم على الأستاذة مرشدة جراد،وأقيم الحفل فى مدينة 6 أكتوبر بالإسكندرية بمنزل الأسرة مساء الجمعة الموافق 23-5-2014 ،وبتلك المناسبة السعيدة يتقدم كل من الأستاذ عبد النافع فائق وأسرته، والأستاذ منير فائق وأسرته، والأستاذ محمد فائق وأسرته، وأبو المعالي فائق وأسرته،بخالص التهانى للشقيق فضيلة الشيخ عاصم فائق  الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف بدولة الكويت الشقيق وأسرته   . ونسأل الله سبحانه وتعالي أن يديم عليهم نعمة الأفراح والليالي الملاح، ونقول للعروسين "محمد،مرشدة" بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير. وكل عام وأنتم بخير.













اللى فى كرسى العريس ده ابن عم العريس

اقرأ المزيد

الثلاثاء، 20 مايو 2014

0 صباحى يعلن فى الزقازيق الانتخابات فيها تأثير وليس فيها تزوير


     على الرغم من أن نتائج الانتخابات الرئاسية حسب المحللين السياسيين تكاد تكون محسومة للمرشح الرئاسى "عبدالفتاح السيسى" إلا أن حمدين على الرغم من خسارته شبه المؤكدة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة سيكون هو الرابح إعلاميا،وربما يكون انتشاره إعلاميا فى تلك المرحلة فاقت كل شهرته الإعلامية السابقة،نظرا لقلة عدد المرشحين وتجواله فى المحافظات دون أى مضايقات تذكر،وفى نتائج أولية لحملة السيسي عن 20 دولة وصل عدد الذين أدلو بأصواتهم إلى 300374 حصل منها السيسى على 280862 بينما حصل "صباحى" على 15869،وكانت الأصوات الباطلة 3848 صوتا،وقال صباحى فى أحد مؤتمراته فى إحدى المحافظات : "أن الانتخابات الجاية اللى احنا فيها دلوئت ... أيوة فيها تأثير،لكن مفيهاش تزوير،ولن يكون هناك تزوير" جاء ذلك فى فى مدينة الزقازيق.
اقرأ المزيد

الأحد، 18 مايو 2014

3 حوار الإعلامى "أسامة كمال" مع الكاتب البريطانى "بيتر أوبرن" خطير

   
     تابعت جزءا كبيرا من  الحوار الذى أجراه الإعلامى فى قناة القاهرة والناس الأستاذ "أسامة كمال" مع الكاتب البريطانى "بيتر أوبرن" وربما لو شاهد أحد الحوار قبل إذاعته على فضائية القاهرة والناس لسأل نفسه هل تستطيع القناة أن تنشر وتذيع هذا الحديث الذى فى مجمله صنف الكاتب البريطانى ما حدث فى 30 يونية 2013 بأنه انقلاب رغم محاولات السيد "أسامة كمال" انتزاع اعتراف من الضيف بأنها ثورة لكنه لم يفلح،ورغم هذا تم إذاعة الحوار،وهذا يحسب للقناة أنها بثت رأيا مخالفا ومخالفا جدا لما تؤمن به،وقد كان الكاتب البريطانى يقول وجهة نظره التى لم تخلو أيضا من انتقاد لاذع لجماعة الإخوان المسلمين،لكنى شممت رائحة الاتجاه إلى المصالحة مع بعض النشطاء السياسيين وربما الإخوان بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية التى إن تمت فى موعدها،وحتما سيكون الرئيس الفائز هو المشير السيسى،وإن إذاعة حوار مثل هذا أظن أنه موجه بالدرجة الأولى إلى العالم الغربى الذى قال عنه "أسامة كمال" أنه ينظر إلى ما حدث فى مصر على أنه انقلاب،حتى حينما قال عن أحكام السجن على بعض النشطاء قال أن الكثير من الناس ضد هذا الحكم،أقولها وبصراحة أن حوارا مثل هذا الحوار كان فوق العادة،ويحسب للقناة ولمقدم البرنامج،وإليكم بعضا من الحوار

 أسامة كمال: هل هذا منظور عام أن ما حدث فى 30 يونية،وما نسميه ثورة تسمونه أنتم فى الغرب انقلاب.

الصحفى البريطانى: الجيش يأخذ الحكم.

أسامة كمال: أنا أتكلم قبل أن يأخذ الجيش الحكم ،عندما كان الناس فى الشوارع،ماذا تسمى هذا،نحن نسميه ثورة فماذا تسمونه أنتم؟

الصحفى: لن أسميه ثورة...بل أسميه انتفاضة شعبية أو شئ من هذا القبيل،وسأقبل ما تردد عن وجود الكثير من الناس فى الشوارع،ولكن ليس بالأعداد التى ذكرت،لا أصدق هذا العدد ...هل كان 30 مليون!.
أسامة كمال: دعنا لا نسقط فى فخ لعبة الأرقام 15،20،30 لأن أى شخص  بقمر صناعى عنده العدد،ولكن عندما نراه بكاميرات التلفزيون فإنا لا نحصل على العدد الدقيق،ولكن إذا قمنا بمقارنة الأرقام فى 2013 فى 30 يونية والأرقام فى 2011 فأنت رأيت الصور والتلفاز أيهما أكبر؟.

الصحفى: لن أقوم بعمل هذا الحكم .

أسامة كمال: لن تقوم بذلك 

الصحفى لا أحب أن أقول شيئا لا أشعر بالثقة نحوه،أو ليس عندى معلومات كافيه عنه .

أسامة كمال: حسنا السؤال الذى كنت أريد أن أسأله،أرى الصور هنا وهناك وأرى الأرقام ارتفعت فى 2013 عن 2011 بصورة كبيرة إذا أردت أن تقول 30 مليون أو 50 أو 20 ليس هذا هو الموضوع فأنا أسأل عن المقارنة بين الأعداد ...الناس لم يريدوا هذا النظام،وأعلم أنك قابلت العديد من الناس والمتحدثين باسم الإخوان وهم لهم وجهة نظرهم تجاه ما حدث...ما هى وجهة النظر هذه التى نقلوها لك،وأقنعتك أنهم على حق؟

الصحفى: لا أنا لا أقول أنهم على حق بالمناسبة على الإطلاق،وإذا كنت مصرى فأعتقد لن أصوت لصالح الإخوان المسلمين،ما أعتقده ببساطة هو أنهم فازوا بانتخابات ديمقراطية،والصفقة تنص فى الديمقراطية على أن الفائز يستمر فى الحكم للمدة المحددة له .

أسامة كمال: حتى لو كان هذا الفائز يغير الدستور بين ليلة وضحاها؟

الصحفى: بالتأكيد فأنا لا أقبل أنهم فعلوا ما يكفى لجعل أنفسهم غير شرعيين،واعتقد أنه كان هناك العديد من المشاكل،ومرة أخرى أنا لست خبير فى هذا،ولكن القضاء المصرى والمحاكم يفعلون ذلك ربما ببعض الأحكام التى نراها الآن .

أسامة كمال مقاطعا: سنصل لذلك لأن هذه نقطة مهمة وأريد أن أعرف رأيك فيها .

الصحفى: أشعر بالتعاطف مع مرسى فى محاولته التعامل مع المحاكم والتى لا تبدو لى مستقلة كما كان المفترض أن تكون.

أسامة كمال:هذا هو السبب فأنت ستقبل رئيس وزراء منتخب فى المملكة المتحدة الذى أول ما يفعله هو أن يغير الدستور.

الصحفى: لقد حدث لنا ذلك بالفعل مع السيد "بلير" وهذا هو أول ما فعله واستمر فى فعله وأنا معارض للسيد بلير،ولكنى لم أجادل أنه بسبب تدخله فى الدستور أنه فقد الحق أن يصبح رئيس وزراء .

أسامة كمال: لقد عارضته ولكن لم يفقد حقه كرئيس وزراء .

الصحفى: لقد فعل أشياء رهيبة،فقد ألغى منصب عمره 800 سنة،وأعلى ما فى الدستور البريطانى،وبالرغم أنى كرهت ذلك لم أستخدم ذلك فى جدال حول وجوب انقلاب أو شئ من هذا القبيل ... إلغاء هذا المنصب..

أسامة كمال: ليس كما يقول السيد بلير من هذه اللحظة كل ما سأقوله لا يمكن معارضته أو مناقشته،ولقد فعل ذلك مرسى.

الصحفى:  أعتقد وأقبل أن ما فعله السيد مرسى هو شئ أخرق وخاطئ لأنك تستطيع الشعور بانهيار شعبيته منذ تلك اللحظة،واعتقد أنه كان هناك تبرير لما فعله فالمحاكم لم تعامله بطريقة عادلة ولم تسمح له بالحكم والدولة العميقة لم تسمح له بالحكم،ولكن أنا أعتقد أنه ارتكب خطأ،ولكن لا أعتقد أنه كان يجب عزله.

أسامة كمال: دعنى أذهب للنقطة التى قاطعتك بها والتى أظهرت بها عدم رضاك من قرار المحكمة بشأن أحكام الإعدام .

الصحفى: نعم فهى بالتأكيد صادمة.

أسامة كمال: لم أكن أريد أن أبدو كأنى أحاول تجنب مناقشتها ماذا أردت أن تقول بشأن ذلك؟

الصحفى: ببساطة أنه من المهم جدا وليس فقط لمصر،ولكن للجميع أن تكون مصر جزء من نسيج الأمم،ومن المهم جدا لما يفوز بالانتخابات ولنقل أنه المشير السيسى أن يظهر بشكل الرجل النزيه والشريف،وليس كحاكم منبوذ،والطريقة التى أراها والتى يحكم فيها على النشطاء السياسيين بالإعدام لمجرد أنهم مشاركين فى العملية السياسية،وهذا هو ما أراه من وجهة نظرى .

أسامة كمال: سأعقب بعد أن تنتهى .

الصحفى: والطريقة التى يتم بها القبض على الصحافيين لمجرد القيام بأعمال الصحافة،ولا أتكلم هنا عن مراسلى الجزيرة،ولكن عن الصحافيين المحليين،هى أشياء تشوه منظر مصر وتجعلها تبدو سيئة،فمن الضرورى أن نفهم أن الحياة وعرة وبها تقلبات،وأن مصر دولة مستقرة وعظيمة لها قيم رائعة تنقلها للمنطقة وللعالم الخارجى،والتى تسمح بنمو الاقتصاد والسياحة،وما يبدو لى كهمجية العملية القانونية وسوء استخدامها وهذه الأحكام بالإعدام أمر مقلق للغاية .

أسامة كمال: حسنا...هل تسمح لى أن أسالك؟ لقد قلت أحكام بالإعدام ضد النشطاء فأين هى هذه الأحكام ضد النشطاء؟ نحن نتكلم عن 562 شخص لم يكن منهم أى ناشط سياسى .

الصحفى: فمن هم إذن؟؟

أسامة كمال: متهمين بالعنف والحرق والقتل....ليس عندى مشكلة فى أن تشك فى القضاء المصرى،ولكن الحقيقة هى أن النشطاء بعضهم خرجوا عن قانون التظاهر،وحكم عليهم بسنتين أو ثلاثة فى السجن،وهناك العديد من الناس ضد هذا الحكم،ولكننا نخلط هنا بين نوعين مختلفين من الأحكام،فواحد منهم له علاقة بالإعدام ،وبالمناسبة الكثيرون من الناس فى مصر ضد هذا الحكم،والآخر ضد النشطاء وهذا حكم بسنتين أو ثلاثة،فهل تعلم أنهم قضيتين مختلفتين؟

الصحفى: نعم أعلم،ولكن ربما لست ملما بكل التفاصيل،ولكن بغض النظر فما تبدو لى من منظور خارجى أن هناك محاولة من الدولة بالاشتراك مع القضاء لوضع تسمية لمعارضى النظام كإرهابيين بشكل ما واتهامهم بأعمال عنف قد تكون ملفقة وبالتأكيد تسمية الإخوان المسلمين بالإرهابيين،وهى ليست كذلك فهى أعمال شرعية كمعارضة سياسية تضمنه العنف فى الشوارع...العنف فى الشوارع بالطبع مرفوض لأنه لابد للحفاظ على سيادة القانون،ولكن فى هذه الحالة أود أن أرى أن الدولة تحقق فيما حدث فى حالات القتل الجماعى،والتى تمت على يد الشرطة على حسب ما فهمته ضد العزّل من الناس والتى توالت منذ الانقلاب فى يوليو

تابع الحوار كاملا على الفيس بوك القاهرة والناس



اقرأ المزيد

الجمعة، 16 مايو 2014

1 "ساندويش" فول بالكارت الذكى


     العنوان أعلاه ليس من قريحتى بل هو ما جاء فى الصفحة الأولى فى جريدة الأهرام المصرية فى عدد الجمعة 16 مايو 2014 حيث كتب الأستاذ "رأفت أمين" تحت العنوان السالف الذكر ما يفيد بأن السيد الدكتور وزير التموين "خالد حنفى" كان فى زيارة فى الإسماعيلية لمتابعة تطبيق المرحلة الثالثة لتوزيع الخبز إلكترونيا،وفجأة ترك الوزير مرافقيه ليتوجه إلى عربة فول ليدير حوارا مع صاحبها،وانزعج الوزير حينما أبلغه صاحب عربة الفول إن الساندويتش أصبح سعره 150 قرشا،وبرر صاحب عربة الفول إن السبب فى الزيادة هو ارتفاع سعر الفول والخبز،عندها طرح الوزير فكرة إصدار كارت ذكى لكل صاحب عربية فول للحصول على حصة خبز مدعوم،بدلا من شرائه من بالأسعار الحرة.

     فى حكومة الدكتور "هشام قنديل" كان من بينها وزير ربما يكون الوحيد الذى كان فاهم حقيقة شغله وهو الدكتور "باسم عودة" والحق أقول لو أن الدكتور خالد حنفى طبق فكرة الكارت الذكى لكل صاحب عربية فول سيكون هذا الوزير جاء بما لم يأت به وزير من قبل وسيثبت أنه فاهم حقيقة الشعب المصرى،وعلى فكرة الساندويتش عندنا لم يصل إلى جنيه ونص وربنا يستر وصاحب محل السندوتشات لا يقرأ الأهرام فلو قرأه سيزيد سعر الساندويتش اللى هو بجنيه وبعيش  وميتكلش لأنه عيش من الاستثمارى يعنى لو عيش مدعوم مع شوية مخلل على الصبح هيبقى النظام فى الأمان،الواحد بيفتكر لما كان يروح يجيب 4 شقات 2 فول و2 طعمية بجنيه وكان فيهم بركة عن الشقة أم جنيه دلوقت.
     فى سنة 2008 فى إحدى محافظات الدلتا كان فيه جمعية خيرية كاتبة يافطة طويلة عريضة ومكتوب عليها (توزيع الفول مجانا من بعد صلاة الفجر وحتى نهاية القدرة) هذا دليل على أن الفول له خاصية شبه مقدسة للمواطن المصرى فلا حياة بدون فول ولا دنيا لمن لم يفطر فولا فى الصباح.
وأنا أناشد السيد وزير التموين أن يقوم بجولات على الأفران ويكلف مفتشى التموين بالقيام بهذا العمل إن أى واحد معاه بأكثر من جنيه عيش يصادرة ويعطيه لصاحب عربية الفول،وبهذا الإجراء يكون قد قام بتنزيل سعر سانتدويش الفول أو الطعمية إلى النصف.


اقرأ المزيد

2 هل الإسراء والمعراج كانت بالروح والجسد وفى اليقظة؟


     رغم التقدم العلمى والتكنولوجى الذى أصبح يقرب المسافات بطريقة مذهلة،ومن فعل البشر ما زال البعض ممن يشككون فى كل شئ يتناقشون ويتساءلون هل رحلة الإسراء والمعراج للرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانت بالروح أم بالجسد أم بالروح والجسد معا،وهل كانت فى اليقظة أم فى المنام.
    اليوم وفى خطبة الجمعة التى ألقاها فضيلة الأستاذ الدكتور "أحمد عمر هاشم" عضو هيئة كبار العلماء بمسجد الرحمن الرحيم  بالقاهرة أجاب على هذا السؤال فقال: "المعجزة كانت بالجسد والروح واليقظة،وليس كما يزعم الواهمون بالروح وليس كما يزعم الزاعمون نوما كلا كلا كانت يقظة بالجسد والروح "




وأنشد يقول:
يـــــــــتسألون وأنت أطهر هيكل
بالـــروح أم بالهيكل الإســـــــراء
**
بـــهما ســريت مطهرين كلاهما
نــــور وروحـــــانـــية وبـــــــــاء
**
فضــل عليك لذى الجـــلال ومنة 
والله يفـــعل ما يـــــرى ويشــــاء
***
والعــــرش تحـتك ســدة وقــوائم
ومنــاكب الروح الأمــــين وطـــاء
***
والرسل دون العرش لم يؤذن لهم
حــاش لغيرك مـــــوعد ولقـــــــاء

لقد كانت خطبة أكثر من رائعة
اقرأ المزيد

0 بعد مشاهدة هذا الفيديو لا داعى للعلم ولا للطب


     بصراحة بعد أن شاهدت تلك القناة التى لا يستعصى أمامها مرض ولا عرض رأيت أن أطالب الحكومة المصرية وكل الحكومات العربية والعالمية أن تصدر قرارا فوريا بمنع التعليم،وغلق كليات الطب،وتحصيل غرامة من كل مواطن يفكر أن يتجه للتعليم،فالشيخ ........ عنده العلاج الشافى لعلاج جميع الأمراض،وغيره من مشايخ كتير عندهم الكبسولة السحرية للقضاء على الصعف الجنسى وخلطة الأعشاب لعلاج العقم وتأخر الإنجاب ،وعلاج البروستاتا النهائى وعلاج تكيسات المبايض،وكله "ده" بالأعشاب لذلك أقترح على أصحاب رؤوس الأموال أن يشتروا الأعشاب ويمروا بيها على المستشفيات ويوزعوا على كل مريض 5 كيلوا أعشاب،وبالمرة رجال الأعمال يقوموا بشراء المستشفيات وسعر المتر يبقى بـ 13 كيلو أعشاب وتحويلها إلى ملاعب "غولف" ومطاعم بيتزا،ويلحقوا يشتروا مستشفى المنشاوى قبل ما أصحابها يخدوها ويدفعوا فيها كام طن أعشاب.
     وبمناسبة ذكرى نكبة فلسطين ملهاش حل عند بتوع فك الأعمال يعنى ممكن يعملوا عمل يحطوه تحت الكنيست الإسرائيلى،ولا حتى يعملوا عمل يربطوا بيه أى حد يقرب من الست ليفنى علشان ينكسف ومحدش يوقعلها على أى تنازلات،طيب أيه رأيكم لو نعمل عمل لأثيوبيا وبدل ما تبنى سد النهضة تروح تبنى مصفى كبيرة وتنتهم منتظرين الميه تتمنع.
     هابقى سعيد لو الجماعة دول عملوا عمل لبتوع الجزيرة الرياضية ويفكوا شفرة مباريات كأس العالم،بجد كل ما شوف الأشكال دى على التلفزيون أقول متى يكون لدينا الوعى الذى عند إسرائيل،آل إيه وعاوزين فلسطين تتحرر،والله الواحد بيبقى عاوز يقول ألفاظ يجارى بها المرحلة بس افتكر "وهل يكب الناس فى النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم" فأتراجع، دحنا بقينا فرجه على رأى الفنان دريد لحام فى مسرحيه الرائعة كاسك يا وطن.

اقرأ المزيد

1 بدء الانتخابات الرئاسية المصرية فى الخارج


     أذاعت قناة العربية تقريرا حول الانتخابات الرئاسية التى بدأت فى الخارج حيث قالت: أعداد كبيرة من الناخبين المصريين فى الخارج تجمعوا أمام سفاراتهم وقنصلياتهم للتصويت على رئيسهم المقبل،السفارة المصرية فى الرياض وقنصليتها فى جدة استقبلتا ما يقارب الثمانية آلاف ناخب لليوم الأول،واعتبر التقرير أن هذا مؤشرا جيدا مقارنة بالإقبال على التصويت فى يناير من العام الحالى على الدستور الجديد،واستخدمت البطاقة المدنية بغض النظر عن صلاحيتها تسهيلا على المواطنين،أو أصل جولز السفر،وقال التقرير أنه يجوز لمن ذهب إلى عمرة التصويت فى السفارة بدلا من الانتظار حتى بدء الانتخابات فى مصر،وذكر أحد مسئولى السفارة فى السعودية أن عدد المسجلين فى الجداول الانتخابية حوالى 286 ألف  من مجموع حوالى 640 ألف على مستوى العالم أى بنسبة 45% من الكتلة التصويتية المسجلين بالخارج .
اقرأ المزيد

الأحد، 11 مايو 2014

1 الانتخابات الرئاسية وكأس العالم


     شوفوا يا جماعة من الآخر ومحدش يزعل والكلام ده لمرشحيى الرئاسة،طبعا انتم عارفين إن مباريات كأس العالم ستقام فى الفترة من 12 يونية وحتى 13 يوليو،وبعيد عن التقشف،وبعيد عن الكلام "المجعلص" بتاع لم الأصوات،وبعيد عن الشعارات اللى ضيعت فلسطين،المرشح اللى هيضمن إذاعة مباريات كأس العالم على التلفزيون المصرى هديلو صوتى،وهياخد أصوات بالغلق تشتروا حق البث وتفرحوا الشعب شوية وتخصموا التكلفة من حوافز الموظفين،تشتركوا فى الجزيرة الرياضية،تكسروا شفرة الجزيرة الرياضية،تسرقوا بث الجزيرة الرياضية،ترفع عليكم الحزيرة الرياضية قضية وتكسبها كله ده ميلزمنيش اللى يلزمنى أشوف 64 مباراة فى البيت نخصم منهم كام مباراة لزوم قطع الكهربا مش مشكلةعلشان ميجيش مرشح ناصح ويقول أنا هأعمل شاشات عرض فى الشارع.
***
تخيلوا قلت اسأل على باقة كأس العالم كنت فاكر يعنى هتبقى بحوالى سبعين تمانين بالكتير 100 جنيه قلت نقضى شهر "الكاس" فول وطعمية مش مشكلة،لقيت الأشتراك والجهاز إجبارى وبعد العرض والخصم حوالى 2300 جنيه بالزمة ده كلام إلهى يارب مبرمجى الجزيرة الرياضية ينصابوا بالزهايمر المؤقت وميعرفوش يشفروا القنوات وإذا مكنش كده،ياريت نصطلح مع قطر لمدة شهر،وياريت الجزيرة مباشر مصر تسكت شوية فى الشهر ده وبعد كأس العالم ما يخلص يحلها ربنا،وعلى فكرة كأس العالم ده مسألة أمن قومى،ومليكوا عليا حلفان لو حسنى مبارك كان لسة رئيس كنا هنشوف كأس العالم فى بيوتنا وببلاش.
اقرأ المزيد

0 جريدة "الحلم العربى" فى عددها الثانى

    كتب: أبوالمعالى فائق 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدون مبالغة حينما أجد شبابا يحفرون فى الصخر من أجل أن يكون لهم موطئ قدم فى عالم الصحافة التى تربع عليها
الكبار،فإنى أقدّر مثل هؤلاء الشباب الذين استطاعوا ومعهم بعض المخضرمين فى السياسة مثل الأستاذ "ناصر أبوطاحون" هؤلاء وعلى الرغم من صعوبة الوقت الذى يظهرون فيه إلا أنهم أصروا على أن يكونوا،ومنذ سنوات وأنا أعرف الصديق العزيز الأستاذ "سعد عزام" رئيس مجلس إدارة الجريدة وهو يعمل بجد ونشاط  ليكون أحد الباحثين عن مهنة المتاعب،وكان له عدة تجارب فى هذا المجال وبخاصة فى الصحافة الإلكترونية،ولأننا نعيش فى مجتمع ما زال يرى أن الصحيفة الورقية هى الأصل فخلط بين الحسنيين الإلكترونية والورقية فهما وجهان لعملة واحدة من حيث البحث عن  مهنة المتاعب،وكان نتيجة كل هذا أنه ومعه مجموعة من الشباب قاموا بعمل جريدة أطلقوا عليها اسم "الحلم العربى" وحقيقة جاء هذا الاسم فى وقت يرى أى مراقب للوضع العربى يراه مهلهلا وهو بالفعل فى حاجة إلى من يحقق هذا الحلم ...حلم لم الشمل العربى،ولعل أمثال هؤلاء الشباب يكونوا لبنة فى بناء وترسيح وعودة هذا الحلم العربى لا سيما وأن معهم أحد كوادر الناصرية الذين دائما يجعلون الحلم العربى نصب أعينهم،هذا الحلم الذى لايريده أعداء العروبة أن يتحقق بمساعدة بعض من ينتمون إلى العروبة.
     يؤسفنى أنى لم أطلع على العدد الأول،ومن حسن الحظ أن التقيت بالصديق العزيز الأستاذ "سعد عزام" الذى أهدانى نسخة من العدد الثانى "مايو 2014" حيث كان مليئا بالأخبار والموضوعات المتعددة،وبخاصة صفحات الرياضة التى يتميز فيها الأستاذ "سعد عزام" رئيس مجلس إدارة الجريدة،وموضوعات أخرى مثل الحوار الذى أجراه  الأستاذ "على الصاوى" عن المشروعات الصغيرة،وكم أتمنى لو أن الجريدة تبنت هذا الأمر (المشروعات الصغيرة) التى تمثل إحدى ركائز الاقتصاد المصرى للقضاء على البطالة،وهناك قرى بها صناعات كادت أن تنقرض مثل صناعة "العقادة" فى قرية محلة مرحوم،ليت جريدة الحلم العربى تسلط الضوء على تلك الصناعة المتميزة عالميا،ومن بين الموضوعات القيمة فى الجريدة موضوع "المصالحة الفلسطينية" والتحليل السياسى الذى كتبه الأستاذ "ناصر أبوطاحون" رئيس تحرير الجريدة،كثيرة هى الموضوعات المتميزة والمتنوعة فى الجريدة على الرغم من حداثتها،ولا شك أن الأعداد القادمة ستكون مميزة وبها موضوعات متنوعة،وبخاصة فيما يتعلق بالحياة اليومية،والتركيز على ما يهم المواطن .

تمنياتى لكل أسرة جريدة "الحلم العربى" بالتوفيق والتقدم والازدهار.
اقرأ المزيد

السبت، 10 مايو 2014

1 جورج قرداحى من "من سيربح المليون" إلى "المسامح كريم"


     من الشخصيات التى تبهرك بأدائها هى شخصية الإعلامى اللبنانى "جورج قرداحى" صاحب البرنامج الشهير من سيربح المليون؟،ظهر له برنامج آخر يحمل اسم "المسامح كريم" على قناة " osn" وهو شبيه إلى حد ما ببرنامج  "عل أكيد" للإعلامى اللبنانى أيضا "زافين قيومجيان" على قناة المستقبل،وتقوم فكرة البرنامج على فضيلة التسامح بين الناس سواء أكان بين الأخ وأخيه أو أسرته أوبين الزوج وزوجته،والحقيقة أن شخصية "جورج قرداحى" شخصية مقبولة دون تكلف،ومثل تلك البرامج حتى لو كانت ذات طابع إعلانى تجارى إلا أنها تعمل على لم الشمل وصفاء النفس،ولا شك أن مواقف مؤثرة فى مثل تلك البرامج،وقد يكون التأثير سلبى أو إيجابى،ما أحوجنا فى مصر إلى تلك البرامج التى تعيد شمل الأسرة المصرية بدلا من اللت والعجن الذى نراه يوميا على شاشات التلفاز سواء الرسمية أو الخاصة،وكثيرا من المشاكل تحدث على أشياء تافهة ربما لو وجدت برنامجا مثل برنامج "جورج قرداحى" أظن أنها ستحل فورا،لكن المشكلة من هو الإعلامى الذى يستطيع أن يقوم بتلك المهمة الصعبة،وأيضا من هى الإعلامية التى يمكنها التصدى لتلك المهمة.
     حاولت أن أبحث فى الذاكرة عن إعلامى أو قناة يمكنها عمل ذلك لم أجد إلا القليل مثل الإعلامى "يسرى فودة" الذى يستطيع بلغته الرزينة ونظراته الثاقبة ومهنيته العالية أن يجيد هذا الفن... فن التعامل مع الآخرين،وكذلك الإعلامى "عمرو الليثى" المتميز،ويمكن أيضا للإعلامى "عمرو عبدالحميد" أمثال هؤلاء يمكن أن يقوموا بمثل تلك البرامج،لكن هناك من الإعلاميين حينما تراهم على التلفزيون لا تستطيع إلا أن تشكر القائمين فى مصر على الكهرباء حينما يقطعون الكهرباء،وبعض الإعلاميين حينما تراهم أيضا على التلفاز تتمنى لو أن الأثير قد أصابه توقف مفاجئ،وهناك قلة قليلة جدا جدا فى الإعلام المصرى حينما تراهم يكون لديك أمل فى الإعلام المصرى أمثال الذين ذكرناهم تضاف إليهم الإعلامية "منى الشاذلى" .

اقرأ المزيد

3 هل يمكن لـ "حمدين" أن يكون رئيسا لمصر ؟


     فى مرات كثيرة أسأل نفسى هل يمكن للسيد "حمدين صباحى" أن ينجح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة إن هى تمت فى موعدها،ويكون رئيسا لمصر؟!،وبخاصة إذا رأينا حجم المخالفات التى ارتكبها السيد صباحى فيما يتعلق بقرارات اللجنة العليا للانتخابات قبل موعد الدعاية الانتخابية ولم يمنعه أحد،هل فعل ذلك حمدين صباحى حتى يعطى مبررا للجنة العليا للانتخابات بحذفه من سجل المرشحين وبالتالى تكون اللجنة العليا للانتخابات قد أعطت المرشح الرئاسى "حمدين صباحى" أغلى هدية فى حياته،فكان سيخرج للناس جميعا داخليا وخارجيا ليقول: "أنا الرئيس الشرعى للبلاد" وهل تركه لتكملة العملية الانتخابية لعدم وجود أحد غيره حتى لا يكون الأمر وكأنه استفتاء شخص واحد،هل بالفعل "حمدين" مرشحا قويا يهدد منافسه فى الانتخابات الرئاسية،هل سيتفاجئ العالم بأن رئيس مصر هو مواطن ليس من المؤسسة العسكرية،وليس لواءا،ولا فريقا،ولا مشيرا،فى الوقت الذى أجمع فيه الكثير من شعب مصر على أن رئيس مصر القادم طوعا أو كرها هو السيد عبدالفتاح السيسى إن جرت الانتخابات فى موعدها، أم أن الموضوع بالنسبة للسيد "حمدين" ما هو إلا اختبار لنفسه  أو لشعبيته بمعنى هل يستطيع الحفاظ على الأصوات التى حصل عليها فى انتخابات 2012 ليس إلا ومن وجهة نظرى أن "حمدين" لو حصل على هذا العدد يكون إنجاز شعبى له وسيكون بحق شخصية شعبية تاريخية لا سيما وأن ليس له جماعة كجماعة "الإخوان المسلمون"،أم أن الحكومات لها ضروراتها وللشعوب خياراتها حتى ولو بالعواطف،ثم يسأل المواطن سؤالا افتراضيا كم من الوقت يستطيع أن يبقى السيد "حمدين" رئيسا للبلاد لا سيما وأن رئيسا  من قبله خرج من أقوى جماعة منظمة ولها امتداد فى الداخل والخارج ولم يبقى فى الحكم إلا عاما واحدا،لم يستطع فى هذا العام أن يوقف قناة فضائية،بل لم يستطع أن يوقف برنامجا تلفزيونيا،فهل إذا وصل "صباحى" لعرش مصر هل سيمكث فى الحكم أسبوعا واحدا لو  حدث معه ما حدث مع الرئيس السابق الدكتور "محمد مرسى"،أم سيختلف الأمر كثيرا بين رئيس ينطلق من منظور دينى وآخر ينطلق من منظور مدنى،هل المشكلة فى أيدلوجية الرئيس أم فى كيفية تعامل الرئيس مع الواقع؟.الخبثاء يسألون أيضا هل بعد الانتخابات الرئاسية سنجد قضايا مرفوعة على "حمدين" بتهمة تزوير التوكيلات على غرار الدكتور "أيمن نور" أم أننا سنجد "حمدين" رئيسا لوزراء مصر بعض الوقت رغم تصريحه أنه لا يعينه أحد،التخمينات والتحليلات وضرب الأخماس فى الأسداس سيظل يلازم المواطن المصرى الذى أصبح محللا سياسيا بدرجة "بروفيسور" حتى تضع الانتخابات أوزارها.
     ثم لنرجع إلى انتخابات الرئاسة فى سنة 2012 التى خاضها 13 مرشحا غير الذين أعلنوا عن ترشحهم ثم تراجعوا بعد أن تأكدوا أنهم ربما لم يحصلوا على ربع أصوات دوائرهم الانتخابية،فى انتخابات 2012 لكم أن تتخيلوا أن 8 مرشحين قد حصلوا على أقل من 550 ألف صوت وتحديدا (520.877). والغريب أن السيد عمرو موسى حصل على المرتبة الخامسة بأصوات تقدر بـ "2.588.850" بينما حصل الفريق أحمد شفيق على المرتبة الثانية ومن ثم وصل إلى الإعادة بأصوات قدرت "5.505.327" وهذه مفارقة عجيبة فـ (شفيق،وموسى) حسب التوصيف السياسى هما من مدرسة واحدة هى مدرسة الرئيس الأسبق حسنى مبارك الفارق بينهما هو أن أحدهما مدنى والآخر ينتمى إلى المؤسسة العسكرية،هل هذا مؤشر على أن المواطن المصرى لا يرغب فى رئيس مدنى بغض النظر عن خلفيته السياسية،ورغم كل ما سبق أنظر باستغراب وريبة لحجم الدعاية الإعلامية للمرشح الرئاسى الأستاذ "حمدين صباحى" لدرجة أنى أشك أن يكون المرشح الرسمى هو "صباحى" وليس "السيسى" أم أن الأمر محسوم بغض النظر عن الدعاية الإعلامية لكل من المرشحين،والعبرة بما تنطق به اللجنة العليا للانتخابات؟.
     لقد شاهدت جزءا من لقاء المشير "السيسى" على قناة "cbc" ولم أشاهد الحوار كله الذى كان على يومين متتالين بسبب انقطاع الكهرباء المتكرر،لكنى تابعت حوار السيد "حمدين صباحى" المطول،وفى الإعادة وفى المرتين كان العامل المشترك هو ضحالة المذيعين الذين كانوا يوجهون الأسئلة للمرشحين حتى وإن كان تميز لقاء صباحى بأن "الجلاد،ورضان" قد تعلما من سابقيهما "لميس وعيسى" غير أن الضحالة كانت فى سطحية الأسئلة فما دخل مقدم / مقدمة برامج فى القضايا الاقتصادية كان يفترض أن يتم الاستعانة بمتخصصين فى المجالات الاقتصادية والزراعية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات إل...خ،لقد كان حمدين صباحى أقوى من "رمضان والجلاد" فى الحوار ولا شك أن خبرته السياسية والصحافية جعلته متميزا فى الردود،لولا تلك الابتسامة المصحوبة بضحكة لا معنى لها التى كان ينهى بها حديثه الجاد وكأنه غير مصدق لما يقول،أو كأنه يقول: "متخدوش الموضوع جد"، ورغم ذلك استطاع "صباحى"  أن ينتزع بعض الأصوات  التى كانت ستذهب إلى منافسه أو التى كانت ستحجم عن التصويت وبخاصة أصوات الشباب التى هى الأقوى فى المعادلة السياسية منذ ثورة 25 يناير،وبغض النظر عن الدور الذى يلعبه "حمدين صباحى" فى الانتخابات القادمة فهو المستفيد رقم واحد على مدى السنوات القادمة إذا استمرت مدة الرئاسة "فترتين" فقط ولم تتغير تلك المادة إلى "مدد" متتالية،لكن السؤال الذى يطرح نفسه فى حال فوز السيد "حمدين" هل ستعمل معه أذرعة الدولة أو العصا التى يبطش أو نخفف الحدة ونقول التى يتوكأ عليها الرئيس.لقد لمّح "صباحى" فى لقاءه بأن "السيسى" أخذ من برنامجه،والبعض يرى أن "حمدين" أخذ من برنامج الإخوان،وأغلب المواطنين المصريين لا يعنيهم أى برنامج لأى مرشح،المواطنون يعرفون برنامجا واحدا هو تحقيق الأمن والاستقرار والحياة الكريمة من ينفذ هذا البرنامج فهو الرئيس الذى سيحمل على الأعناق والذى لا يستطيع فعل هذا فالشعب عرف طريقه وليكن الرئيس من يكون،لذلك على من يتحمل مسئولية مصر عليه أن يعرف طبيعة الشعب المصرى الذى كما أتى بهذا أو ذاك رئيسا قادر على أن يخلعه أو يعزله،إن حكم مصر ليس حقل تجارب،ولا يحكم بالنيات الطيبة،ولا بالدعوات الصالحات،ولا بطريقة "عبدالفتاح القصرى"  فى فيلم "ابن حميدو" قد تنفع تلك الطريقة فى المنازل حينما يكون الخلاف على "طبخة" ملوخية،لكن فى الحكم لا بد من الحسم والحزم شريطة أن يكون هذا الحسم والحزم مقترنا بالعدالة،وليست العدالة الانتقائية ولا الانتقامية.
اقرأ المزيد

الأحد، 4 مايو 2014

0 ساكن قصادى


     اليوم الأحد 4 مايو 2014  لفت نظرى أحد الأعمدة فى جريدة الأخبار للأستاذ "علاء عبدالهادى" فى عمود فضفضة وكتب تحت عنوان "ساكن قصادى" وهو العنوان الذى اخترته لتلك التدوينة كتب عن شخص يسكن "قصاده" فى العمارة المقابلة له والأستاذ "علاء" احتار مع هذا الذى يسكن "قصاده" وحيرة الكاتب أتت من هذا الانفصام الموجود فى شخصية هذا الرجل الذى لا يترك فرضا للصلاة،فضلا عن أنه يعتكف العشر الأواخر من رمضان لقيام الليل ...بل قال عنه أن هذا الرجل من دقته ومواظبته على أداء كل الفروض الخمس فى المسجد تستطيع من خلال دقته أن تضبط عليه الوقت،وهذا الرجل كما قال الكاتب الصحفى الأستاذ علاء عبدالهادى أنه كان يشغل وظيفة مهمة فى الدولة وخرج على المعاش منذ سنوات ويسكن فى عمارة محترمة فى منطقة الدقى.
     من قرائتى لموضوع "ساكن قصادى"،ومن المقدمة التى بدأ بها الكاتب خرجت ببعض المميزات للرجل صاحب الوظيفة المهمة للدولة حيث أنه
* يسكن فى عمارة محترمة.
 * يعيش فى منطقة محترمة.
* رجل متدين .
     إذا كان جارك بتلك الصفات الجميلة فأين تكمن المشكلة،يقول الأستاذ علاء عبدالهادى: "هذا الجار الذى يكاد يكون نموذجيا،وتتمنى أن تكون مثله عندما تخرّج للمعاش يفعل شيئا مشينا حيث يأخذ فى يده وهو فى طريقه إلى المسجد فجر كل يوم كيس الزبالة الخاص بشقته،ويضعه فى نهر الطريق أو بجوار الرصيف،ومع الساعات الأولى للنهار تجد محتويات الكيس قد ملأت الشارع ،وما يفعله جارى قلده فيه عدد من البوابين الذين يلقون القمامة مثله فى نهر الطريق".

     والحقيقة يا حضرات الأستاذ "علاء" قرر أن يشارك القراء مشكلته ويقترحوا عليه حلا لتك المشكلة التى لها عدة جوانب،وسأحاول أن أحلل أولا لماذ رجلا بتلك الصفات يفعل عكس ما يتصوره الناس عنه،وهنا لا بد من الإشارة إلى أن البعض لديه انفصام فى الشخصية فتجده متدينا ويصوم ويصلى لكنه لا يطبق تلك الروح الإيمانية الظاهرية على سلوكه الخاص،فمثلا تجد الشخص وهو خارج من المسجد يخرج من جيبه المحمول ليتصل بأحد معارفه مثلا فى إدارة المرور ليطلب منه استعادة رخصته التى سحبت منه لأنه مخالف،وإذ لم يستجب رجل المرور المعرفة لهذا المطلب تجده يسب ويلعن،كل يوم أشاهد هذا الانفصام فى الشخصية المصرية فعقب صلاة الفجر تجد الكثير يذهبون أمام أفران العيس لا ليأخذوا ما يكفيهم من الخبز...بل يأخذوا ما يكفيهم ويكفى بهائمهم ضاربين عرض الحائط بالمليارات التى تدفعها الحكومة من أجل توفير رغيف العيش المدعوم،والحالة التى تحدث عنها الأستاذ علاء -حالة اللى ساكن قصاده- تتكرر للأسف الشديد فى كل شارع مصرى وربما تلك المواصفات التى ذكرها الكاتب تنطبق على كثير من الحالات،غير أن حالة صاحبنا ربما تزيد نظرا لمكانته أو وظيفته المهمة التى لم يفصح عنها الكاتب وواضح من سياق الحديث أنها شخصية مهمة جدا،وهنا الطامة الكبرى فبدلا من أن يكون مثل هذا الشخص قدوة إيجابية لمن حوله أصبح قدوة سلبية...بل غاية فى السلبية،وكاتبنا المحترم يريد حلا لتلك المشكلة ،ماذا يفعل أو ماذا تفعل أنت عزيزى القارئ لو كنت مكانه،لا سيما وأن هناك عاملا للنظافة له مشاعر وأحاسيس ماذا سيقول حينما يجد القمامة وقد تبعثرت فى مكان راق،حتما سيشعر بالإهانة ظنا منه أن الذى قام بإلقاء تلك القمامة لا يأبه بمشاعر هؤلاء الناس.

الاقتراح:
ــــــــــ
1 - أن تتعقب هذا الرجل عدة أيام ويكون معك كيس قمامة وبمجرد أن تراه يلقى بكيس "زبالته" تقوم حضرتك بالتقاطه من الأرض ولا بد أن يراك وتأخذ الكيس فى صمت وتضعه فى المكان المخصص له ربما يشعر بالذنب والجرم،وبما أن المنطقة راقية فحتما ستجد مكانا مخصص للقمامة.
2 - أن تذهب إلى المسجد الذى يصلى فيه الفجر وعقب صلاة الفجر مباشرة تسأل الإمام ما حكم من يواظب على كل الفروض وبخاصة الفجر ثم يؤذى الناس بأن يلقى "زبالته" فى وسط الشارع.
3 - تطلب من خطيب الجمعة أن يتحدث عن هذا الأمر دون أن يذكر أسماء طبعا بطريقة "ما بال أقوام"ز

وفى ألختام أشكر الأستاذ "علاء عبدالهادى" الذى فجر قضية ربما يراها البعض عادية،لكنها فى الحقيقة غاية فى الخطورة،ولا بد من التصدى لها.
اقرأ المزيد

الجمعة، 2 مايو 2014

3 المرشح للرئاسة عبدالفتاح السيسى ينهى الخلاف بين شوبير،ومرتضى منصور فى 60 ثانية


     بعد سنوات من القطيعة والشد والجذب ووساطات ومحاولات للصلح بينهما كلها أو معظمها باءت بالفشل،ظهر المستشار "مرتضى منصور" والكابتن "أحمد سوبير" لأول مرة بعد الصلح فى برنافج  "إنت حر"  على قناة (cbc two) الذى يقدمه الإعلامى الدكتور "مدحت العدل"،ومن المعروف أن الشيخ خالد الجندى حاول فى 7 أبريل 2010 فى برنامج لمحمود سعد (مصر النهارده) أن يعقد صلحا بين (مرتضى،وشوبير) إلا أنه لم يفلح ويومها انسحب المستشار "منصور" من اللقاء بعد أن أصر على اعتذار "شوبير" له فى مؤتمر صحفى،وذكر منصور قصة طريفة حدثت للشيخ خالد الجندى حيث أنهم كانون يتناولون وجبة عشاء أصابت الشيخ خالد بالإسهال قبل دخوله للأستوديو،وظل هذا الخلاف بين الاثنين إلى أيام قليلة مضت،وقال مرتضى منصور لبرنامج "إنت حر" أن الدكتور وليد دعبس تدخل فى الصلح وكذلك خيرى رمضان وعمرو الليثى ومجدى الجلاد ،وأضاف منصور أنه منذ شهر جلس مع شخصية قضائية وصفها بالمحترمة لكنه لم يذكر اسمه وسأله عن الحالة التى بينه وبين شوبير وطلب منه التنازل عن القضايا المرفوعة منه ضد شوبير،وفى جلسة مع المشير السيسى سأله عن الحالة الخصامية مع شوبير وقال له نريد أن نصفى هذا الخلاف حتى لو كنت قد تنازلت عن القضية فى إشارة إلى تصفية النفوس،ونبه مرتضى منصور أن اللقاء لم يكن بقصد الصلح بينه وبين شوبير،حيث استغرق اللقاء ثلاث ساعات لم يأخذ الصلح فيه إلا 60 ثانية حسب ما قال "شوبير" لبرنامج "انت حر" وقال شوبير أن المرة الوحيدة التى التقى فيها بالبابا شنودة طلب منه أن يصالحه مع المستشار مرتضى منصور،وكان خالد الجندى منذ أكثر من 4 سنوات فى برنامج "المجلس" الذى كان يقدمه على قناة أزهرى قد ناشد شيخ الأزهر ومفتى الجمهورية التدخل فى المصالحة بين الطرفين،وعلل شوبير بأن استمرار الخلاف بينه وبين المستشار منصور أنه ومنصور كانا فى حالة عناد .
     وقد وجه "مرتضى منصور" الشكر  لملك البحرين والسيدة وزيرة الإعلام البحرينية التى أصدرت أمرا بغلق قناة "فلول" التى تملكها سما المصرى وهاجم منصور بشدة رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور وناشده بأن يمشى لأنه يتصور أنه ليس برئيس جمهورية على حد وصفه كما انتقد وزيرة الإعلام المصرية الدكتورة درية شريف الدين الذى قال عنها: "الست وزيرة الإعلام اللى سايبة بيوت دعارة مسمياها قنوات فضائية" وقال كما أنكم تحاربون الإرهاب فعليكم أن تحاربوا الفساد الأخلاقى،وانتقد مرتضى منصور الرئيس السابق الدكتور محمد مرسى فى أنه أدى اليمين الدستورية ثلاث مرات إشارة إلى أداءه فى ميدان التحرير،وفى جامعة القاهرة وفى المحكمة الدستورية،كما انتقده حينما كان فى جامعة القاهرة وهتف بعض الحضور بسقوط العسكر فى وجود وزير الدفاع ورئيس الأركان،ومن أبرز ما ذكره مرتضى منصور أنه انتقد جمال عبدالناصر لإعدامه سيد قطب معللا انتقاده بأن سيد قطب كان أديبا وشاعرا وناقدا وكان مستشارا لمجلس قيادة الثورة وكان مكتبه بجوار مكتب بجوار مكتب جمال عبدالناصر.،وكان الحديث معظمه عن أحوال الرياضة وحقوق البث الفضائى للمباريات.

والسؤال الذى يطرح نفسه هل الخلاف بين المستشار مرتضى منصور،والكابتن أحمد شوبير بالأهمية من مكان حتى يتطلب الأمر تدخل البابا شنوده وشيخ الأزهر والمفتى ومرشحى الرئاسة... ربنا يصلح حال المصريين ويتم الصلح بين الجميع.
اقرأ المزيد