مرحبا بكم أعزائى زوّار مدونة لقمة عيش ، ونلفت الانتباه إلى أن جميع المقالات المنشورة خاصة بصاحب ومحرر المدونة مالم يشار إلى إسم أو مصدر آخر - مع خالص تحيات المحرر: أبوالمعالى فائق

السبت، 29 أغسطس 2009

3 الحوار الصريح بعد التراويح

العنوان أعلاه ليس من عندياتى ، لكنه هو اسم برنامج على إحدى الفضائيات التى تبث من لندن فقد كنت أريد أن أكتب عن توافد المعتمرين إلى بيت الله الحرام فعلى الرغم من الدعوات والتحذيرات وتخويف المسلمين من أداء العمرة ومنع الازدحام فى شهر رمضان بسبب ما عرف بانلونزا الخنازير أجلّكم الله إلا أن المسلمين فى كل أنحاء العالم أبوا إلا أن يكونوا ضيوفا للرحمن فى هذا الشهر الفضيل ووجدت ترابطا بين الموضوعين .. فقد يختلف المسلمون ، لكن لكل واحد منهم هما يجعله لا يسمع لكلام المرجفين فى الأرض فهو يحمل ذاهبا ومحملا بذنوبه طوال العام راجيا المولى سبحانه وتعالى أن يغفرها له فلم يسمع لكلام المتآمرين الذين تركوا كل التجمعات ولم تتفتق أذهانهم وأفكارهم " النيرة " إلا على تجمعات الحج والعمرة وصلاة الجمعة فراحوا يضعون القوانين والعراقيل من أجل تخويف الموحدين الذين ينتظرون هذا الموسم .. موسم الغفران .. موسم فتح باب الجنان لمن يريد الولوج إليه .. نعم إن المسلمين فى ترشذم واختلاف مذهبى وطائفى وقد يتوحدوا ولو لأيام أو ساعات أو دقائق .. يريد البعض أن يطمس حتى تلك الساعات والدقائق التى لا يستطيع الكثيرين تعويضها مرة أخرى ، لكن الله الذى أمر الخليل إبراهيم بأن يؤذن فى الناس فى صحراء جرداء هو القادر على أن يسمع هذا الآذان لكل الخلائق إنسهم وجنهم ليذهبوا رجالا وركبانا متوكلين على ربهم ضاربين بآراء المرجفين فى الأرض عرض الحائط ، ذلك لأن الناس لم يعدوا يثقوا فى المؤسسات الرسمية حتى لو كان كلامهم صحيح ومنذ متى والحكومات العربية عامة وحكومة مصر خاصة تخاف على أبنائها .. منذ متى وحكومة مصر يهمها أبناء شعبها وهى التى قتلته بالمبيدات المسرطنة والقمح الفاسد .. منذ متى وحكومة مصر يهما هذا الشعب المطحون حتى نصدق وزرائها وهم يرعبون الناس من ازدحام رمضان فى بيت الله الحرام ، وليت العالم الإسلامى يتخذ من شهر رمضان عنوانا ورمزا للوحدة بين أبناء الأمة ففى وحدة الأمة العلاج الشافى والكافى لكل أنواع الإنفلونزا التى أقلها خطرا هو " إنفلونزا الخنازير " لكن هناك أنواع عدة من الإنفلونزا القاتلة والمدمرة للأمة أخطرها وأشدها " انفلونزا التبعية والعمالة للعدو الصهيوأمريكى " الذى يوحى للعملاء بتخويف المسلمين من ازدحام الرحمة فى رمضان لأنهم يعلمون أن وحدة العرب والمسلمين على قلب رجل واحد فيه هلاك الأعداء ، ليت الأمة تفهم أهداف الأعداء الذين يتربصون بنا الدوائر ويترفعون عن ضغائر وسفاسف الأمور ، ومن تلك الصغائر والسفاسف هذا التناحر الغريب بين أبناء الصف الواحد أو مايعرف بأهل السنة والجماعة فمنذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك قامت قناة المستقلة ببث برنامج " الحوار الصريح بعد التراويح " وكان موضوع النقاش حول الشرك والنذر والدعاء والتوسل بالأولياء وكان مقدم البرنامج الدكتور محمد الهاشمى قد جاء بأربعة ضيوف يمثلون الحركات الإسلامية " الإخوان – السلفية – الصوفية " فكان جمعة أمين ممثلا للإخوان من الإسكندرية ومعه محمد الكتانى ممثلا للصوفية وهو إمام وخطيب مسجد ياقوت العرش فى الإسكندرية ومن لندن عبدالرحيم ملا زاده باحث إيرانى سلفى وجلال الدين محمد صالح من إريتيريا أيضا سلفى ، وكان الحوار حول شرك الزائرين للأضرحة وكأن الشرك قد توقف عند هذا الحد ، وحتى لو كان هذا من أنواع الشرك فلماذا لم يتطرق البرنامج للمتسببين فى هذا الشرك إن عدم توضيح المشتركين فى البرنامج السبب الرئيسى لهذا الشرك وهم أولى الأمر الذين يقيمون الاحتفالات ويرسلون من يمثلهم رسميا فى تلك الاحتفالات هو أكبر أنواع الشرك ثم هؤلاء الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين من حكام المسلمين الذين لا صلة لهم بالصوفية أليس هذا هو الشرك الأكبر " {الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً }النساء139 ، " {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }المائدة51 فهل هناك توضيح أكثر من هذا وقد يقع فى هذا الشرك كثير من الأمة سواء كانوا متصوفة أو سلفيين أو إخوان .. سنة أو شيعة طالما لا يظهرون هذا الحق للعامة والخاصة ويحصرون الشرك فى فئة معينة من الناس ليضللوا العامة وأنا لست ضد أن نمنع الناس من خرافات وشعوذة الصوفية أو المتصوفة فالذى يحدث أمام الأضرحة هو فوضى دينية لا تليق بعاقل أن يفعلها فضلا عن أن هذا العاقل قد أقر بوحدانية الخالق سبحانه جلّ فى علاه ولأن هذا الموضوع مقارنة بتقويم الحاكم الذى إذا صلح صلحت الأمة يعد أمرا غير ذى بال فمقدم البرنامج قد التقط بعض الكلمات من ممثل الصوفية فى البرنامج وجعل منها بيانا مشتركا طلب من المتناظرين أن يوقعوا عليه باعتباره ثمرة النقاش والله وحده يعلم أن كلام محمد الكتانى ممثل الصوفية فى البرنامج لا يعبر به إلا عن نفسه فى لحظة انصهار مع باقى الضيوف وسيواجه بالتوبيخ من شيوخه فى مصر ، ولو استمر النقاش سيقع فى تناقضات خطيرة ستنسف كل ما جاء فى البيان ومن يتابع حديثه فى الأيام التى سبقت البيان سيرى حجم الأخطاء العقائدية التى وقع فيها الكتانى .. فالبيان يتناقض تماما مع منهج الصوفية وليس فى هذا حدث إنما الحدث أن يتصور البعض أن الأمة قد توحدت بمثل هذا البيان الهزيل الذى نذر له محمد الهاشمى مقدم البرنامج بذبح خروف لله إن وقّع جميع الأطراف على البيان ، ونصيحة أهمس بها فى أذن كل من يريد توحيد الأمة عليه أولا أن يحطم " اللات والعزى ومناة " وهم كثر فى عصرنا هذا ، لكن أشهرهم حكام التبعية ومن يساندهم من علماء السلطة يعنى العلماء الذين يدعون إلى تحطيم الأضرحة هم أول المشركين لأنهم يعملون على تثبيت السلاطين والحكام الذين اتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين حتى ينصلح حال تلك الأمة لا بد لنا جميعا أن نتخلى عن صفة النفاق .. فكم ضيعت تلك الصفة حقوقا ، وحعلت من الأفراد آلهة تعبد من دون الله لذلك لا نستغرب حينما نقرأ قول الحق سبحانه : {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً }النساء145 . اللهم طهرنا من النفاق واجعل الحق على ألسنتنا اللهم آمين .
اقرأ المزيد

الخميس، 27 أغسطس 2009

2 دعوة للمدونين المصريين على إفطار رمضانى

المركز العربى للدراسات - 23 شارع إبراهيم باهر زغلول - مكتب الصحة - محطة الغمراوى - المنيل. بالقاهرة يدعو المدونين المصريين على إفطار رمضانى يوم الثلاثاء 11 رمضان ويبدأ اللقاء عقب صلاة العصر مباشرة بمحاضرة يلقيها الأستاذ عامر عبدالمنعم المتخصص فى الصحافة الإلكترونية وأول رئيس تحرير صحيفة إلكترونية - والدعوة عامة .
اقرأ المزيد

الأربعاء، 26 أغسطس 2009

1 الحارس الشخصى لسيد القمنى يتقدم ببلاغ ضده

خاص بمدونة لقمة عيش ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى خطوة تصاعدية من الحارس الشخصى السابق لـ سيد القمنى تقدم محمد عنانى محمد ببلاغ للسيد النائب العام يحمل رقم 15288 بتاريخ 18/8/2009 ضد كل من سيد القمنى والسيد المستشار وزير العدل بصفته وكذلك السيد وزير الثقافة والسيد الدكتور رئيس المجلس الأعلى للجامعات لمشاركتهم كل فى مجاله بإعطاء جائزة الدولة التقديرية التى هى من أموال الشعب وقد أرفق الأستاذ عنان بعضا من مقتطفات من كتب سيد القمنى التى يتجرأ فيها على الإسلام مشككا فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة متهما فى أحد كتبه - على سبيل المثال - الرسول الأكرم بأنه أضاف فى بعض آيات القرآن الكريم حسب ما جاء فى البلاغ المقدم من السيد محمد عنانى حيث استشهد بأحد كتب القمنى وهو كتاب " النسخ فى الوحى " مقتبسا بعض الروايات المكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم حسب ما جاء فى بلاغ العنانى . هذا وقد وصل عدد صفحات البلاغ إلى 8 صفحات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 2 3 4
5
6
7
8
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة للحارس الشخصى السابق لسيد القمنى
اقرأ المزيد

0 عمال شركة طنطا للكتان لأى دولة ينتمون ؟

يا شناوى صح النوم .. احنا بقالنا تسعين يوم
يا شناوي قول الحق خدت ياميش ولا لأ
يا شناوي قول الحق خدت ميدالية ولا لأ
عطشانين جاعنين لينا رب اسمه الكريم
فين العدل والميزان يا شناوي إحنا في رمضان
حاولت كثيرا أن ابتعد ولو قليلا عن التدوين فى رمضان ، لكن هتافات العمال وصراخهم وما يحدث تجاه عمال شركة الكتان فى طنطا استفزنى ومنظر العمال وهم يفترشون الأرض أمام مبنى محافظة الغربية وكأنهم يتسولون يجعل الحليم حيران وإذا كانت مصر مليئة بالمشاكل العمالية إلا أن مشكلة عمال شركة الكتان بطنطا مختلفة تماما حيث أن المتحكم فيهم مستثمر انتهازى سعودى لا يرقب فى فقير ولا عامل إلا ولا ذمة هذا النصاب بمساعدة حكومية رسمية ينتمى إلى دولة تدّعى أنها تطبق الشريعة الإسلامية وهى السعودية ، ليس هذا فحسب بل اتخذ بعض دعاتنا وعلمائنا المنهج السعودى الدعوى وكنت أتمنى من رجال الدعوة المتسعودين أن يتحدثوا عن قضية عمال كتان طنطا حيث أن صاحبها سعودى وأظن أن حضراتكم تعشقون السعودية ودين السعودية فلماذا لا تتوسطوا لدى هذا الظالم وتقولوا له رد المظالم إلى أهلها أم أنكم تخشون غضب هيئة علماء المملكة وأمرائها ، إن المستثمر السعودى يتعامل مع الموضوع بكل استهتار ويعاملهم كخدم لديه فى ظل صمت حكومتنا التى جعلتنا أضحوكة للصعاليك إن هتاف اليوم الذى كان ضد محافظ الغربية هو أقل القليل " يا شناوى صح النوم ** احنا بقالنا 90 يوم " وأنا أناشد هؤلاء العمال بأن لا ييأسوا لو وصل بهم الأمر إلى التظاهر أمام السفارة السعودية ويهتفون ضد الملك أو ضد الملكين " ملك مصر والسعودية " وضد رجال الدين الفضائيين الذين تسعودا قولا ولبسا وسكتوا عن كلمة الحق واكتفوا فقط طوال عمرهم بالحديث عن الفقه الذى لا صلة له بالحقوق التى يأكلها الحكام ، والأوطان التى يبيعونها بأبخث الأثمان .. حتى الأثمان لا يحصلون عليها ، والسؤال الذى يطرح نفسه الآن هؤلاء العمال المساكين لأى دولة ينتمون هل هم تحت كفالة هذا الظالم صاحب الشركة كان الله فى عون العمال المصريين فى السعودية ولم يكف العمال ما هم فيه فزاد الأمن الطين بلة لمحاصرتهم أمام المحافظة ولا أدرى لماذا تحاصرونهم وكان الأجدر بكم أن تحاصروا مكان المستثمر وتقبضوا عليه وتحاكموه بتهمة إهانة المصريين وأكل حقوقهم .. أرجوكم أن تجعلوا للمواطن المصرى كرامة
هؤلاء ليسوا متسولين أو عمال ترحيلة بل هم من شرفاء مصر يعتصمون لانتزاع حقوقهم المسلوبة سيارات أمن مركزى فى انتظار الأوامر
فى نهار رمضان جلسوا من أجل حقوقهم
قوات أمن تقف أمام المحافظة
إذا كان هذا حالهم فى مصر فماذا عن أحوال العمال فى السعودية
اقرأ المزيد

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009

0 تسقط المحسوبية وتسقط ويسقط نظام المحسوبية

كنت أريد أن أذهب بعيدا عن التدوين فى شهر رمضان ، لكن وجدت نفسى مضطرا لعمل تدوينة اليوم عن المحسوبية التى ربما تكون السبب الرئيسى فى عدم استجابة الدعاء وتأخير تحرير المسجد الأقصى وخذلان المسلمين الذين يقولون مالا يفعلون فبعض المسلمين يحاربون الرشوة وهم أول من يقوموا بها ، وبعضهم يسب المسئولين ، لكنه إذا وصل إلى المسئولية يكون أضل منهم ، والمشكلة الأساسية أن الذين يفعلون هذا التصرف هم أول ضحايا المحسوبية والرشوة وربما لا يستطيعون أن يدافعوا عن أنفسهم إذا ما ضاع حقهم وسياستهم هى " خلينا جنب الحيط " هذا العيش الذى فى الصورة ليس من أجل أن يخرج به وزير فى مجلس الشعب ليقول هذا هو العيش الذى يأكله الشعب ، هذا العيش تم عمله خصيصا لأحد المسئولين عن توزيع العيش قام صاحب الفرن بعمل هذا العيش من أجل التغاضى عن المخالفات التى تتم جهارا نهارا ويمكن للمواطن أن يقارن بين العيش الذى يخرج خصيصا للبعض والعيش الذى يأكله المواطن ولم يحترم أحد شهر رمضان المعظم ، وإذا كان هناك من مسئولية تقع على أحد فتقع على الجميع بداية من رئيس الدولة وحتى المواطن الذى يقبل أن يأخذ العيش الذى لا يصلح للآدميين ، وهذا لا يعنى أننا سنسكت على تلك المهازل التى تحدث وسنتحرك ضد كل السلبيات التى سنراها وسنعاود الوقفات الاحتجاجية أمام الأفران طالما أن الفوضى وصلت إلى هذا الحد سنحتج ضد كل المحسوبيات وضد كل الانتهازيين .
اقرأ المزيد

السبت، 22 أغسطس 2009

1 كم رمضان مر على نكبة فلسطين ؟!

دخل علينا شهر كريم شهر مبارك شهر فضيل يمحو الله به الخطايا لمن أراد أن تُمحى خطاياه بعمله الصالح الخالص لله رب العالمين ، فى هذا العام يكون قد مضى قرابة الـ 65 رمضان على إنشاء دولة مايسمى بإسرائيل منذ سنة ثمانية وأربعين وتسعمائة وألف من الميلاد والمصادف للسادس من رجب الحرام سنة سبع وستين وثلاثمائة وألف من هجرة الرسول الأكرم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وكأن الرقم “67" مقترنا بهزيمة العرب والمسلمين ونكبتهم ففى عام “1367 " من الهجرة أصيبت الأمة بنكبة فلسطين وفى عام “ 1967 " من الميلاد كانت هزيمتنا أيضا على أيدى الصهاينة وبعد مرور كل هذه الشهور الهجرية العظيمة والجهادية - والمكونة لسنوات عجاف - ما زالت النكبة .. نكبة الأمة فى فلسطين قائمة وما زال العدو الصهيونى يحتل جزءاً عزيزا من الوطن العربى والإسلامى بمباركة عربية وإسلامية ، تمرتلك الشهور المباركة ولا يتحرك أحد وكأن شيئا لم يكن فقط يتحركون ويشمرون عن ساعد الجد من أجل أطايب الطعام وملذاته ، وقد أعلنت حالة الطوارئ على المستويين الشعبى والرسمى .. أعلنت فقط من أجل إعداد وجبة الإفطار أو السحور وما بينهما من سهرات على كميات غير معقولة من حجم الساعات فقط للمسسلات الرمضانية ومما يؤسف له أنهم أطلقوا عليها " مسلسلات رمضانية " وأيضا انشغال الحكومات العربية بسفاسف الأمور من الاحتفلات الرمضانية فى السرادقات المقامة فى كل أنحاء الوطن العربى والاسلامى ليس من أجل توحيد الأمة ضد الخطر الأمريكى والصهيونى اللذان يهددان الأمة فى معتقاداتها وأمنها القومى بل أقيمت هذه الاحتفالات من أجل أكل الحلوى وإلقاء الخطب والكلمات فى مدح السيد الرئيس أو الأخ العقيد أو جلالة الملك أو سمو الأمير وكأننا نقيم الأفراح على مصائبنا التى ألمت بنا بسبب أصحاب الفخافة والجلالة والسمو بدلا من إعلان الحداد العام حتى يعود الأقصى إلى ديارنا العربى والإسلامى ، إن الأمة الاسلامية متمثلة فى علماءها وحكامها قد أخرجت شهر رمضان من محتواه الحقيقى وانظروا إلى الخريطة الاعلامية الرسمية وغير الرسمية لشهر رمضان وقد أُفرغت تماما من الدعوة لتحرير المقدسات بل اهتم بعض الدعاة وانشغل بضرب حروف القرآن فى عدد الحسنات التى سيحصل عليها المسلم عند قرائته للقرآن الكريم وتجاهل ان فى القرآن الكريم آيات بينات تدعونا إلى الجهاد وقتال المعتدين الذين سلبوا منّا الأرض وهتكوا لنا العرض ، فإذا مررنا على هذه الآيات وقرأناها ولم نعمل بها هل سيكون لنا بها تلك الحسنات ؟ أم ينطبق علينا قول القائل " رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه ؟! وأضع أمامك عزيزى القارئ هاتين الآيتين الكريمتين من سورة الأنفال " 15 ،16 " " يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار . ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير . " أليس ما يحدث الآن من الأمتين العربية والإسلامية نوع من التولى يوم الزحف ، وقد تحيز البعض منا للعدو ومما يؤسف له أن هذا " البعض " هم قادة الأمة المعنيون بالدفاع عنها فإذا قرأنا مثل هذه الآيات ووضعنا أنفسنا أمامها نجد الأمر جد خطير لا بد لنا من التفقه فى كتاب الله حتى نكون على بينة وفهم جيد لهذا الدستور الخالد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه حينما همّش العالم الإسلامى دور هذا الدستور كانت النتيجة التى نراها الآن على الرغم من ازدحام المساجد فى أيام وليال رمضان والدعاء المختلط بالبكاء وظنت الأمة أنها بذلك أدت ما عليها وأعذرت نفسها إلى ربها، لكن أنّى هذا ؟! وقد انتهكت الأعراض والمقدسات إن الدعاء وحده لا يكفى فقد كان الرعيل الأول الذي قاد الأمم كان يبتهل إلى الله وهو فى ساحة الوغى كانوا يدعون الله وهم يسنون سيوفهم وأسلحتهم فكان يتنزل نصر الله كان المدد يأتى من السماء تلبية لدعائهم الخالص لم نجد منهم من يستسلم ثم يلجأ للدعاء ولم نجد منهم من يقدم المعلومات للاعداء ثم يلجأ للدعاء ولم نجد منهم من يهتم بسفاسف الأمور ثم يدعو الله أن يهلك عدونا فإذا بعدونا يهلكنا ، بل وجدنا من يرفض مجرد الابتسام طالما الأقصى بعيدا عن ديار المسلمين إن الذين يلجأون إلى الدعاء فقط هم الضعفاء ومن الخطأ الفادح أن نصف أنفسنا بالضعف وقد وهبنا الله ثروة بشرية واقتصادية ربما لم توهب لأمة من قبل بل ولا من بعد بل إن السبب الرئيسي وراء قتالنا هو تلك الثروة التى منحنا الله إياها ثم فرّطنا فيها ولم نحافظ عليها وتركنا كل من هب ودب يلعب بنا كيف يشاء وانظروا يا سادة فى غزوة بدر الكبرى كان الدعاء مع السيف أو مع الإعداد لملاقاة الأعداء فكان النصر مع الصبر واليقين ولماذا نذهب بعيدا ؟ ألم يكن النصر حليفنا فى العاشر من رمضان عام 1393 من الهجرة السادس من اكتوبر عام 1973 كانت أصوات المصريين والعرب تدعوا الله فى المساجد بينما كانت قواتنا المسلحة تدك حصون بنى صهيون فى عقر دارها فليس من المعقول أن يتنزل نصر الله على أمة مستسلمة للعدو .. أمة ضاع العدل بينهم .. أمة يأكل قويها ضعيفها .. لا يمكن أبدا أن يتنزل نصر الله على أمة تصورت أن الدروشة والزحام حول المقامات ثم الهمهمة بالدعاء هي السبيل إلى النصر دون الأ خذ بالأسباب هذه الشهور التى مرت على الأمة من أشهر رمضان من يحسب المبالغ التى تم صرفها على أداء العمرة الزائدة يجدها بالمليارات لو أنها وجهت لتسليح الأمة العربية والإسلامية لكان وضعنا تغير وأصبحنا قوة يُحسب لها ألف حساب وحساب ، وقد يرى البعض أنى متشائم أو أدعو إلى فكرة تصل إلى حد البدعة أستغفر الله ما قصدت هذا بل اننى غيور كغيرى من أبناء الأمة على الأقصى السليب وفلسطين الحبيبة وكرامة الأمة التى أهدرت بأموالنا ونفطنا وعمالة بعض حكامنا وليعذرنى سيدى القارئ إذا قلت وأيضا بغبائنا . كم أتمنى أن نجد فى هذا الشهر الذي نحن بصدده الآن أن يتغير الخطاب الدينى ويواكب أحداث الأمة وأن يترفع عن التكرار وأن نجد توجيها سليما يحرك النخوة والشهامة والمرؤة لدى الأمة إن دور المسجد ليس مقتصرا على أداء الصلوات الخمس فحسب بل هو مدرسة تربوية يمكن أن تخلق جيلا متميزا تفخر به الأمة إن ما يؤسف له أنه مازال للآن دور المسجد منحصرا فى فقه الحيض والنفاس ودورة المياه وتُركت المصالح العليا للأمة مما جعل قضية فلسطين يتقبلها الناس وكأنها واقع لا بد من الرضا به وإذا استمر الوضع على هذا الحال فلن يعود الأقصى على أيدى أمثالنا ولن ننال شرف تحرير الأقصى إننى إذ أناشد كل صاحب منبر أن يتخلى عن الطرق التقليدية فى خطابه الدينى وأن يتخذ كل صاحب منبر شعارا مميزا له فليكن شعارك عزيزى صاحب المنبر فى هذا الشهر " فليعد للأقصى مجده أو ترق منا الدماء " إننى أعجب لخطيب أو امام يصعد المنبر ويردد الحديث الشريف الذي جاء فيه "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لن ينفعوك بشئ إلا بشئ قد كتبه الله لك واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشئ لن يضروك بشئ إلا بشئ قد كتبه الله عليك " رفعت الأقلام وجفت الصحف . أعجب ممن يقول هذا ولا يستطيع أن يوجه نداءاً لمسئول أو حاكم قائلا له إذ لم يكن لديك القدرة على الدفاع عن كرامة الأمة فاستقم أو استقل يرحمك الله . إن الفضائيات ازدحمت بالقنوات الدينية قد تصل إلى الـ 20 قناة فضائية دينية إسلامية كل له خطته وبرامجه وعلمائه ليتهم يوحدون بثهم فى شهر رمضان حتى لا يشتتوا المشاهد بين هذه القناة وتلك ، وليتهم يتبنون قضية المقدسات التى ضاعت ولم يسأل عنها أحد ، ليتهم يتبنون قضية وحدة الأمة بدلا من بعض البرامج التى تفرق الأمة كم نتمنى أيضا أن نرى مرة واحدة حاكما عربيا أو إسلاميا وقد صعد المنبر وصاح صيحة تربك الأعداء صيحة " حى على الجهاد "ويا حبذا لو خرجت هذه الصيحة من مصر الكرامة .. مصر الأزهر الشريف ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .
اقرأ المزيد

الجمعة، 21 أغسطس 2009

3 اللهم وفق رئيس جمهوريتنا


وصلتنى رسالة من الصديق العزيز محمود الششتاوى مفادها أنه ذهب يصلى الجمعة كالعادة فى المسجد الذى اعتاد عليه ويبدو أن وزراة الأوقاف قامت بعمل تنقلات بين قوات خطباء المساجد لمواكبة شهر رمضان الكريم وفوجئ الأخ محمود بأن الخطيب أراد أن يبدأ بداية قوية فأضاف مقطع فى دعائه كان الناس قد نسوه وهو الدعاء للحاكم وولى الأمر حيث قال الخطيب الجديد فى دعائه الميمون : " اللهم وفق رئيس جمهوريتنا " لكنه لم يحدد أى جمهورية مع ملاحظة أن الأخ محمود الششتاوى يتبع " جمهورية زفتى " التى أسسها المناضل يوسف الجندى ومصطفى أبوالنصر باشا وأحمد عبدالمنصف بك عام 1919 والخطيب لم يقل اللهم وفق محمد حسنى مبارك ولم يقل اللهم وفق رئيس جمهورية مصر العربية المهم أن الأخ محمود رفض أن يؤمن على دعاء الشيخ واعتبر هذا غير مقبول أو كأن الأخ محمود يريد أن يقول بأمارة إيه الخطيب يدعو للرئيس وهذه العادة ما زالت باقية حتى الآن لدى خطيب عمرو بن العاص ، لكن خطيب عمرو يخصص الدعاء بالاسم وأى كانت نية خطيب جمهورية زفتى فليسمح لى الأخ محمود الششتاوى أن أختلف معه باعتراضه على الدعاء لعدة أسباب منها مثلا أن المسجد الأقصى تحت الاحتلال منذ أكثر من 65 رمضان مضى على هذا الاحتلال ولك أن تتخيل عدد الدعاء الذى دعاه المسلمون صالحهم وطالحهم ملتحيهم وحليقهم منقباتهن ومتبرجاتهن سلفيين وإخوان وأحزاب وأنصار سنة وهدم سنة وكل أشكال المسلمين التى نراها على الساحة وهذا فقط دعاء شهر رمضان عبر 65 سنة تقريبا فضلا عن ملايين الملايين من دعاء الحجاج بضم الحاء .. كل هذا الدعاء وما زال الأقصى أسيرا فى أيادى اليهود ، كل هذا الدعاء وما زال العالم الإسلامى فى تخلف كل هذا الدعاء وما زال التزوير مستمر فأطمئن الأخ محمود بأن الشيخ يعرف تماما أن دعائه لن يخرج باب المسجد ، ثم هذا الدعاء يا سيدى يعنى أن رئيس الجمهورية غير موفق وهو يطلب من الله أن يوفقه ، لكن لا أدرى إلى شئ يوفقه ربما تكون نية الخطيب أن يوفقه للاعتزال والتنحى عن الرئاسة ، وربما تكون أيضا نية الخطيب أن يوفق رئيس الجمهورية برد المظالم إلى أصحابها ، وأنا شخصيا لو قابلت الخطيب سأسأله لأى رئيس جمهورية تدعو وأى توفيق تريده له وليتك يا أخ محمود تسأله هذا السؤال نيابة عنى بعد أن تقسم له أنك لست من أمن الدولة ، لأنه ممكن يتصور أنك تريد التفتيش فى نيته ويضطر الرجل إلى مالا يريد قوله وأنا أعرف شيخ فضائى من نجوم الفضائيات يعتبر الرئيس هو ولى أمرنا ولا يجوز الخروج عليه وأنا أعتبر أن هذا الخطيب الذى قال اللهم وفق رئيس جمهوريتنا قد خرج على ولى الأمر فهو لم يحدد شخص الرئيس المقصود ولا الجمهورية وهذا بالضبط مثل هذا الخارج على حكومة غزة الذى أنهى خطبته بإعلان الإمارة الإسلامية أرجوك يا أخ محمود يكون لديك حسن نية ولا تأخذ الخطيب بظاهر قوله وأنصحك فى الخطبة القادمة حينما يقول اللهم انصر رئيس جمهوريتنا تقوم وتهتف بأعلى صوتك " اللهم آمين .. اللهم آمين .. اللهم آمين " وتهتف يعيش يعيش رئيس جمهوريتنا .
اقرأ المزيد

2 اللهم بلغنا ليلة القدر







اقرأ المزيد

الخميس، 20 أغسطس 2009

0 كل عام وحضراتكم بخير

أعلنت دار الإفتاء منذ لحظات أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر وشعبان وأن يوم السبت الموافق 22/8/2009 هو الأول من شهر رمضان فكل عام وأنتم بخير ، ومدونة لقمة عيش تتقدم بخالص التهانى والتبريكات لزوار مدونة لقمة عيش خاصة ولأمة المسلمين عامة .
اقرأ المزيد

0 شاعر وأديب من الغربية

خاص لمدونة لقمة عيش
شعراء وأدباء من محافظة الغربية يضاف إلى ذلك أنهم سياسيون وكان وما زال لهم دور بارز فى السياسة وأحد هؤلاء الذين أبلوا بلاء حسنا فى حياتهم السياسة هو الأستاذ الفاضل والأديب والشاعر والقاص " محمد نشأت الشريف " وقد قامت مدونة لقمة عيش بزيارة له فى منزله بالمحلة الكبرى يوم الأربعاء 19/8/2009 بصحبة الأستاذ محمد مراد والزميل رضا الناحولى واستمرت الزيارة لأكثر من ساعتين تخللتها بعض الأحاديث والذكريات منذ كان طالبا ومرورا بتطور حياته الشبابية والسياسة وانضمامه للحركات السياسة ورحلاته إلى سوريا الشقيق وبعض المواقف التى تعرض لها فى مصر وسوريا والأديب " الشريف " على الرغم من كبر سنه الذى قارب على الـ 65 إلا أنه حينما يجلس إليك وتستمع إليه كأنه ما زال فى ريعان شبابه لا سيما حينما يتذكر مواقفه السياسية وخوضه انتخابات مجلس الشعب ولا أبالغ إذا قلت أننى تعلمت منه الكثير فقد كان يذهب معنا فى دار القضاء العالى ليقود الاحتجاجات ضد محاكمة مجدى حسين .
هذه نبذة مختصرة بالتعريف لشاعرنا الأستاذ محمد نشأت الشريف :

* محمد نشأت بن إمام بن عيسى بن فهد الشريف - مصرى - من مواليد أغسطس 1945 .
* الجد فهد الشريف - حجازى من " ينبع النخل " شرق الحجاز - تزوج من مصرية سنة 1900 وأنجب منها الجد " عيسى "
* الأب " إمام " مصرى ، جند بالجيش المصرى 1944 .
* قضى الشاعر أزهى سنوات عمره يدافع عن بلاده مصر مجندا من سبتمبر 1965 إلى آخر مارس 1974 .
* أنجب خمسة من الولد ، بنتين وثلاثة رجال .
فى المجال الأدبى " دواوين شعرية "
* " تجلدات أبى الفهد " شعر - هيئة قصور الثقافة - ثقافة الغزل 1977 .
* " يظنون " شعر - الديوان الفائز بجائزة النشر - إقليم الإسكندرية 199.
* " تداخلات " شعر - مطبوعات مرايا - 2002 .
* " هكذا قلت " شعر - مطبوعات المرسم 2007 .
* رقصت من الطين والدم " - شعر مجموعة من الشعراء - هيئة قصور الثقافة - 1991 .
* " فن ساد " حكايات تنقب عن واحد صحيح - دار الشروق للطبع والنشر 2008 .
كتب مشتركة :
* أدباء من الغربية " اشتراكا مع مجموعة من أدباء مصر مطبوعات الرافعة 1987 .
* " الشعر فى الغربية " نقد - بالإشتراك مع مجموعة من الباحثين - ثقافة الغربية 1999 .
* " تجليات العلمية الحديثة فى الأدب والنقد " - نقد - بالإشتراك مع مجموعة من الباحثين - إقليم الإسكندرية الثقافى 2002 .
كتب بجهات النشر :



* " فصل نـا " - شعر مطبوعات المرسم .
* " فصولى شعر - دار التحرير للطبع والنشر .
* " قراءات مغايرة ط نقد - هيئة قصور الثقافة - سلسلة كتابات نقدية .
* " البصيلى ط رواية - الهيئة العامة المصرية للكتاب .
التكريم : * حائز على ميدالية عيد العلم عام 1979 .
* حائز على ميدالية اتحاد كتّاب مصر 2009 .
* حائز على درع محافظة الغربية 2009 .
* " كرمه أدماء محافظة الدقهلية بقصر ثقافة أجا 2005 .
* كرمه المؤتمر الأدبى الرابع لمحافظة الغربية 2009 .
الجوائز :
" الجائزة الثالثة القوات المسلحة سنة 1972 – مجندا – عن قصيدة " سلاح ابتهالى " .
" الجائزة الثانية 1977 – وزارة الشباب – عن قصيدة " الخريف الذى ولى "
" الجائزة الثانية لقصيدة " هنا دمشق هنا القاهرة " فرع ثقافة الغربية 1989 .
* جائزة الأولى لقصيدة " وردة سمراء " – إدارة الثقافة – فرع ثقافة الغربية 1989 .
* جائزة الأولى فى الشعر إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى " قصيدة زيارة " .
* ئزة النشر لديوانه الشعرى " يظنون " – إقليم الإسكندرية الثقافى 2000 .
* ز بجائزة القوات المسلحة – الخامسة 1998 .
* ز بالجائزة الأولى فى مسابقة جريدة الجمهورية عن ديوانه " فصولى " 2009 .
مشاركات أدبية :



* تارته أكثر من جهة للتحكيم فى المسابقات الأدبية ، منها وزارة الشباب والرياضة ، ومديرية الثقافة بالغربية . .
* استضافه التلفزيون المصرى – القناة الثانية لعرض أعماله سنة 1988 ، واستضافته القناة الثانية سنة 2003
*تستضيفه القناةالسادسة بشكل دورى .
*نشرت أعماله فى الصحف والدوريات الأدبية العربية ومنها جريدتا " الثورة " السورية و " اليوم " السعودية " ومجلة " أقلام " العراقية وعدد من الدوريات المصرية .
العضويـات " فى المجال الأدبى "
*عضو اتحاد كتّاب مصر .
* عضو دار الأدباء .
* وعضو أمانة مؤتمر أدباء إقليم الإسكندرية الثقافى 2002 ، 2009 .
* رأس مجلس إدارة نادى الأدب بقصرثقافة الغزل دورة 1999 .
*رأس مجلس إدارة نادى الأدب بقصر ثقافة المحلة الكبرى عدة مرات آخرها دورة 2007/2009 .
* رئيس مجلس إدارة نادى الأدب المركزى بمحافظة الغربية – دورة 2007 .
*زكّاه زملاؤه الأدباء رئيسا لمجلس إدارة نادى الأدب المركزى بمحافظة الغربية للمرة الثانية 2009 .
فى المجال السياسى والحزبى :
عضو الجبهة الوطنية – دمشق – 1981/1982 .
عضو حزب العمل المصرى من سنة 1983 وهو الآن على رأس قيادات حزب العمل فى الغربية . شغل عدة مواقع قيادية فى الحزب .
رشحه الحزب على قائمة التحالف الإسلامى لانتخابات مجلس الشعب دورة 1987 .
* رشحه الحزب لعضوية المجلس الشعبى المحلى لمركز ومدينة المحلة الكبرى دورة 1982 .
انضم إلى صفوف حزب العمل وهو يؤمن بأن الفكر الاشتراكى استمد بعض أهم أصوله من الدين الإسلامى – مبدأ التكافل الاجتماعى تحديدا .
فى المجال النقابى :


هو مؤسس أول نقابة للعاملين بالزراعة والرى بمحافظة الغربية 1983 ، وشغل موقع أول أمين عام لها . .
شغل موقع رئيس مجلس إدارة اللجنة النقابية بمحافظة الغربية فى دورتها الثانية 1987 .
* له جولاته فى المجالين السياسى والنقابةى والتى يعرفها المراقبون .. انتصارا لحق المستضعفين .
الأديب والشاعر فى لحظة تأمل الأستاذ الشريف مع صاحب المدونة الشاعر " شريف " وسط محمد مراد ورضا الناحولى
فاتن مع عمها الشاعر وهى قرة عينه

الشاعر نشأت الشريف وهو يكتب إهداء على أحد مؤلفاته لمدونة لقمة عيش
أحد مؤلفات الشاعر نشأت الشريف
اقرأ المزيد

0 4 من إدارى السكة الحديد يضربون عن الطعام

قام 4 أفراد من موظفى السكة الحديد بالإضراب عن الطعام أمس الأربعاء 19/8/2009 وهم أحمد سليمان مدير إدارة نقل المنصورة ومجدى شلبى مفتش نقل طنطا ومحمد عبدالسلام مفتش نقل المنصورة ومحمد فهمى سرور مفتش نقل كفر الشيخ وقد اعتصموا فى مكتب مدير إدارة نقل المنصورة وجاء الإضراب نتيجة قلة الحوافز التى يحصلون عليها مقارنة بحوافز بعض المناصب القيادية الأخرى فى نفس الشركة وفى تطور للأحداث قد اتصل بهم الأستاذ السيد الصباغ نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وحتى كتابة تلك الخبار هم فى مكتب السيد الصباغ حيث وعدهم بالنظر فى تلبية مطالبهم . وسنوافيكم بكل جديد ... تابعونا .
اقرأ المزيد

0 بسبب جهل المواطنين بشروط إقامة محطة المحمول على أسطح المنازل

فى مظاهرة عارمة بشارع الإنتاج بجوار بوابة عمال شركة غزل المحلة خرج سكان عزبة أبو جحشة وشارع الإنتاج للاحتجاج على إقامة محطة تقوية لإحدى شركات المحمول فوق أسطح إحدى العمارات تتبع لأحد أثرياء المحلة الكبرى وبدأت المشكلة حينما نما إلى علم أهل المنطقة بأن إحدى شركات المحمول قد أتت بمعدات فى فجر يوم الأربعاء 19/8/2009 وتم استدعاء الشرطة عن طريق أحد المواطنين الذى قال أنه تم احتجازه فى مقر الشرطة لمدة تزيد على الساعة مفسرا هذا الاحتجاز حتى يتم الانتهاء من تركيب المحطة ، لكن يبدو أن الأمر قد تطور بعد أن قام الأهالى باستخدام مكبرات الصوت من مساجد المنطقة لحث المواطنين على الخروج والتصدى لمنع تلك المحطة وبالفعل خرجت الجماهير من بيوتها مرددين هتافات موجهة لعمال شركة غزل المحلة للانضمام إليها حيث كان الموعد قد قرب على خروج الوردية الصباحية لعمال الشركة مما استدعى تكثيف التواجد الأمنى خشية وقوع مصادمات وقد ذكر أحد المواطنين رفض الإفصاح عن اسمه قال : فى الصباح جاء بعض الناس لتوزيع مبالغ مالية على المتظاهرين من أجل إبعادهم بعد أن فشل البلطجية فى إبعاد الناس حيث هددوهم وقالوا لهم المحطة " هتركب هتركب " لكن مع تواجد الناس وتجمهرهم هرب هؤلاء الناس خشية تسليمهم إلى الشرطة وقد أشرفت الشرطة بنفسها على تفكيك وتنزيل المعدات من فوق العمارة ولم يغادر أهالى المنطقة إلا بعد أن رأووا المعدات وهى تنزل من على سطح العمارة وتحميلها فوق سيارة النقل وقد تابعت مدونة لقمة عيش الحدث لحظة بلحظة وشارك فى التصوير الزميل رضا الناحولى وقد حضر المظاهرة الأستاذ محمد مراد عضو المجلس المحلى  بالمحلة الكبرى وقد استمرت المظاهرة حتى بعد العصر حيث كانوا يخشون عودة المعدات مرة أخرى بعد انصرافهم .
عمارة الأزمة لحظة نزول المعدات الشرطة لحظة خروجهم من العمارة بعد تفكيك المعدات
المعدات وهى على سيارة النقل بعد تفكيكها
متابعة مدونة لقمة عيش الحدث لحظة بلحظة
محمد مراد عضو المجلس المحلى بالمحلة الكبرى

كاميرا لقمة عيش ترصد حدف المعدات من أعلى العمارة ويبدو أحد المصورين يرصد الوضع من أعلى إلى أسفل
هتافات وشعور بالانتصار بعد تفكيك وتنزيل المعدات

هذا ليس مدفع بل هى أحدى معدات محطة التقوية وهى تلقى إلى الأرض



وصول سيارات الشرطة لحل الأزمة
تجمهور أسر المنطقة

اقرأ المزيد

الأربعاء، 19 أغسطس 2009

0 الإسكندرية فى انتظار كارثة تشبه كارثة الدويقة .. انتبهوا

ليس بغريب على الحكومة المصرية أن تتدخل فى علاج أى مشكلة إلا بعد حدوث الكارثة ، وحتى بعد حدوثها نجدها وكأن لسان حالها يقول : " اللى وقع وقع " ويبدو أن محافظ الإسكندرية ومدير أمنها لا شغل لهما إلى مطاردة محلات الفراخ لمنع بيع الفراخ الحية ومنذ أسبوع قامت قوات مكافحة الفراخ بالقبض على عدة سيارات تحمل فراخا حية لمنع وصولها إلى المحلات وكله طبعا بحجة انفلونزا الطيور ، وإذا كان هذا الإجراء فى صالح المواطنين فهذا جيد ، لكن الذى يجعلنى أتشكك أن هذا الإجراء ليس فى صالح المواطن هو الكارثة المتوقع حدوثها فى ( المساكن الصينية ) فى منطقة الهانوفيل والتى تقع قبل الكيلو 21 بعدة كيلوات حيث تم وقوع صخر كبير الحجم وكاد أن يؤدى إلى كارثة فى الآدميين ، لكن الله سلم وكانت الخسائر فى الحيوانات التى هى رأس مال البسطاء من القاطنين فى تلك المنطقة ومن يتجول فى المساكن الصينية يرى عجبا .. يرى بيوتا قد تم بناءها على أعلى الجبل وكأنها من عجائب الدنيا وهناك يقع مركز شباب مبارك تحت الجبل مباشرة وفى تلك المنطقة يوجد سوق لبيع الخشب القديم ومعرض فى أى لحظة لانهيار الجبل وهذه رسالة موجهة إلى الحكومة المصرية لعلها تنقذ ما يمكن إنقاذه وعليها واجب يجب أن تقوم به قبل وقوع الكارثة وتتحول منطقة المساكن الصينية إلى دويقة أخرى نستطيع منعها من الآن لو أرادت الحكومة ذلك أو لو أن الحكومة بحق تعمل لصالح المواطنين فلا أقل من إيجاد بديل لتلك المساكن المعرضة لخطر انهيار الجبل عليها ونقل سكانها إلى هذا البديل اليوم قبل غدا .. ألا هل بلغت .. اللهم فاشهد .
هذا المبنى الذى أسفل الجبل هو مبنى مركز شباب مبارك مبنى معلق فى انتظار انهيار الجبل من تحته
إحدى الصخور وقد وقعت بجوار إحدى البنايات وقد سدت الشارع
لا تعليق
تصدع فى الجبل الذى يحمل بيتا
من عجائب المساكن الصينية بالإسكندرية
اقرأ المزيد

الاثنين، 17 أغسطس 2009

0 رسالة إلى نقابة أطباء مصر

المهندس عبدالمنعم شرف الدين من المحلة الكبرى أرسل إلى مدونة لقمة عيش هذه الرسالة ، ومدونة لقمة عيش قامت بنشرها نظرا لأهميتها

الفساد والغش في الأدوية إلي أين ؟

ذهبت إلي شراء أدوية من إحدى الصيدليات بقريتي الهياتم مركز المحلة الكبرى محافظة الغربية ، ولكن وجدت هذا النوع من الأدوية بصورة سيئة جدا من ناحية التغليف الداخلي ووجدت تلاعب في تاريخ الانتهاء التي لم تكن واضحة على غلاف الأقراص الداخلية فقمت بالبحث على أكثر من صيدلية بالقرية لكي أسأل على هذا الدواء وكانت هناك الكارثة الكبرى جميع الصيدليات بها نفس الدواء وبنفس التشغيله وانا في حديثي مع العديد ممن يعملون في الصيدليات التي لا يوجد بها طبيب صيدلي مسئول والعمال الذين يبيعون الدواء قيل منهم من يكون له علاقة علمية او عملية وبسؤالى لأحدهم هل تقوم بعمل فرز لهذه الأدوية قبل بيعها ؟ والجواب " ليه ؟ بتيجي مغلفه وتباع كما هي " والكارثة أن هذا الدواء من مندوب " تاجر شنطة " وعندما عرضنا الكارثة على أكثر من طبيب صيدلي أبدوا استيائهم من التغليف كما استنكر أحد الأطباء الحالة السيئة التي يتم بها التغليف موضحا بأنه قد اشتكي أكثر من مرة من الدواء الذي يتم توزيعه على الصيدليات علما بأن هذا الدواء يتم تصنيعه بدون رقابة " تحت السلم " ولا مجيب لشكواه وعندما عرضنا علية العلب الثلاثة التي قمنا بشرائها من ثلاث صيدليات مختلفة فقد وضح لنا أن هناك علبة مشكوك فيها حيث أنها مغلفة تقريبا تحت السلم ، هذا و قد نصحنا بان نعرض هذا الدواء على الجهات المسئولة بالمحافظة حتي يكون هناك رقابة على الصيدليات في ظل الصيدليات " الذكية ! " . وفي اتصال هاتفي مع مسئولة الدعاية للشركة بالغربية د . نهى فراج أفادت بأن أي تشغليه أو أي تعديل في شكل الغلاف يكون تحت إشراف وزارة الصحة . فاين وزارة الصحة من هذا التغليف السيئ لهذا الدواء ؟ . الصور المنشورة هى صور لأدوية يبدو عليها التلف والتلاعب وما زالت فى حوزة صاحب الرسالة لمن يهمه الأمر .
اقرأ المزيد