مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

الجمعة، 31 يناير 2014

1 الهوية الثقافية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة والتحديات

كتب: أبوالمعالى فائق
ــــــــــــــــــــــــــــ
     العنوان أعلاه هو عنوان الافتتاحية لمجلة الأزهر التى كتبها الأستاذ الدكتور "محمد عمارة" والمجلة تصدر عن مجمع البحوثالإسلامية،والحقيقة أن هذا الموضوع لفت نظرى لعدة أسباب أهمها استشهاد الدكتور "عمارة" بأقوال بعض الشخصيات المصرية التى كان من بينها القطب الوفدى مكرم عبيد والزعيم الوطنى مصطفى كامل وصاحب شعار "مصر للمصريين" الشيخ جمال الدين الأفغانى،وفى ظل تلك الظروف التى تمر بها جماعة "الإخوان المسلمون" وجدت الدكتور "عمارة" يستشهد بأقوال "حسن البنا" مقتبسا كلامه من مجموعة رسائل الإمام الشهيد حسن البنا هكذا جاء فى الهامش بصفحة 689 رسالة المؤتمر الخامس،ولا أدرى إن كان هذا الاستشهاد قد مر على الرقابة دون حذف أم أن مجلة الأزهر مستقلة ولا تخضع لأى رقابة أم أن البعض يريد مغازلة جماعة الإخوان عن طريق مجلة الأزهر،أم هو موضوع روتينى وضع فى بحث قديم وتمت طباعته باعتبار أن المجتمع المصرى لا يدقق كثيرا فيما هو منشور وبخاصة فى الصحف والمجلات ذات الطابع الدينى وهذا نص ما جاء فى مجلة الأزهر فى عددها الصادر ربيع الآخر 1435 هـ المصادف فبراير 2014: "وحسن البنا (1324-1368هـ 1906-1949م) هو الذى تحدث -بعمق- عن دوائر تكامل الانتماء،التى تبدأ بالانتماء الوطنى،فقال:"إن مصر هى قطعة من أرض الإسلام،وزعيمة أممه،وفى المقدمة من دول الإسلام وشعوبه .. ونحن نرجو أن تقوم فى مصر دولة إسلامية،تحتضن الإسلام،وتجمع كلمة العرب،وتحمى المسلمين فى أكناف الأرض من عدوان كل ذى عدوان،وتنشر كلمة الله وتبلغ رسالته..إننا نحب وطننا مصر،ونحرص على وحدته،ولا نجد غضاضة على أى إنسان أن يخلص لبلده،وأن يفنى فى سبيل قومه،وأن يتمنى لوطنه كل مجد وفخار،وأن يقدمه فى العمل على ما سواه..وأن يقدم فى ذلك الأقرب فالأقرب رحما وجوارا..إننا مع دعاة الوطنية،بل مع غلاتهم فى كل معانيها الصالحة التى تعود بالخير على البلاد والعباد،فالوطنية لم تخرج عن أنها جزء من تعاليم الإسلام..فالدائرة الوطنية فى دعوتنا،هى الأساس الأول للنهوض،والوحدة العربية هى الحلقة الثانية فى النهوض..أما الجامعة الإسلامية فهى السياج الكامل للوطن الإسلامى العام،ولا تعارض بين هذه الحلقات الثلاث،لأن كلا منها تشد أزر الأخرى،وتحقق الغاية منها".
     ومكرم عبيد باشا (1889 - 1961م) يعلن عن عروبة مصر والمصريين فى اللغة والثقافة..وعن إسلامية حضارتهم -بمن فيهم النصارى الاقباط- أى عن أن هوية الامة -بدياناته المختلفة -هى العروبة والاسلام،وتحدث ايضاً عن اسلامية هذه الهوية الحضارية .. بالنسبة لاقباط مصر، فقال: "نحن مسلمون وطناً، ونصارى دينا .. اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك، وللوطن انصارى.. واللهم اجعلنا نحن نصارى لك ،وللوطن مسلمين".
     ومن اجمل ما جاء فى افتتاحية مجلة الأزهر ما قاله الشيخ جمال الدين الأفغانى : "مصر أحب بلاد الله إلىّ،وهى أهم مواقع الشرق وهى عند المسلمين من الأراضى المقدسه ،ولها فى قلوبهم منزلة لا يحتلها سواها،نظراً لموقعها من الممالك الاسلامية ؛ولأنها باب الحرمين الشريفين،فإن كان هذا الباب آمناً كانت خواطر المسلمين مطمئنة على تلك البقاع وعلى سلامة ركن عظيم من أركان الديانة الاسلامية".   


اقرأ المزيد

1 نصوص مشروع قانون الانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها فى 2014

مادة 1:
يُنتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السري العام المباشر من الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين، وعلي كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق.

ويشترط فيمن يترشح رئيساً للجمهورية أن يكون مصرياً من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخري، وأن يكون حاصلاً علي مؤهل عال، وأن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وأن يكون قد أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

مادة 2:
تكون للجنة الانتخابات الرئاسية شخصية اعتبارية عامة، ومقرها الرئيسي مدينة القاهرة، وتتمتع بالاستقلال في ممارسة اختصاصاتها، وتكون لها موازنة خاصة تدرج ضمن الموازنة العامة للدولة.

مادة 3:
تُشكل لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا، وعضوية كل من: رئيس محكمة استئناف القاهرة، أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، أقدم نواب رئيس محكمة النقض، أقدم نواب رئيس مجلس الدولة.

وفي حالة وجود مانع لدي رئيس اللجنة يحل محله أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وفي هذه الحالة يضم لعضوية اللجنة خلال فترة قيام المانع أقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا التالي لعضو اللجنة في المحكمة ذاتها، وعند وجود المانع لدي أحد أعضاء اللجنة يحل محله من يليه في الأقدمية من أعضاء بجهته القضائية.

مادة 4:
يلزم لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرين عضوا علي الأقل من أعضاء مجلس النواب أو أن يؤيده ما لايقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة علي الأقل، وبحد أدني ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفي جميع الأحوال لا يجوز تزكية أو تأييد أكثر من مترشح.

مادة 5:
تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها، ولا يكون اجتماعها صحيحا إلا بحضور رئيسها وثلاثة من أعضائها علي الأقل، وتصدر قراراتها بأغلبية لا تقل عن ثلاثة من أعضائها، وتُنشر هذه القرارات في الجريدة الرسمية.

ويكون للجنة أمانة عامة يصدر بتشكيلها قرار من رئيس اللجنة، وتصدر اللجنة اللوائح والقرارات اللازمة لتنظيم عملها وكيفية ممارسة اختصاصاتها.

مادة 6:
تختص لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها بما يأتي:

1- إعلان فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية، وضع الإجراءات اللازمة للتقدم للترشح لرئاسة الجمهورية، والإشراف علي

تنفيذها.

2- تلقي طلبات الترشح لرئاسة الجمهورية، وفحصها والتحقق من توافر الشروط في المتقدمين للترشح.

3- إعداد القائمة النهائية للمرشحين وإعلانها.

4- إعلان ميعاد وإجراءات التنازل عن الترشح.

5- تحديد تاريخ بدء الحملة الإنتخابية ونهايتها.

6- التحقق من تطبيق القواعد المنظمة للدعاية الإنتخابية المنصوص عليها في هذا القانون، ومن تطبيق المساواة بين المرشحين في استخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية المملوكة للدولة لأغراض الدعاية الانتخابية، واتخاذ ما تراه من تدابير عند مخالفتها.

7- دعوة الناخبين للاقتراع علي انتخاب رئيس الجمهورية.

8- الإشراف العام علي إجراءات الاقتراع والفرز.

9- البت في جميع المسائل التي تُعرض عليها من اللجان العامة المُشكلة للإشراف علي انتخاب رئيس الجمهورية.

10- الفصل في جميع الاعتراضات والتظلمات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

11- الفصل في جميع المسائل المتعلقة باختصاص اللجنة، بما في ذلك تنازع الاختصاص.

12- متابعة الانتخابات، وتحديد نتيجة الانتخاب وإعلانها وتلقي النتائج.

مادة 7:
يجوز لذي الشأن الطعن في قرارات اللجنة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية ونتائجها، خلال مدة لا تجاوز أسبوعا من تاريخ إخطاره بها وتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في هذه الطعون بحكم نهائي خلال عشرة أيام من تاريخ قيد الطعن.

مادة 8:
للجنة الانتخابات الرئاسية أن تسهم في توعية المواطنين بأهمية الانتخابات الرئاسية والدعوة إلي المشاركة فيها.

وتلتزم أجهزة الدولة في حدود اختصاصها بمعاونة اللجنة في القيام بأعمال التحضير، والإعداد للانتخابات وسائر الأعمال اللازمة لذلك.

كما يكون للجنة في سبيل مباشرة اختصاصاتها طلب المستندات والأوراق والبيانات والمعلومات التي تري لزومها من ذوي الشأن في المواعيد التي تحددها لذلك، ولها أن تطلب أي مستندات أو أوراق أو معلومات من أية جهة رسمية أو عامة، وأن تكلف من تراه من الجهات الرسمية، أو من تستعين به من الخبراء بإجراء أي تحقيق، أو بحث، أو دراسة لازمة لتتولي البت فيما هو معروض عليه.

مادة 9:
يحدد ميعاد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، ويوم الانتخاب، ويوم الإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك بمراعاة المواعيد المنصوص عليها في الدستور، ويُنشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

مادة 10:
تكون تزكية أعضاء مجلس النواب لمن يرغب في الترشح لرئاسة الجمهورية علي النموذج الذي تعده لجنة الانتخابات الرئاسية، ويجب أن يتضمن هذا النموذج علي وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية العضو الذي يزكيه ولعضويته المنتابة في مجلس النواب، وإقرارا بعدم سبق تزكيته لآخر، ويلتزم العضو بالتوقيع علي ما تضمنه النموذج من بيانات، ويتم إثبات صحة هذا التوقيع والبيانات ليس النواب. الواردة بالنموذج بمعرفة الأمانة العامة ويكون تأييد المواطنين ممن لهم حق الانتخاب للراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية علي النموذج الذي تعده لجنة الانتخابات الرئاسية، ويجب أن يتضمن النموذج علي وجه الخصوص البيانات المثبتة لشخصية طالب الترشح، ولشخصية المواطن الذي يؤيده، ورقم بطاقة الرقم القومي، ومحل الإقامة، وإقراراً بعدم سبق تأييده لطالب الترشح نفسه أو لآخر، ويلتزم المؤيد بالتوقيع علي ما تضمنه النموذج من بيانات، ويثبت صحة هذا التوقيع بغير رسوم بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق وفقاً للضوابط التي تضعها لجنة الانتخابات الرئاسية.

مادة 11:
يقدم طلب الترشح إلي رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك علي النموذج الذي تعده اللجنة، خلال المدة التي تحددها، علي ألا تقل عن عشرة أيام من تاريخ فتح باب الترشح.

ويجب أن يُرفق بالطلب عند تقديمه المستندات التي تحددها اللجنة، وعلي الأخص:

1- النماذج الخاصة بتأييد أو تزكية طالب الترشح.

2- إقرار من طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخري. صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح.

3- صورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه.

4- شهادة ميلاد طالب الترشح أو مستارج رسمي منها.

5- شهادة بأنه أدي الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقاً للقانون.

6- إقرار الذمة المالية طبقاً لأحكام القانون رقم 64 لسنة 0972 في شأن الكسب غير المشروع.

7- إيصال يفيد سداد مبلغ ألف جنيه بخزانة لجنة الانتخابات الرئاسية بصفة تأمين يُرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخاب مخصوما منه مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية بحسب الأحوال.

8- بيان المجل الماتار الذي يُاطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من عمل اللجنة.

وتعتبر الأوراق والإقرارات والمستندات التي يقدمها طالب الترشح أوراقا رسمية في تطبيق أحكام قانون العقوبات.

مادة 12:
تخطر لجنة الانتخابات من ارتأت عدم قبول طلب ترشحه بذلك وبأسبابه، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها.

ولكل من استبعد من الترشح أن يتظلم من هذا القرار خلال اليومين التاليين لتاريخ إخطاره، وتبت اللجنة في هذا التظلم خلال اليومين التاليين لانتهاء المدة السابقة، وذلك بعد سماع أقوال الطالب أو إخطاره للمثول أمامها وتخلفه عن الحضور.

مادة 13:
تتولي لجنة الانتخابات الرئاسية فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل في الاعتراضات التي تقدم طبقاً لأحكام المادة السابقة، وذلك خلال الخمسة أيام التالية لانتهاء المدة المجددة لتقديم الاعتراضات.

مادة 14:
تُقيد طلبات الترشح بحسب تواريخ ورودها في سجل خاص، وتعطي عنها إيصالات، ويتبع في شأن تقديمها وحفظها القواعد والإجراءات التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية.

وتُعلن اللجنة في صحيفتين يوميتين واسعتي الإنتشار في اليوم التالي لإنتهاء مدة تلقي طلبات الترشح أسماء من تقدموا بهذه الطلبات، وأعداد المؤيدين لهم، ولكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدي اللجنة علي أيطالب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، وذلك خلال اليومين التاليين من تاريخ الإعلان وفقاً للإجراءات التي تحددها اللجنة.

مادة 15:
تتولي لجنة الانتخابات الرئاسية إعداد قائمة نهائية بالمرشحين، وتقوم بإعلان هذه القائمة بطريق النشر في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار، وذلك قبل خمسة وعشرين يوماً علي الأقل من اليوم المجدد للانتخابات.

مادة 16:
لطالب الترشح سحب ترشحه بطلب كتابي يقدم إلي لجنة الانتخابات الرئاسية قبل إعلانها لأسماء المرشحين، وللمرشح أن يتنازل عن الترشح بإخطار اللجنة كتابة، وذلك قبل اليوم المجدد للإقتراع بخمسة عشر يوماً علي الأقل، ويُنشر هذا التنازل في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الإنتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه.

مادة 17:
تبدأ الحملة الانتخابية اعتبارا من الثلاثين يوماً السابقة علي التاريخ المجدد للاقتراع وحتي قبل يومين من هذا التاريخ، وفي حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع وحتي الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق علي التاريخ المجدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وتُحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل.

وتتضمن الدعاية الانتخابية الأنشطة التي يقوم بها المرشح ومؤيدوه، وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المجددوة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات، واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها لجنة الانتخابات الرئاسية.

مادة 18:
يجب الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون وبقرارات اللجنة والقواعد الآتية:

1- عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2- الالتزام بالمجافظة علي الوحدة الوطنية والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية.

3- الامتناع عن استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4- حظر تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

5- حظر استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

6- حظر استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

7- حظر استخدام المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

مادة 19:
تلتزم وسائل الإعلام المرئية والمسموعة المملوكة للدولة بتحقيق المساواة بين المرشحين في إستادامها لأغراض الدعاية الانتخابية.

وتختص لجنة الانتخابات الرئاسية بتقرير ما تراه من تدابير عند مخالفة حكم هذه المادة ولها علي الأخص إصدار قرار بالوقف الفوري لهذه المخالفة.

مادة 21:
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب علي الأفعال التالية بالعقوبات المقررة لها في المواد الآتية.

مادة 22:
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد علي خمس سنوات كل موظف عام إمتنع عن إداء عمله بغير مقتضي، إذا ترتب علي ذلك عرقلة أو تعطيل الاقتراع أو الفرز.

مادة 23:
يعاقب بالسجن مدة لا تزيد علي خمس سنوات كل من استخدم القوة أو العنف مع رئيس أو أيمن أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء العمل المنوط به أو إكراهه علي أدائه علي وجه خاص، ولم يبلغ بذلك مقصده.

فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأت عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أفضي الجرح أو الضرب إلي الموت.

مادة 24:
يعاقب بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية.

مادة 25:
يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي سنتين كل من هدد رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، فإذا ترتب علي التهديد أداء العمل علي وجه مخالف تكون العقوبة السجن.

مادة 26:
يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه، أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من أهان بالإشارة أو القول رئيس أو أحد أعضاء لجان انتخاب رئيس الجمهورية أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها.

مادة 27:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من استخدم أيا من وسائل الترويع أو التاويف بقصد التأثير في سلامة سير انتخاب رئيس الجمهورية ولم يبلغ مقصده، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي خمس سنين.

مادة 28:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين:

كل من أنفق في الدعاية الانتخابية مبالغ غير المودعة في الحساب البنكي المشار إليه في المادة '44' من هذا القانون، أو أنفق المبالغ المودعة في هذا الحساب في غير أغراض الدعاية الانتخابية، كل من جاوز الحد الأقصي المقرر للإنفاق علي الحملة الانتخابية.

مادة 29:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة آلاف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين، كل من هدم أو أتلف عمداً شيئاً من المباني أو المنشآت أو وسائل النقل أو الانتقال المستادمة أو المعدة للإستادام في انتخاب رئيس الجمهورية بقصد عرقلة سيرها، وذلك فضلاً عن الحكم عليه بدفع قيمة ما هدمه أو أتلفه.

مادة 30:
يجوز للناخب الذي يتواجد في محافظة غير المحافظة التي يتبعها محل إقامته الثابت ببطاقة الرقم القومي، أن يدلي بصوته أمام لجنة الاقتراع الماتصة في المحافظة التي يتواجد فيها وفقاً للضوابط التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية، وفي هذه الحالة يثبت أمين اللجنة البيانات الواردة بالرقم القومي، وذلك في كشف مستقل يحرر من نساتين يوقع عليهما رئيس اللجنة وأعضاؤها وأمين اللجنة.

مادة 31:
يكون الإدلاء بالصوت في الانتخاب بالتأشير علي البطاقة المعدة لذلك، وعلي رئيس اللجنة أن يسلم لكل ناخب بطاقة مفتوحة علي ظهرها ختم لجنة الانتخابات الرئاسية وتاريخ الاقتراع، ويتنحي الناخب جانباً من الجوانب الماصصة لإثبات الرأي في قاعة الانتخاب ذاتها، وبعد أن يثبت رأيه علي البطاقة، يتم إيداعها مطويه في الصندوق الخاص بالبطاقات الانتخابية، وفي الوقت ذاته يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه في كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه، وغمس أصبعه في مداد غير قابل للإزالة قبل ثماني وأربعين ساعة علي الأقل.

مادة 32:
تنظر اللجان العامة جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع وتقرر صحة أو بطلان إدلاء أيناخب بصوته.

وللمرشحين الطعن في القرارات الصادرة من اللجان العامة أمام لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها، ويجب أن يقدم الطعن خلال اليوم التالي علي الأكثر لصدور القرار المطعون فيه، وتفصل اللجنة في الطعن في اليومين التاليين بعد سماع أقوال الطاعن أو اخطاره للحضور أمامها وتخلفه عن الحضور.

وتضع اللجنة القواعد والإجراءات التي تتبع في نظر الطعون والفصل فيها.

مادة 33:
مع مراعاة الأحكام السابقة، تتولي لجنة الانتخابات الرئاسية وضع سائر قواعد وإجراءات سير مراحل العملية الانتخابية والفرز بما في ذلك كيفية إدلاء الناخب بصوته ونظام عمل اللجان التي تشكلها.

مادة 34:
الموطن الانتخابي هو محل الإقامة الثابت ببطاقة الرقم القومي.

ويكون الموطن الانتخابي لرؤساء وأمناء وموظفي اللجان الفرعية المشرفة علي الانتخابات في لجنة الاقتراع ذاتها، ويكون الموطن الانتخابي لرؤساء وأعضاء وأمناء وموظفي باقي لجان الانتخاب في أيمن لجان الاقتراع الكائنة في نطاق اختصاصها.

ويثبت في كشف مستقل بكل لجنة فرعية اسم ورقم بطاقة الرقم القومي لكل من أدلي بصوته وفقاً لحكم الفقرة السابقة.

مادة 35:
يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتي ولو تقدم للترشح مرشح واحد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين، وفي هذه الحالة يُعلن فوز المرشح الحاصل علي الأغلبية المطلقة لعدد من أدلوا بأصواتهم الصحيحة.

فإذا لم يحصل المرشح علي هذه الأغلبية تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخري خلال خمسة عشر يوماً علي الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة، ويجري الانتخاب في هذه الحالة وفقاً لأحكام هذا القانون.

مادة 36:
تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من كافة اللجان في محضر من ثلاث نسخ يوقعه الرئيس.

وعقب انتهاء اللجنة من أعمالها تقوم بإعلان النتائج علي نحو يوضح عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح، علي أن تتم جميع الإجراءات السابقة في تمع المدني ووسائل الإعلام، حضور المرشحين أو وكلائهم وممثلين عن منظمات المصرح لها من لجنة الانتخابات الرئاسية، ثم ترسل المجضر المشار إليه بالفقرة الأولي إلي لجنة الانتخابات الرئاسية، ويسلم رئيس اللجنة العامة كلا من المرشحين أو وكلائهم أو مندوبيهم صورة من النتيجة مختومة بخاتم اللجنة العامة وممهورة بتوقيع رئيس اللجنة، وتحدد لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد حفظ هذه النسخ وأوراق الانتخابات.

وتسري هذه الأحكام علي القائم بأعمال رئيس اللجنة العامة في السفارات والقنصليات المصرية خارج جمهورية مصر العربية.

مادة 37:
تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية، دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

مادة 38:
يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح علي الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أيمن المرشحين علي هذه الأغلبية، اُعيد الانتخاب بعد سبعة أيام علي الأقل بين المرشحين اللذين حصلا علي أكبر عدد من الأصوات، فإذا تساوي مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات الصحيحة، اشترك في انتخابات الإعادة، وفي هذه الحالة يعلن فوز من يحصل علي أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

مادة 39:
تخطر لجنة الانتخابات الرئاسية الفائز برئاسة الجمهورية.

مادة 40:
يكون الحد الأقصي لما ينفقه كل مرشح في الحملة الانتخابية عشرة ملايين جنيه، ويكون الحد الأقصي للإنفاق في حالة انتخابات الإعادة مليوني جنيه.

مادة 41:
يجب أن يتضمن ما تذيعه أو تنشره وسائل الإعلام من استطلاعات للرأي حول الانتخابات الرئاسية، المعلومات الكاملة عن الجهة التي قامت بالإستطلاع، والجهة التيتولت تمويله، والأسئلة التي اشتمل عليها، وحجم العينة ومكانها، وأسلوب إجرائه، وطريقة جمع بيانته، وتاريخ القيام به، ونسبة الخطأ المجتملة في نتائجه.

ويحظر نشر أو إذاعة أيمن هذه الإستطلاعات خلال اليومين السابقين علي اليوم المجدد للاقتراع وحتي انتهائه.

مادة 42:
علي المرشح أن يقدم إلي لجنة الانتخابات الرئاسية، خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، بياناً يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها، ومصدرها، وطبيعتها، وما أنفقه منها علي الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق.

ولكل مرشح أن يوكل من يقوم نيابة عنه بالأعمال والإجراءات التي يتطلبها تنفيذ أحكام هذا القانون، بما فيها جميع المسائل المالية، وذلك بموجب توكيل موثق بمعرفة أحد مكاتب التوثيق بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، مع تزويد لجنة الانتخابات الرئاسية بصورة رسمية من التوكيل.

مادة 43:

يحظر تلقي أية مساهمات أو دعم نقدي أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص أجنبي، أو من أيدولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية أو أيجهة يُسهم في رأس مالها شخص أجنبي أو من شخص طبيعي أجنبي.

مادة 44:
لكل مرشح أن يتلقي تبرعات نقدية أو عينية من الأشااص الطبيعيين من المصريين أو من الحزب الذي قد يكون منتمياً إليه، بشرط ألا يجاوز التبرع إثنين في المائة من الحد الأقصي للإنفاق في الحملة الانتخابية.

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المجلية في أحد البنوك التي تحددها لجنة الانتخابات الرئاسية يودع فيها ما يتلقاه من التبرعات النقدية، وما يخصصه من أمواله، وعلي المرشح إبلاغ اللجنة أولاً بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب ومصدره وأوجه إنفاقه منه، وذلك خلال المواعيد وبالإجراءات التي تحددها، ولا يجوز الإنفاق علي الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب.

وتتولي اللجنة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب علي من ساهموا فيه بنسب مساهمتهم، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها.

مادة 45:

يتولي الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، علي أن يقدم تقريراً بنتيجة مراجعته إلي لجنة الانتخابات الرئاسية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قِبل اللجنة.

مادة 46:
يجري الاقتراع في يوم واحد، تحت الإشراف الكامل للجنة الانتخابات الرئاسية، ويجوز في حالة الضرورة أن يجري الاقتراع علي يومين متاليين.

وتُشكل لجنة الانتخابات الرئاسية اللجان الفرعية التي تتولي الإشراف علي الاقتراع والفرز برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية، ويجوز أن يتولي العضو رئاسة أكثر من لجنة فرعية، علي أن يضمها جميعاً، ودون فواصل، مقر واحد يتيح لرئيسها

الإشراف الفعلي عليها.

وتقوم بالإشراف علي اللجان الفرعية لجان عامة تشكلها لجنة الانتخابات الرئاسية من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك كله وفقاً للقواعد والإجراءات التيتحددها اللجنة.

وتعين لجنة الانتخابات الرئاسية أميناً أصلياً أو أكثر، وعدد كاف من الاحتياطيين لكل لجنة فرعية وعامة من بين العاملين المدنيين بالدولة.

وتتولي لجنة الانتخابات الرئاسية تحديد عدد اللجان الفرعية والعامة ومقارها ونظام العمل فيها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الماتصة.

وللجنة الانتخابات الرئاسية، عند اللزوم، أن تعين احتياطيين من أعضاء الجهات والهيئات القضائية لرؤساء اللجان الفرعية ورؤساء وأعضاء اللجان العامة، ولها أن تعين أعضاء أصليين واحتياطيين من هذه الجهات والهيئات في كل محافظة، لمساعدة اللجان العامة في الإشراف علي الانتخابات بالمجافظة، وتولي رئاسة لجان الاقتراع أو الحلول محل رئيس أو أعضاء اللجان العامة عند الضرورة.

مادة 47:
تقوم كل لجنة فرعية بعد إنتهاء عملية الاقتراع بأعمال الفرز والحصر لأعداد المقيدين باللجنة، وعدد من حضر منهم، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، ويتم إثبات ذلك الحصر في محضر واحد أو أكثر لجميع اللجان التي يرأسها ويشرف عليها عضو الجهة أو الهيئة القضائية، ويقوم بإعلان ذلك الحصر العددي في حضور وكلاء المرشحين أو مندوبيهم، ويسلم نتائج الفرز لرئيس اللجنة العامة التابع لها بموجب كشف رسمي واحد لكافة اللجان التي يرأسها موقع عليه منه، ويسلم صورة من الكشف لمن يطلبها من وكلاء المرشحين أو مندوبيهم. تمنع المدني ويسمح بحضور مندوبي كل من وسائل الإعلام وممثلي منظمات ا

المصرح لهم من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية لمتابعة الانتخابات وعملية الفرز وإعلان نتيجته بما لا يعيق عمل اللجنة.

مدة 48:
تنظم لجنة الانتخابات الرئاسية قواعد وإجراءات اقتراع المصريين المقيمين خارج البلاد في انتخابات رئاسة الجمهورية.

ويجوز أن يبدأ الاقتراع قبل الموعد المجدد للإقتراع في مصر، كما يجوز تشكيل اللجان المشرفة علي الاقتراع والفرز برئاسة أعضاء بالسلك الدبلوماسي والقنصلي، ويصدر بتشكيل هذه اللجان قرار من لجنة الانتخابات الرئاسية بناءً علي ترشيح وزارة الخارجية.

مادة 49:
لكل مرشح أن يعين في كل لجنة من لجان الانتخاب التي تشكلها لجنة الانتخابات الرئاسية، عضواً يمثله من بين الناخبين، ويبلغ بذلك كتابة رئيس اللجنة المعنية في اليوم السابق علي يوم الاقتراع.

وتبدأ اللجنة في مباشرة عملها في الموعد المجدد لبدء الاقتراع إذا لم يحضر من يمثل المرشحين كلهم أو بعضهم.

مادة 50:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين

أولاً: كل من استعمل القوة أو التهديد لمنع شخص من الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية أو لإكراهه علي الإدلاء علي وجه معين.

ثانياً: كل من أعطي آخر أو عرض أو التزم بأن يعطيه أو يعطي غيره فائدة، لكي يحمله علي الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية علي وجه معين أو الإمتناع عنه، وكل من قبل أو طلب فائدة من ذلك القبيل لنفسه أو لغيره.

مادة 51:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من اختلس أو أخفي أو أتلف أيورقة تتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية بقصد تغيير الحقيقة في الانتخاب أو بقصد ما يستوجب إعادة الانتخاب أو تعطيله.

مادة 52:
يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد علي مائتي ألف جنيه كل من خالف الأحكام المنظمة للدعاية الانتخابية المنصوص عليها في المادة '18' من هذا القانون.

مادة 53:
يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من يرتكب فعلاً بقصد تعطيل أو وقف تنفيذ قرارات اللجنة الصادرة تطبيقاً لأحكام هذا القانون.

مادة 54:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين كل من أدلي بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية وهو يعلم بأنه لا يحق له ذلك.

مادة 55:
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات كل من خالف حكم المادة '43' من هذا القانون، وذلك فضلاً عن مصادرة ما تم تلقيه من أموال.

مادة 56:
يعاقب علي الشروع في الجنح المنصوص عليها في المواد السابقة بالعقوبة المقررة للجريمة التامة.

مادة 57:
يكون لكل رئيس من رؤساء لجان انتخاب رئيس الجمهورية السلطة الماولة لمأموري الضبط القضائي فيما يتعلق بإثبات الجرائم التي تقع في قاعة اللجنة.

مادة 58:
يُلغي القانون رقم 174 لسنة 2005 بتنظيم الانتخابات الرئاسية وكل نص يخالف أحكام هذا القرار بقانون.

مادة 59:
يُنشر هذا القرار بقانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره.
اقرأ المزيد

الأربعاء، 29 يناير 2014

0 قانون الوقاية من أضرار التدخين


قانون رقم 154 لسنة 2007
بتعديل بعض أحكام القانون رقم 52 لسنة 1981
فى شأن الوقاية من أضرار التدخين
باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتى نصه،وقد أصدرناه:

(المادة الأولى)

يستبدل بنص الفقرة الأخيرة من المادة (3) من القانون رقم 52 لسنة 1981 فى شأن الوقاية من أضرار التدخين،النص الآتى:
مادة (3) (فقرة أخيرة):
     "ومع مراعاة الالتزام بالأحكام الواردة بالاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التى تحظر أى شعارات جاذبة للتدخين مثل قليلة القطران أو خفيفة أو خفيفة جدا،يجب أن يثبت على كل عبوة من منتجات التبغ أو السجائر التحذير الآتى "احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة" ويجب أن يشغل هذا التحذير نصف واجهتى العبوة على الأقل،ويجوز بقرار من وزير الصحة إضافة تحذيرات أخرى،أو نشر صور تؤكد أضرار التدخين."

(المادة الثانية) 

     تضاف إلى القانون رقم 52 لسنة 1981 المشار إليه مواد جديدة بأرقام 6 مكررا (3)،6 مكررا (4)، 6مكررا (5)،6 مكررا (6)،نصوصها الآتية:
"مادة 6 مكررا (3):
     يحظر التخين نهائيا بكافة صوره فى مختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والنوادى الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب والأماكن الأخرى التى يصدر بها قرار من وزير الصحة،ويلتزم المدير المسئول عن هذه الأماكن باتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع التدخين فيها ويعاقب عن إخلاله بهذا الالتزام بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه،كما يعاقب المدخن بغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تزيد عن مئة جنيه."
"مادة 6 مكررا (4):
     تتخذ الحكومة السياسات السعرية والضريبية لزيادة سعر وحدة التبغ باعتبار ذلك وسيلة فعالة وهامة للحد من الاستهلاك.
     على أن تخصص حصيلة هذه الزيادة لدعم الخدمات الصحية وذلك بالاتفاق بين وزيرى الصحة والمالية."
"مادة 6 مكررا (5):
     تشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء لجنة عليا لمكافحة التبغ برئاسة وزير الصحة وعضوية الوزراء المعنيين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدنى،تقوم بوضع سياسات مكافحة التبغ والتنسيق بين جهود الوزارات والهيئات فى متابعة تنفيذ هذه السياسات،ويعرض وزير الصحة توصيات هذه اللجنة على مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم فى شأنها."
"مادة 6 مكررا (6):
     تنشأ فى وزارة الصحة إدارة متخصصة يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصها قرار من وزير الصحة،ويكون لأعضائها بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير الصحة صفة الضبطية القضائية فى تنفيذ القوانين الخاصة بمكافحة أضرار التدخين."

(المادة الثالثة)
     ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية،ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.
     يبصم هذا القانون بخاتم الدولة،وينفذ كقانون من قوانينها. 

          صدر برئاسة الجمهورية فى 6 جمادى الآخرة سنة 1428 هـ الموافق 21 يونية سنة 2077 م
اقرأ المزيد

الثلاثاء، 28 يناير 2014

0 حدث فى مثل هذا اليوم

صورة ليتذكر الإنسان كم هو ضعيف أمام قدرة الله

     فى مثل هذا اليوم فى الثامن والعشرين من يناير 2013 (28/1/2013) دخلت المستشفى قسم المخ والأعصاب على إثر وعكة صحية على الهواء مباشرة فى أحد البرامج التلفزيونية ألمت بى تمثلت فى حدوث نزيف على المخ أفقدنى الحركة تماما إلا بكرسى متحرك وظل هذا الوضع لمدة تربو على الـ (6) أشهر وبعد العلاج الطبيعى الذى ما زلت أواظب عليه شبه يومى أصبحت الآن بعد فضل الله ومنته أن أتحرك ببطئ والذهاب للعمل متوكئا على عصاى وهذا من فضل الله ورحمته على الإنسان،والدرس المستفاد من هذا الأمر أن الإنسان ضعيف جدا جدا،حيث كنت فى هذا اليوم على قناة الدلتا نناقش بعض الأحداث التى تمر بها مصر وفجأة توقفت يدى اليمنى عن الحركة تماما وتلعثم لسانى عن النطق قليلا،لكن الحمد لله عاد النطق طبيعى فى نفس اليوم وكنت دائما أقول للذين زارونى فى المستشفى أو فى المنزل -أسأل الله أن يبعد عنهم كل مكروه- إن لله قال لجزء من الجسم توقف فتوقف،وما جعل الله داء إلا وله دواء وبسبب هذا الدواء الذى منّ الله به على بعض عباده أن يكتشفوه ويصنعوه عاد إلى الجسم الذى كان متوقفا بعض حركاته،والله أسأل أن يتم شفاءه علىّ وعلى كل مريض،الأمر الذى يجعل الإنسان راضيا بهذا كل الرضا هو أن ما يختاره الله للإنسان هو الخير حتى لو كان فى ظاهره الشر،وإن إيمان الإنسان بقوله تعالى: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" يجعله فى راحة تامة لكل ما يأتى من عند الله وبخاصة تلك الأمور الفجائية التى تعد رسالة للإنسان كل يفسرها حسب رؤيته،ما أجمل أن يؤمن الإنسان بقضاء الله وقدره ويعلم أن ما أصابه  لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه مع الأخذ بالأسباب التى تقيه من كل سوء فإن جاء أمر الله صبر واحتسب فكان خيرا له.

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفى كل مريض وأن يرحم كل ميت وأن يعافى كل مبتلى إنه ولى ذلك وهو القادر عليه.

جزء من البرنامج الذى حدث فيه النزيف ولم يتم اكتمال البرنامج
اقرأ المزيد

الخميس، 23 يناير 2014

0 المصارع "أحمد أبوهندى" يتأهل لبطولة الجمهورية

تأهل المصارع الغرباوى "أحمد أبوهندى" لبطولة الجمهورية التى ستقام يوم الإثنين القادم 27 يناير 2014 بالقاهرة والتى تنظمها وزارة الشباب والرياضة،وذلك بعد حصوله على المركز الأول على مستوى محافظة الغربية فى المباراة التى أقيمت بنادى الصيد بالمحلة الكبرى يوم الأحد الماضى الموافق 19 يناير 2014،ومن الجدير بالذكر أن الكابتن "أحمد أبوهندى" قد حصل على المركز الأول فى المسابقة التى أقامتها إدارة غرب طنطا التعليمية،والتى تمت تحت إشراف الإدارة التعليمية ومشرفى التربية الرياضية بالغربية،وننوه أن الكابتن "أحمد أبوهندى" يدرس فى مدرسة الشهيد الشرقاوى بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا محافظة الغربية.
     يذكر أن المدرب الذى يقوم على تدريب الكابتن "أبوهندى" هو الكابتن "جمال أبو شنب" الشهير بـ "كمال أبو شنب "بمركز شباب محلة مرحوم.

   
اقرأ المزيد

الأربعاء، 22 يناير 2014

2 شخصيات مصرية الشاعر الدكتور "عزت سراج"

خاص لـ "مدونة لقمة عيش"
الشاعر الدكتور "سراج" وهو يناقش رسالة الدكتوراه
     كثيرا كنت أفكر فى عمل باب خاص فى مدونتى "لقمة عيش" لبعض الشخصيات العامة فى قرية محلة مرحوم التى بها الكثير من الشخصيات التى أثرت فى الحياة الفكرية أمثال الدكتور مصطفى الشكعة صاحب كتاب إسلام بلا مذاهب،والشيخ محمد الأبشيهى رحمه الله الذى كان مميزا فى خطبته ليوم الجمعة فبينما كان الكثير يخطب خطبته التقليدية كان هو يحدثك عن موضوع قد قرأه فى صحيفة ما فكان ملما بواقع الحياة ومعالجا لكثير من المشاكل على قاعدة ما بال أقوام.
     واليوم الأربعاء 22/1/2014 وعبر الإنترنت وجدت الصديق والأخ الحبيب الدكتور والشاعر "عزت سراج" ينشر على صفحته حوارا أجرته معه الشاعرة الأستاذة  "نجاة التمسمانى" على صفحات جريدة "كتاب وشعراء العرب"ورأيت أنه من الظلم أن لا يستفيد المجتمع المصرى -وبخاصة الشباب- من علم وتجارب ودراسات ومؤلفات الشاعر الدكتور "عزت سراج"،فشجعنى هذا الحوار على الاتصال به واستأذنته فى حوار يخص به مدونة "لقمة عيش" والحقيقة أنه رحّب بهذا مما أثلج صدرى.
فمن هو الدكتور "عزت سراج" ؟
الإسم: عزت الدسوقى محمد سراج.
تاريخ الميلاد: 31 أكتوبر 1967ميلادية .المصادف 27 من رجب 1387 هجرية
مكان الميلاد: محلة مرحوم - مركز طنطا - غربية.- ج.م.ع
الشهادات:
* - درجة الليسانس - قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة طنطا 1989.
* - تمهيدى الماجستير - قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة طنطا 1991.
* - ماجستير فى الآداب - قسم اللغة العربية - كلية الآداب جامعة طنطا 1998 بتقدير ممتاز.،وكان موضوع الرسالة ( التشكيل اللغوى والموسيقي في شعر عبد الله البردوني ـ دراسة أسلوبية)،وكانت من أواخر ما أشرف عليه المرحوم الأستاذ الدكتور / محمد مصطفى هدارة حيث أشرف عليها مدة أربع سنوات قبل وفاته .وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من : أ.د/الطاهر أحمد مكي رئيسا أ.د/عبد الله سرور عضوا أ.د/حلمي القاعود مشرفا أ.د/حسن عباس مشرفا.
* - دكتوراه في فلسفة الآداب ـ قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ـ جامعة طنطا ـ (2003م) ـ تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ، وكان موضوع الرسالة ( شعر القاسم بن هتيمل الضمدي ـ دراسة أسلوبية ) ، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من : أ.د/حلمي القاعود رئيسا ومشرفا أ.د/ أحمد عبد الحي يوسف مشرفا أ.د/محمد عبد المنعم خاطر مشرفا أ.د/عيد بلبع مشرفا.


المهنة:

 مدرس بوزارة التربية والتعليم (مصر) من 1/10/1990م حتى تاريخه . ــــ محاضر للأدب والنقد والبلاغة بالمعهد العالي لإعداد المعلمين بالعزيزية والمعهد العالي لإعداد المعلمين بجنزور ( بالجماهيرية الليبية) من (1998م ) حتى (2...م) . ــــ أستاذ مساعد للأدب والنقد العربي والبلاغة بكلية التربية للبنات في محافظة سراة عبيدة ـ جامعة الملك خالد (المملكة العربية السعودية ) من (2003م ) حتى تاريخه.
 المؤلفات: 
1ـ مقامات زجاجية ـ شعر ـ 1984.
2 ـ زمردة الليل الأخير ـ شعر ـ 1985.
 3 ـ العرافة ـ نصوص ـ 1986.
4 ـ جدي صلاح الدين ـ شعر ـ 1987.
5 ـ مذكرات رجل حاف ـ مجموعة قصصية ـ 1988.
6 ـ أغنيات الصبا والرماد ـ شعر ـ 1989.
7 ـ للعشق أجنحة أخرى ـ شعر ـ 1990.
8 ـ التشكيل اللغوي والموسيقي في شعر عبد الله البردوني ـ دراسة أسلوبية ـ 1996.
9 ـ وجه عمر ـ شعر ـ 1998.
10. ـ شعر القاسم بن هتيمل ـ دراسة أسلوبية ـ 2003.
 11 ـ سمراء قلبي ـ شعر ـ 2006.
12 ـ أميرة من كفر خضر ـ مجموعة قصصية ـ 2007.
13 ـ ما قالته الرياح للسواقي ـ مجموعة قصصية ـ 2007.
14 ـ هذا الولد الأسمر وحصانه الأبيض ـ مجموعة قصصية ـ 2008.
 15 ـ بالأبيض والأسود تكون اللوحة دافئة ـ مجموعة قصصية ـ 2008.
16 ـ ليلى تعرف الطريق إلى بيتها ـ مجموعة قصصية ـ 2008.
17 ـ ثورة الرصيف الذي خلع عباءته ـ مجموعة قصصية ـ 2009.
18 ـ على هامش زمان ليس جميلا ـ مجموعة قصصية ـ 2009.
19 ـ الخروج الأخير ـ رواية ـ 2009.



المشاركات:
 كان مقررا لنادي الأدب بقصر ثقافة طنطا من (1992م ) حتى (1996م) . ــــ شارك في عديد من المهرجانات الشعرية والأدبية بجمهورية مصر العربية والجماهيرية الليبية والمملكة العربية السعودية.


 الجوائز: 

فاز بالمراكز الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية في عشرات المسابقات الشعرية والفكرية منها :

1ـ المسابقة الدينية ـ مجال الشعر ـ وزارة الأوقاف ـ 1985م .

 2ـ مسابقة المولد النبوي الشريف ـ المجلس الأعلى للشباب والرياضة ـ سنوات : 1987م ، 1988م ، 1989م .
3ـ لقاء شباب الجامعات للفنون والثقافة ـ سنوات : 1987م ، 1989م ،1990م .
 4ـ المسابقة الثقافية الفكرية القومية ـ سنوات : 1988م ، 1989م .
5ـ المسابقة الشعرية ـ المجلس الأعلى للشباب والرياضة 1991م .


والشاعر الدكتور "عزت سراج" له أكثر من 15 عاما يقضيها خارج مصر للتدريس للإخوة العرب فى جامعات المملكة العربية السعودية والجماهيرية الليبية،فقد عمل فى كلية الفاتح فى الشقيقة "ليبيا" بكلية إعداد المعلمين بالعزيزية بجامعة الفاتح  ثم كلية إعداد المعلمين بجنزور لمدة عامين بداية من 1998 عاد بعدها إلى مصر ليستقر بها عامين لاستكمال الدكتوراه  التى كانت عن الشاعر العربى " القاسم بن هتيمل" من مواليد القرن السابع الهجرى والذى تتنازعه السعودية واليمن حيث ولد فى منطقة حدودية بينهما،وأهم ما يميز الشاعر فى تلك الرسالة أنها تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربى حيث كان أول من يكتب عن هذا الشاعر الذى رحل عن الحياة دون أن ينال حظه من الشهرة فى عالم الشعر والأدب لأسباب سياسية ودينية كعادة العرب،وبعد حصوله على "الدكتوراه" سافر الدكتور "سراج" إلى السعودية للتدريس فى جامعة الملك خالد بكليتى التربية والآداب منذ عام 2003 وحتى الآن،وقد صرح الدكتور "سراج" إلى مدونة لقمة عيش بأنه عند العودة إلى أرض الوطن سيعمل مع مثقفى محلة مرحوم على النهوض بالنشاط الثقافى فى قريته "محلة مرحوم"،والجدير بالذكر أن الشاعر الدكتور "عزت سراج" سجل لتلفزيون الدلتا نحو 30 حلقة أو يزيد فى برنامج قصائد لا تنسى بالإضافة إلى تغطيته إعلاميا لكتب "مكتبة الأسرة" وكان ذلك فى الفترة من 2001 وحتى  الآن،وكانت مدونة لقمة عيش قد نشرت للشاعر رثاء نظمه فى شقيته "هويدا" تم نشره فى 25 نوفمبر 2009
الدكتور عزت وسط لجنة الحكم

بعض أقارب واصدقاء الدكتور عزت سراج فى مناقشة رسالة الماجستير


اقرأ المزيد

السبت، 18 يناير 2014

0 اللجنة العليا للانتخابات تعلن نتيجة الاستفتاء على الدستور


     أعلن المستشار "نبيل صليب" رئيس اللجنة العليا للانتخابات مساء اليوم السبت 18/1/2014 نتيجة الاستفتاء على الدستور الذى تم يوم 15،14 يناتير الجارى فى مؤتمر صحفى حضرته وكالات الأنباء المحلية والعالمية وقال المستشار "صليب" أن عدد اللجان العامة 352 لجنة وعدد اللجان الفرعية 30317 لجنة وعدد لجان الوافدين 146 لجنة وقد بلغ عدد أصوات لجان الوافدين 424383 صوتا،وقد أعلن المستشار "نبيل صليب" أن إجمالى عدد الناخبين المقيدين بجداوال الانتخابات بلغ 53423485 وإجمالى الذين أدلوا بأصواتهم 20613677 وقد بلغ عدد الأصوات الصحيحة 20366730 الأصوات الباطلة بلغ عددها 246947 نسبة الحضور والتصويت 38.6 الذين قالوا نعم 19985389 الذين قالو لا 381341 النسبة الإجمالية للذين قالوا نعم 98.1 والذين قالوا لا 1.9.
     وقد أرجع المستشار صليب عدم زيادة الناخبين إلى ظروف الامتحانات،ومعلوم أن تمرير الاستفتاء يعد هو المرحلة الأولى من خارطة الطريق التى سيليها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
اقرأ المزيد

الجمعة، 10 يناير 2014

0 بدموع "لطفى بوشناق" الصادقة غنى أنا المواطن

دموع "بوشناق" على الوطن

     قليلة هى المرات التى أقف عندها أمام مطرب لا سيما وأن كلمة مطرب تغيرت إلى "مترب" من التراب فى زمن ندر فيه أمثال عبدالوهاب وسيد مكاوى والشيخ إمام والمطرب السورى أمين الدايخ والسعودى محمد عبده وغيرهم من المطربين الذين كانوا يقدرون معنى الكلمة،أضف على رأس تلك القائمة سيدة الغناء العربى السيدة "أم كلثوم" وبخاصة عندما تشدو بصوتها الأخّاذ عن الوطن،ومن بين تلك المرات القليلة التى توقفت عندها مليا تلك التى شاهدت واستمعت فيها إلى ذلك الصوت الوطنى الرائع الذى غنى للوطن،وهناك فرق بين أن تغنى وتشدو للوطن وبين أن تغنى لأشخاص مهما علت قيمة الشخص فالأشخاص زائلون وسيظل الوطن -باق ما بقيت الحياة الدنيا- الذى إذا سمعت من يتغنى به لا تملك إلا أن تبكى رغما عنك حتى لولم يكن وطنك،وهذا ما شعرت به وأنا أستمع إلى المطرب العربى التونسى "لطفى بوشناق" وهو يجعل كلمات الشاعر التونسى "مازن الشريف"  تتراقص حبا فى الوطن الذى حينما تستمع إليها من "بوشناق" يذكرك بأبى القاسم الشابى فليس كل الكلمات تجد من يصيغها لتصل إلى مسامع المتلقى،وكثيرا ما سمعت لطفى بوشناق فى أغنيات كثيرة كصوت جميل وقوى،لكن حينما سمعته وهو يغنى "أنا المواطن" كأنه يقود ثورة على الطامعين فى الحكم من كل الاتجاهات،وكم كان صادقا وهو يقول" أنا حلمى كلمة وحدة يظل عندى وطن...لا حروب لا خراب لا مصايب لا محن" وحينما يصرخ وكأنه ينادى الكل فى بلاد العرب يناشدهم  ويترجاهم: (خذوا المناصب والمكاسب لكن "خلولى" الوطن(
     حقيقة وأنا أستمع إلى "بوشناق" شعرت بمدى المرارة التى ذاقها كل محب للوطن وهو يرى بأم عينيه المتصارعون على كراسى السلطة وكل ذلك على حساب الوطن.فهل يدرك القوم أن الوطن أهم من الكراسى،وهذه كلمات الشاعر التونسى "مازن الشريف" التى أطربنا بها الرائع "لطفى بوشناق"

أنا مواطن
وحاير...أنتظر منكم جواب
***
منزلى فى كل شارع.
كل ركن وكل باب
***
واكتفى بصبرى وصمتى
وثروتى حفنة تراب
***
ما أخاف الفقرلكن
كل خوفى من الضباب
***
ومن غياب الوعى عنكم
كم أخاف من الغياب
***
سادتى وأنتم حكمتم
حكمكم حكم الصواب
***
وثورتى كانت غنيمة 
وافرة لحضرة جناب
***
ما يهم لا أبالى 
الدنيا دايسة بمداسى
***
لكن خلّولى بلادى
وكل ما قلتم ع راسى
***
يا هناه من كان مثلى 
ما يهمه من ومن
***
أنتم أصحاب الفخامة والزعامة
وادرى لن
***
لن أكون فى يوم منكم
يشهد الله والزمن
**
أنا حلمى كلمة وحدة أن يظل عندى وطن
لا حروب ولا خراب لا مصايب ..لامحن
***
خذوا المناصب والمكاسب
لكن خلولى الوطن
***
يا وطن وانت حبيبى
وانت عزى وتاج راسى
***
أنت يا فخر المواطن والمناضل والسياسى
انت أجمل وانت أغلى وانت أعظم من الكراسى

اقرأ المزيد

الأربعاء، 8 يناير 2014

0 شاهد واسمع فتاة أمريكية كيف تنطق الشهادة وتقرأ القرآن


     هذه الفتاة الأمريكية هى أكبر دليل على تقصيرنا فى تبليغ ديننا بطريقة سهلة دون تشدد وتعصب،واسمع هذه الفتاة وهى تقرأ القرآن وكأنه نزل لتوه،ومعروف أن "جينفر" اشتركت فى بعض البرامج وغنت لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم بلغة عربية فصيحة،وسبحان مغير الأحوال.










ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اقرأ المزيد

الثلاثاء، 7 يناير 2014

1 لزواج الفتاة العانس،وللمحبة بين الزوجين وأشياء أخرى


     وصلتنى رسالة على البريد الإلكترونى من شخص يقول عن نفسه: سلطان الشيوخ الشيخ الروحانى محمد السوسى المغربى،وعضد رسالته ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية،ولقد اتهم الشيخ السوسى غيره من مشايخ الدجل بأنهم سماسرة على صفحات الإنترنت،المهم أن الشيخ الروحانى يطلب منك إذا أردت أن تكشف لديه أن ترسل له اسمك واسم والدتك وبلدك وتاريخ ميلادك،وكأنه يقوم بعمل استخباراتى عن الآخرين،ويبدو أن أمة العرب أصيبت بداء الخرافات لتعلق فشلها على الأعمال وعلى العفاريت
وهذه بعض الخدمات التي يقدمها الشيخ الروحانى 
عمل المحبة بين الزوجين وتوجب الطاعة من طالب العمل كان زوجة او زوج وهو شرط. ويلزم العهد على عدم اضرار الطرف الاخر
لعقد اللسان: يوجب على طالبه ان يكون مظلوما ويبحث عن النصرة والحق فيرفض مثل هدا العمل بغير هذه الشروط
لزواج الفتاة البائر : وهو عمل فيه الخير الكثير ونقدمه بدون شروط
للدخول على القضات والحكام : وهو عمل لمن يصعب عليه الحصول على حقوقه المسلوبة
ولجب الزبون في البيع والشراء له شرط ان يكون محل التجارة لا يحتوي على مواد تدهب العقل كالمحرمات وغيرها مما يؤدي الناس
علاج بكاء الاطفال المستمر في كل الاوقات وهو متاح دون شروط
المحبة بين جميع الناس متاح للكل وشرطه ان لا تسيء الى الناس بعد تمكنك من كسب رضاهم وتقتهم بك
للجمع بين المتباغضين والقاء و المحبة بينهم وهو عمل جيد ومتاح للكل ففيه خير كثير واجر كبير وهو بدون شروط
حل المشاكل المستعصية بين الزوجين وهي ضاهرة منتشرة في هدا العصر وكثرة اساببها السحر المعمول وعلاجها لا يتطلب شروط
لعلاج العاشق اللدي ذهب عقله وعلاجه يبدا بالحوار ومعرفة الاسباب ويتم بالاتفاق على كل ما هو سبب ويعالج روحانيا ولا يتطلب شروط
للتحضين من الاعداء وهي احصنة واقية من جميع انواع الشر وانواع السحر والعين والحسد تقوم بصد البلاء وجلب الخير وهو متاح للعامة دون شروط
صرع المصاب بالجن وهو عمل نحاول من خلاله طلب الحضور شخصيا وان تعذر ذلك فسوف يتطلب ابطال الصرع سبعة أيام عن بعد "لا شروط
المسحور بأي نوع من السحر يعالج باذن الله حتى لو كان من أقوى سحر وجد على الأرض وشروطه النية
المصاب بالعين يعالج بأحصنة تصد الشر وجلب الخير ولا يتطلب شروط
المربوط عن النساء يتطلب العلاج السريع ولا شروط مقدمة
علاج العقم عند المراة والرجل فان كان من سحر فعلاجه روحاني وان كان غير السحر فعلاجه بالاعشاب الطبية وكلا العلاجين متوفرون وشرطه عدم المعاشرة الغير شرعية
التابعة وهي معروفة بأم الصبيان تعالج روحانيا بالأحصنة الواقية ولا شروط لها
علاج المبتلين بالخمور والزنا من الرجال والنساء وهو عمل متاح في علم الروحانيا والفلك ولا يتطلب شروط
أحصنة وقلادات خاصة بكشف الدفين واستخراجه غير متاحة للكل ويلزمه ابرام الاتفاق
وأكتفي بهذا القدر وأتمنى من الله العلي القدير أن يمن علينا برحمته وأن يرزقنا من خيراته ويقنا من كل شر وحاسد
واأذكركم أن كل الخدمات التي ذكرتها وبالأخص التي عندها شروط أن تعلموا أنه ليس باستطاعتي تقبل الاعذار وأفضل عدم مناقشتي فيها، فالشرط شرط والله أعلم لما هي مقيدة بها وان كنت قد قرئتها بعناية فستجدها توقيك وتحفضك وتسلمك من شر الدنيا وهمها وتدعوك الى حسن الأخلاق وتجنب المعاصي.

اقرأ المزيد

2 حارة "أبو شليب" مجموعة قصصية للروائى والصحفى رامى المنشاوى

ـ
كتب: أبوالمعالى فائق
تصوير: شريف جامع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
غلاف المجموعة القصصية
      حينما تقرأ كلمة "حارة" فى رواية أو فى مجموعة قصصية أو حتى فى صحيفة فحتما سيدور فى ذهنك عدة أسئلة عن الكاتب فضلا عن أن المتابع لثقافة وبيئة الشعب المصرى يجد نفسه فى شوق إلى معرفة أحوال كل حارة حتى لو كانت متشابهة،وبخاصة إذا كان الكاتب يعيش أجواء تلك الحارة وله رصيد من التحليل لشخصية الرجل البسيط فى الحارة المصرية الذى تمتزج لديه كل ألوان الحياة من هزل وجد،ومن حقيقة وخرافة،وفوق كل هذا حينما تشعر بصدق المؤلف وأنت تقرأ ما يكتب،هذا الشعور بالصدق كفيل بأن يدفعك لاستكمال روايته أو مجموعته القصصية بغض النظر عن نسبة قبولك أو معارضتك لطريقة سرد الكاتب.
     
     بعد تلك المقدمة الصغيرة كان لزاما علىّ أن أخوض فى أعماق ما سطره الكاتب،ونبدأ من الصفحة الخامسة التى عنونها بـ "حارة أبوشليب" لنقف عند البداية وتحديدا هذا السؤال الذى سأله: "ما الذى دفعنى لتذكر هذا المشهد الآن؟" وفى إجابته على هذا السؤال ربما تجد إجابة لترد بها على نفسك عن ماهية الكاتب التى التى لخصتها إجابته عن "أحمد الخضرى" الذى لا نعرفه وتلك إجابة تخبرك بأنك أمام كاتب مهموم بالبسطاء الذين لا يهتم بهم أصحاب الياقات البيضاء،وحينما يحدثك الكاتب عن مدخل حارة أبو شليب يشعرك وكأنك تسير معه فى الحارة وهو يشير بأصبعه على هذا المحل الذى يبيع التوابل،وفجأة يغمزك ليلفت انتبهاك عن هذا الشخص الذى أخفى فى جيبه لفافة من الأعشاب موصوفة له،إن أكثر ما يميز الكاتب هو صراحته وقليل هم الكتاب الذين يتحدثون عن طبيعتهم أو أحوالهم مع أنفسهم وأهاليهم فها هو يصف حاله مع والده فى محل الألعاب وبخاصة عندما يتحدث عن "درج" المحل يقصد به المكان الذى يضع به النقود التى باع بها،وهنا تذكرت صراحة الكاتب المغربى الراحل محمد شكرى فى روايته المثيرة للجدل "الخبز الحافى" التى تم تدريسها فى الجامعة الأمريكية وثارت حولها ضجة مع الفارق فى التشبيه فى صراحة "شكرى،والمنشاوى".

     حينما قرأت القصة التى جاءت فى دفتر أحوال الحارة عن الأستاذ "سنوسى" تمنيت لو كان الكاتب قد سجل مشهد العربة الكارو التى تقف فى الحارة أمام المنزل المهجور أو رمز إليها برسم "كاريكاتورى" وإن كان الاستمتاع بالرسم الكتابى للحالة كان مشوقا وبخاصة عندما يمزج الكاتب بين الفصحى والعامية ووضع كلمات قد اختفت من حياتنا نتيجة التطور الهائل فمثلا حينما يقول المؤلف: "ويبدأ فى فك "السلبة" بحركاته المألوفة" فكثير من الناس نسى ولم يعد ينطق بكلمة "سلبة" وهى الحبل الذى يتم به ربط الإغراض بإحكام،وبطريقة ذكية يخرجك المؤلف من دائرة الحارة المهتمة دائما بأبسط الأشياء ليدخلك فجأة فى عالم السياسة عن طريق الأستاذ سنوسى الذى يعلق صورة الرئيس جمال عبدالناصر رغم انتقاد "سنوسى" لكل سياسة عبدالناصر وعلل ذلك التناقض بين انتقاد سياسته وتعليق صورته بأن جمال عبدالناصر كان رجلا شريفا ويحب الفقراء وكان يحلم بأت تكون الأمة العربية أمة واحدة.

     ومن الأستاذ "سنوسى" إلى "صابر المر" الذى من خلاله تم تصوير علاقة الشرطة ببعض المواطنين الذين يخرجون من معركة ليدخلوا أخرى فضلا عن الخلط بين الإجرام والنخوة ثم بعض الخرافات المنتشرة عند البعض فى كيفية معالجة المرضى،وأيضا معاناة الأمهات فى كل تلك المتناقضات،وأنت تقرأ قصة صابر المر يشعرك المؤلف وكأنه كان يعمل بياعا على خطوط السكة الحديد لدرجة تجعلك أنت شخصيا وأنت تركب قطارا تتفحص وجوه البائعين الجائلين فى القطارات.

     حينما تقرأ قصة مرزوق يجعلك تتشكك فى الكاتب وكأنه عمل طويلا فى فك الأعمال وعلى دراية بأساليب الشعوذة فقد صور حالة "مرزوق" بطريقة أتمنى لو أن أحدا تبنّاها كعمل تلفزيونى .

     الحقيقة لا أريد أن أحرق للقارئ بقية المجموعة القصصية  التى تأخذك من قصة إلى أخرى وكل قصة تتميز عن سابقتها لا لشى إلا لأن الكاتب يجعلك تتشوق إلى أن تزور "حارة أبوشليب" وهذا الذى كانت المجموعة فى حاجة إليه وهو تصوير بعض الأماكن القديمة فى الحارة (إن وجدت) ووضعها بين طيات "الكتاب". لقد قفز إلى ذهنى مباشرة رواية "أولاد حارتنا" للكاتب الكبير "نجيب محفوظ" التى أثارت جدلا واسعا فى أوساط المثقفين مع الفارق فى رمزية نجيب محفوظ التى تم تحليلها على أنها تتحدث فى مناطق "التابو" الدينية،ورمزية "المنشاوى" التى تحدثت عن واقع نعيشه حتى لو اختفت معالم الحارة بالمفهوم السابق للحارة،

     قرائتك لحارة "أبوشليب" ستصنع لديك حاسة أخرى على حواسك الطبيعية وهى حاسة التأقلم على متناقضات الحياة بين الجد والهزل،بين الحقيقة والخيال،بين عالم الإنس والجن،وحتما ستجعلك متمردا قاعدة "هذا ما ألفينا عليه آبائنا"

إضافة تسمية توضيحية
أ - رامى يكتب إهداء اثناء زيارته لى مساء الأحد 5يناير 2013


الأستاذ رامى ومجموعته القصصية حارة أبو شليب
اقرأ المزيد

السبت، 4 يناير 2014

1 الإعدام رميا للكلاب


تناولت الصحف العالمية خبرا عن صحيفة صينية كشفت فى تقارير لها أن الزعيم الكورى الشمالى "كيم يونج أون"أعدم زوج عمته "جانج سونج تايك" البالغ من العمر 67 عاما،وذكرت التقارير الطريقة التى تم بها إعدام "جانج" حيث ذكرت الصحيفة أن الزعيم الكورى قام بتجريد المحكوم عليه بالإعدام من ملابسه تماما ورميه للكلاب الجائعة حيا وذكرت بعض التقارير أن 120 كلبا مسعورا تم جمعهم من البرارى وتجويعهم  ثلاثة أيام حيث قامت الكلاب بتمزيق جسده والتهامه بالكامل ولم تذكر التقارير إن كانت أكلته بعظامه أم التهمت اللحوم فقط،وأوردت وكالة الأنباء الكورية  فى تقريرها الصادر قبل منتصف ديسمبر 2013 أن "جانج" الذى كان بمثابة الرجل الثانى فى النظام أعدم الشهر الماضى لارتكابه جرائم تفوق الخيال،لكن الوكالة لم تحدد طبيعة تلك الجرائم.،وأشرف على عملية الإعدام التى ربما تكون غير مسبوقة فى تاريخ البشرية أن 300 من مساعدى الزعيم الكورى أشرفوا على عملية الإعدام.
     



اقرأ المزيد

0 المسلمون يهنئون إخوتهم الأقباط فى كفر ششتا


     كعادة أهل قرية كفر ششتا وششتا فى التلاحم والوحدة قام المئات من أهالى قرى ششتا وكفر ششتا وشبرا ملس وكفر الجزيرة بالذهاب إلى كنيسة كفر ششتا لاستقبال الأنبا "كاراس" الذى لأول مرة يزور القرية حيث هنأه الجميع بأعياد الميلاد ولترسيمه راعيا لأبرشية المحلة،وقد حضر العديد من الأهالى والشخصيات العامة للتهنئة الذى كان من بينهم العميد خالد حسين،والأستاذ طلال الشربينى والأستاذ عبدالرؤف رزق الذى ألقى كلمة ششتا والأستاذ محمد عبدالجواد منى الذى ألقى كلمة أكد فيها على الروابط الوطنية بين أطياف الشعب المصرى وقد ألقت الطالبة هاجر يحى سرور قصيدة شعرية للشاعر محمود عزام ألهبت بها مشاعر الوحدة الوطنية  والأستاذ ربيع حامد ربيع ،والأستاذ شعبان مندور والأستاذ خالد دنيا،وأيضا حضر رئيس الوحدة المحلية بشبرا ملس،وكان من بين الحضور الكيميائى الأستاذ "عبداللاه العشرى" أحد مؤسسى حزب الاستقلال "العمل الجديد" سابقا حيث استقال منه فى مايو الماضى ،وقد ألقى الأستاذ عبداللاه كلمة هنأ فيها الإخوة الأقباط ثم ألقى نظرة سريعة على ما تم عمله فى القرية من إنجازات بالجهود الذاتية والتى شاركت فيها الكنيسة فى القرية بعشرات الآلاف من الجنيهات فضلا عن بعض المشاركات العينية التى قام بها الأنبا "يوليوس موريس يعقوب" ومن أبرز تلك المشروعات "مجمع التقوى الإسلامى" الذى يتكون من مسجد ودار مناسبات ومستشفى،والمعروف عن الأنبا "يوليوس" مشاركته الدائمة فى كل مناسبة يقوم بها المسلمون والتى كان آخرها حينما اشتركت الكنيسة فى مارس 2012 فى مظاهرة للتنديد بحرق المصحف فى أفغانستان على يد بعض الجنود الأمريكان،هذا وقد وعد نيافة الأنبا "كاراكاس" بزيارة للمجمع الإسلامى لافتتاح المستشفى الملحق بالمجمع،وقد كان وراء تلك الاحتفالية الأستاذ عياد شوقى رزق رئيس شئون العاملين بالوحدة المحلية بشبرا ملس وبتوجيهات من الأب ،يوليوس،


الصور: مرسلة من الأستاذ علاء العشرى
اقرأ المزيد

الخميس، 2 يناير 2014

0 مجلة "الأزهر" وأخطائها الفادحة


     من المطبوعات أو المجلات التى أحرص على متابعتها منذ زمن هى مجلة "الأزهر" وتأتى أهمية متابعتها لعدة أسباب أهمها أنها تصدر عن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف الذى هو عميد الوسطية الإسلامية فضلا عن مجموعة من العلماء الأفاضل الذين يكتبون بها ويديرونها على رأسهم الكاتب والمفكر الإسلامى الأستاذ الدكتور "محمد عمارة" وفوق كل تلك المميزات تبقى الميزة الأخرى والأهم هى هدية المجلة التى هى عبارة عن كتيب يحتوى على موضوعات هامة وشيقة،واليوم الخميس غرة ربيع الأول 1435هجرية المصادف الثانى من يناير 2014 اشتريت كعادتى المجلة وبالفعل كالعادة وجدت بها موضوعات تستحق القراءة والاحتفاظ بالعدد،وبمتابعتى للقراءة شعرت أن المجلة لا تلقى أى اهتمام من القائمين عليها...بل وجدت استهتارا كأنه جاء عن عمد مع التأكيد على أنه خطأ غير مقصود،لكن الأخطاء التى وجدتها داخل العدد ملفتة للنظر لدرجة الشك فى نوايا الذين أعدوا هذا العدد إذ أن الموضوعات تكررت وتداخلت فى بعضها البعض بحيث لا تدرى بداية الموضوع من نهايته،وموضوعات أخرى رغم وجودها فى فهرس المجلة إلا أنها لم تدرج داخل المجلة مثل موضوع "أيام لها تاريخ يوم سقطت غرناطة" للأستاذ عبدالله كمال ووضعت الصفحة رقم 638 أمامه التى لم توضع وليس لها وجود فى المجلة ولا أدرى كيف خرجت المجلة للتوزيع بهذا الشكل الفاضح والباعث للريبة،ويبدو أن حذف أو إغفال هذا الموضوع (أيام لها تاريخ يوم سقطت غرناطة) له صلة وثيقة  بالارتباك الذى حدث بتداخل الموضوعات وليس اعتراضى هنا على الأخطاء،لكن اعتراضى على الاستهتار فى مجلة عريقة ومهمة كان يجب الاعتناء بها بحيث تخرج دون خطأ فى حرف واحد فما بالك إذا كان الخطأ فى صفحات وموضوعات،والذى حدث فى هذا العدد يعد جرما خطيرا حيث تكررت موضوعات مثل موضوع "قراءة فى كتاب" وكان لكتاب "مع المصطفى" للشيخ "سلمان العودة" الذى تكرر بكل صفحاته،وأيضا موضوع فى ذكرى المولد النبوى الشريف للدكتور "السيد محمد السيد عبدالنبى" الذى جاء مرة فى الصفحة رقم 624 وتلتها مباشرة الصفحة 609 وجاءت مرة أخرى فى الصفحة مكررة 624 تلتها مباشرة الصفحة رقم 641 التى حملت موضوع آخر يحمل عنوان "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها".
     الحقيقة جلست قرابة الثلاث ساعات أقلب صفحات المجلة حتى أكذب نظرى وأقول ربما أختلطت الصفحات على بصرى فإذا بى كلما قلبت كلما تأكد لى هذا الخطأ الفادح وتأتى فداحته لأن المجلة إسلامية ويتخللها قرآن وأحاديث نبوية،والذى استهتر وترك المجلة تخرج للقارئ بهذا الشكل السئ لا يأبه بأن آية قرآنية تتداخل فى آية أخرى مما يعد تحريفا لكتاب الله خرج من مؤسسة يجب أن يكون شغلها الشاغل هو الحفاظ على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكذلك الحفاظ على التراث الإسلامى وتنقيته،أم أن الأزهر أصبح مشغولا فى السلطة ولم يعد يهمه ما يكتب فى مجلة الأزهر لا سيما وأن بها قسما إنجليزيا به قرابة العشرين صفحة لا ندرى حجم الأخطاء التى بها،ونأمل أن يراجع أحد المتمكنين من اللغة الإنجليزية لمراجعة ما يكتب داخل المجلة،وعلى القائمين على إدارة المجلة أن يعتبروها أمانة بين أياديهم ومن واجبهم الحفاظ على تلك الأمانة وبخاصة إذا كانت تتعلق بالدين،ومعلوم أن مجلة الأزهر يتم توزيعها فى الدول العربية وأوربا وأمريكا واليابان وشرق آسيا عن طريق الاشتراكات فماذا يقولون عن مجلة الأزهر بعدما يرون تلك الأخطاء الفادحة.،ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أحد الموضوعات المكررة

من ص 624 وتلهتا مباشرة ص 641

نفس الموضوع من ص 624 وتلتها مباشرة 609

اقرأ المزيد